حيوانات وطيور

أمراض الكلاب التي تنتقل للإنسان وطرق الوقاية منها

أمراض الكلاب التي تنتقل للإنسان عن طريق العدوى وطرق الوقاية منها. تعتبر الكلاب من الحيوانات الأليفة التي يرغب الكثير من الناس في تربيتها ، ويرجع ذلك إلى تنوع سلالاتها وطبيعتها المحبة ، ولكنها مخلوقات معرضة بشدة للإصابة بالأمراض ، وكذلك الأشخاص الذين يربون الكلاب في منازلهم ، حيث يوجد الكثير منها. الأمراض التي يجب العناية بها عند إصابة الكلب ، ويجب وضع العديد من القواعد الخاصة التي تتعلق بتربية الكلاب لتجنب العدوى وانتقال العدوى إلى الإنسان ، ومن هذا المنطلق سنتعرف على أبرز أمراض الكلاب. التي تنتقل إلى الإنسان وطرق الوقاية منها.

أمراض الكلاب التي تنتقل إلى الإنسان

يمكن للحيوانات بشكل عام أن تنقل العديد من الأمراض إلى الإنسان ، وكذلك الكلاب بالطبع ، فهي من بين الحيوانات التي يرغب الناس في امتلاكها وتربيتها بشكل خاص ، وهناك العديد من الأمراض التي تسببها الكلاب ، سنضع بين أيديكم بعضها من أمراض الكلاب التي تنتقل للإنسان المصاب بالعدوى ، على النحو التالي:

الجيارديا

ينتشر مرض الجيارديا عن طريق تناول طفيل الجيارديا الموجود على الأسطح أو في الماء أو التربة الملوثة ببراز الكلاب أو بعض الحيوانات الأخرى ، ويعاني الأشخاص المصابون بالجيارديا من الإسهال أو الغازات أو الغثيان أو القيء ، وهناك هي بعض الحالات المرضية التي لا تظهر عليها أعراض.

داء العطائف

يتم تمثيل هذا المرض على أنه عدوى تصيب الأمعاء بشكل خاص ، ويرجع ذلك إلى انتقال بكتيريا العطيفة الموجودة في براز الحيوانات المصابة ، مثل الكلاب ، أو بعض المنتجات الغذائية الملوثة بشكل خاص بالبكتيريا ، سواء أثناء التحضير أو المعالجة.

شاهد أيضاً:   الفرق بين أنثى وذكر الصقر

انفلونزا الكلاب

يمكن أن تصاب الكلاب بعدوى بالجهاز التنفسي ناتجة عن الإصابة بفيروس الأنفلونزا من النوع A ، حيث يمكن أن ينتقل إلى الإنسان وهناك العديد من الأعراض ، بما في ذلك سيلان الأنف ، والحمى ، والسعال بشكل أسوأ ، رطب أو جاف ، وعندما تتطور الأعراض بشكل ملحوظ ، هناك زيادة كبيرة في درجة الحرارة. ، أو الالتهاب الرئوي.

السعفة

يعتبر مرض جلدي يمكن أن يصيب الأفراد بسبب انتقال الفطريات إلى الناس من خلال الاتصال المباشر في فرو الحيوانات الأليفة ، حيث تظهر القوباء الحلقية في رأس الشخص وتكون على شكل بقعة صلعاء ، ويوجد تقشير للبشرة. الجلد ، ويمكن أن يتسبب أيضًا في ظهور طفح جلدي أحمر على شكل حلقة.

مرض الطاعون

الكلب المصاب بالطاعون الرئوي يمكن أن يؤدي إلى قطرات تخرج مع عطسه مسببة عدوى ، وهناك أعراض عديدة منها الحمى والقشعريرة والصداع ، وعند عدم العلاج يمكن أن يسبب الوفاة.

الدودة الشصية

يمكن أن تنتقل الديدان الموجودة في براز الكلب ، وذلك من خلال ملامسة الجلد بشكل خاص ، حيث تكون الديدان الخطافية هي الأكثر خطورة ، حيث يمكن أن تختفي من تلقاء نفسها ، ولكن هناك رغبة كبيرة في حدوث حكة في القدمين والساقين. ، مع وجود بعض الخطوط الحمراء التي تستمر لعدة أيام. أسابيع ، وبعض الأعراض منها الإسهال وآلام المعدة.

داء المشوكات

يعتبر مرض طفيلي ناتج عن الإصابة بالديدان الشريطية من نوع echinococcus الصغيرة ، وهو نادر الحدوث ، ولكنه قد يكون خطيرًا جدًا ، حيث توجد الديدان الشريطية المشوكة في الكلاب فقط ، ويمكن أن تنتقل إلى الإنسان من خلال اليرقات التي تنتج عن تكيسات في أعضاء الجسم ، حيث توجد أعراض عديدة منها نمو تكيسات مختلفة موجودة في الرئتين والكبد.

شاهد أيضاً:   لماذا تجلب القطط الحيوانات الميتة إلى المنزل

عضات الكلاب

عندما يلدغ شخص ما من قبل الكلاب ، يكون هناك خطر كبير من التعرض لأي مرض صحي أو مرض أو حتى داء الكلب ، بعد العض في اليدين والقدمين ، حيث يجب الحصول على المضادات الحيوية في الفترات الأولى من اللدغة.

 

كيف تنتشر العدوى من الكلاب؟

يحتوي جلد الكلاب على العديد من أنواع البكتيريا والطفيليات والفيروسات والفطريات التي يمكن أن تسبب المرض إذا انتقلت إلى الأفراد ، ومن الممكن أن يصاب الأفراد بالأمراض عند تعرضهم للعض أو الخدش أو عند لمس البراز ، أو لعاب خاص. مع الكلاب حيث تعتبر أمراض الكلاب مصدر قلق كبير للحوامل وصغار الأطفال ، لذلك تبدأ بارتفاع في درجة الحرارة ، ثم الشعور بالدوار ، ثم يحدث تلف في جهاز المناعة للمصابين.

 

طرق الوقاية من أمراض تسببها الكلاب

وهي كائنات حية شديدة التأثر بالأمراض ، وكذلك الأشخاص الذين يحتفظون بالكلاب في منازلهم ، فهناك العديد من أمراض الكلاب التي يجب الحذر منها عند إصابة الكلب بها ، حيث يمكن الوقاية من الأمراض التي تسببها الكلاب ، على النحو التالي :

  • اغسل يديك بعد التعامل مع الكلب أو أغراضه أو طعامه.
  • ارتدِ قفازات عند تنظيف صندوق فضلات الكلب.
  • لا ينبغي أبدًا تقبيل الكلاب ، لأن العدوى يمكن أن تنتقل عن طريق الفم.
  • يجب ألا تحمم كلبك في حوض الاستحمام أو في المطبخ.
  • لا تلمس الكلاب التي تظهر عليها أعراض المرض.

أمراض الكلاب التي تنتقل للإنسان عن طريق العدوى وطرق الوقاية منها. تعتبر الكلاب من أكثر الحيوانات ولاءً ، ولهذا يرغب الكثير من الناس في اقتنائها ، لكنها تعتبر حيوانات نجسة كما ورد في القرآن الكريم ، وكذلك في السنة النبوية الأصيلة لنبينا الكريم محمد – الله. صلى الله عليه وسلم -.

شاهد أيضاً:   كم عدد اسنان السلحفاة

أمراض الكلاب التي تنتقل للإنسان وطرق الوقاية منها