ثقافة عامة

أمثلة على تطبيقات مضخات القوة

ماهي مضخات القوة

تستخدم مضخات القوة في معظم الصناعات ، لكنها أكثر انتشارًا في صناعة النفط والغاز الطبيعي لعمليات الاستكشاف والإنتاج. لا يوجد سوى ثلاثة أنواع ، وهذا التصنيف يرجع إلى طريقة استخدام مضخات الطاقة ، في هذا السياق سوف نقدم من خلال موقعي أمثلة على تطبيقات مضخات القوة:

  • مضخات الإزاحة.
  • مضخات الجاذبية.
  • مضخات الرفع المباشر.

أهم الأمثلة على تطبيقات مضخات القوة 

تستخدم المضخات في العديد من التطبيقات المتنوعة في الحياة. من بين تطبيقات مضخات الطاقة استخدام طاحونة الهواء أو طاحونة المياه لضخ المياه ، واليوم تستخدم المضخة لري الأراضي الزراعية ، وإمدادات المياه ، وإمدادات البنزين ، وأنظمة تكييف الهواء والتبريد ، والحركة الكيميائية ، وحركة الصرف الصحي ، والتحكم في الفيضانات و الخدمات البحرية.

تعمل المضخات الميكانيكية في مجموعة واسعة من التطبيقات مثل:

  • ضخ المياه من البئر
  • ترشيح حوض السمك.
  • صناعة السيارات لتبريد المياه وحقن الوقود.
  • صناعة الطاقة لضخ النفط الخام والغاز الطبيعي.
  • تشغيل المخازن المبردة والعناصر الأخرى لأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء.

في الصناعة الطبية:

  • تستخدم المضخات في العمليات الكيميائية الحيوية في تطوير الأدوية وتصنيعها ، والبدائل الاصطناعية لأجزاء الجسم ، والقلب الاصطناعي ، والقضيب الاصطناعي.

نظرًا للتنوع الكبير في تطبيقات مضخات الطاقة ، يوجد عدد كبير من أشكال وأحجام مضخات الطاقة ، من صغيرة جدًا إلى كبيرة جدًا ، ومن معالجة السوائل إلى معالجة الغاز ، ومن الضغط المنخفض إلى الضغط العالي.

من الأنواع الأساسية والمنتشرة لمضخات القوة هما:

  • مضخات الإزاحة الإيجابية: تضغط السائل مباشرة.
  • مضخات الطرد المركزي: تعمل على تسريع تدفق السوائل وتحويل الطاقة الحركية إلى ضغط.
شاهد أيضاً:   علم يقوم بدراسة نظريات تركيب المادة

أهم أنواع المضخات

هناك أنواع لا حصر لها من مضخات الطاقة ، لأن لكل مجال من مجالات الحياة العديد من المضخات ، فهي تختلف في الأشكال والأنواع ، ومن أهم أنواع مضخات الطاقة:

  • مضخات الإزاحة الموجبة: تقوم مضخة الإزاحة الإيجابية بتحريك السائل ، مما يؤدي إلى احتجاز حجم ثابت وإجبار الحجم المحاصر على الانطلاق في أنبوب التفريغ.
  • مضخات الدفع: تُستخدم مضخات الدفع لضغط الهواء الناتج عن الغاز ، ثم يتم إطلاق الغاز المحاصر في الماء ويتراكم عند نقطة داخل المضخة مسببة ضغطًا يدفع بعضًا من الماء لأعلى ويبقى الغاز …
  • مضخات السرعة: تعمل مضخات السرعة بواسطة آلية الطاقة الحركية التي تعمل على السائل ، مما يزيد من سرعة التدفق ، وتتحول هذه الزيادة في الطاقة إلى زيادة في الضغط ، ثم تنخفض السرعة وتتدفق من المضخة إلى أنبوب التصريف.
  • مضخات الجاذبية: داخل مضخة الجاذبية ، يتم رفع السائل أو الماء بشكل خاص بواسطة قوة الجاذبية.
  • مضخات البخار: يتم تشغيلها بواسطة محرك بخاري بالإضافة إلى مضخات بدون مكبس مثل Thomas Savery أو مضخة البخار Pulsometer.

كيفية تحضير مضخة

على الأرجح ، لا يمكن لمضخة السوائل ببساطة سحب الهواء منها. يجب أولاً ملء خط تغذية المضخة والجسم الداخلي المحيط بآلية الضخ بالسائل الذي يتطلب الضخ ، ثم يقوم المشغل بإدخال السائل إلى النظام لبدء الضخ ، وهذا ما نسميه إعداد المضخة ، فهناك خسارة من المواد الخام التي تم تطويرها بسبب ابتلاع الهواء في المضخة.

يحدث هذا مع معظم المضخات ، على سبيل المثال مضخات الطرد المركزي. يجب دائمًا وضع هذه المضخات أسفل نقطة الامتصاص. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقم بملء المضخة يدويًا بالسائل أو استخدم مضخة ثانوية حتى يتم إزالة كل الهواء من خط الشفط وغطاء المضخة.

شاهد أيضاً:   كيف سميت الكواكب باسمائها الحالية

عند إعداد مضخات الإزاحة الإيجابية ، يجب أن يكون هناك إحكام كافٍ بين الأجزاء المتحركة والغلاف أو مبيت المضخة لتكون جاهزة للتهيئة. يمكن أيضًا استخدام هذه المضخات كمضخات مسبقة وتستخدم لإنقاذ العمالة البشرية.

استخدام المضخات كمصادر مياه عامة

أحد أنواع المضخات التي كانت شائعة في جميع أنحاء العالم هي مضخة المياه وكانت شائعة لأنها كانت تعمل يدويًا وتسمى “مضخة الصلصال” ، وقد تم تركيبها فوق آبار المياه العامة في الأيام التي لم يكن فيها إمدادات المياه عبر الأنابيب.

في الجزر البريطانية كانت تسمى مضخة الرعية ، لكن هذه المضخات لم تعد شائعة ، لكن هناك بعض الأشخاص الذين ما زالوا يستخدمون اسم مضخة الرعية لأن الناس اعتادوا التجمع هناك ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المحلي ، لكن لها عيبًا لأنها يتم سحب المياه من مضخات المياه مباشرة من التربة فهي ملوثة وغير صالحة للشرب ، وإذا لم يتم تنقية هذه المياه وتنقيتها فقد يؤدي استخدامها إلى أمراض الجهاز الهضمي أو أمراض الفشل الكلوي.

بسبب التطور ، توجد مضخات مياه حديثة تعمل يدويًا ومنخفضة التكلفة توجد في الغالب في المناطق الريفية في البلدان النامية. تصل هذه المضخات إلى المياه الجوفية العميقة التي غالبًا ما تكون غير ملوثة وتحسن سلامة الآبار من خلال حماية مصادر المياه من الملوثات. تم تصميم المضخات مثل مضخة Afridev لتكون سهلة التركيب وسهلة الصيانة بأجزاء بسيطة.

المراجع

Pump

 

أمثلة على تطبيقات مضخات القوة, أمثلة على تطبيقات مضخات القوة, أمثلة على تطبيقات مضخات القوة, 

زر الذهاب إلى الأعلى