ads
طب وصحة

أمراض تصيب فروة الرأس

ads
ads

أمراض تصيب فروة الرأس الجنسين من كل الأعمار، وتعد بيئة خصبة للإصابة بمختلف أنواع العدوى والميكروبات، لطبيعة جلدها الحساسة، ودفئها، ووجود الكثير من الغدد الدهنية بها، مقارنة بأنواع الجلد الأخرى، وهو ما يؤثر بدوره في صحة الشعر، ويأخذ وقتًا طويلًا في العلاج.

تعرف على أبرز عدة أمراض جلدية تصيب فروة الرأس وطرق علاجها كما الاتي:

1. صدفية فروة الرأس

هو التهاب يحدث نتيجة نمو خلايا الجلد بهذه المنطقة بسرعة كبيرة، ويؤدي لتكون طبقات قشرية سميكة، وتكون على هيئة بقع باللون الأحمر تظهر عليها قشور بيضاء أو فضية.

وعادةً ما تظهر الصدفية في مقدمة ومؤخرة الرأس، ويتم استخدام العلاجات الموضعية في مشكلة الصدفية، والتي يتم تطبيقها على فروة الرأس، بالإضافة إلى بعض الأدوية والحقن إذا استدعى الأمر.

2. الإكزيما الدهنية

تعد الإكزيما الدهنية من عدة أمراض جلدية تصيب فروة الرأس بشكل شائع، وهي عبارة عن قشور دهنية تكون بلون مائل للأصفر، وغالبًا ما تصيب أصحاب البشرة الدهنية.

ويظهر بعض الاحمرار على الجلد على هيئة بقع بأماكن متفرقة، وفي حالات شديدة تزداد هذه البقع في جميع أنحاء فروة الرأس، كما قد يشعر المريض بالام عند النوم أو تمشيط الشعر.

وتستخدم العلاجات الموضعية التي تقضي على البكتيريا الضارة والفطريات المسببة لها، كما أن هناك بعض أنواع الشامبو التي تساعد في علاج الإكزيما.

3. الحزاز المسطح

من الأمراض الجلدية الالتهابية التي تحدث نتيجة عدة أسباب، مثل: تناول بعض الأدوية الخاصة بمشكلات صحية أخرى، واستخدام المواد الكيماوية في الرسم على الجلد، والتهاب الكبد الوبائي.

ويسبب الحزاز المسطح تقرحات على الجلد تؤدي للشعور بالحكة.

ويعد الحزاز المسطح من الأمراض التي تتلاشى تدريجيًا بمرور الوقت، وأثناء حدوثه يتم استخدام مستحضر لتخفيف الحكة.

4. الحساسية التلامسية

بعض أنواع الجلد يسهل أن تصاب بحساسية نتيجة تلامسها مع مواد مثيرة للحساسية، مثل: بعض أنواع الشامبو، أو المستحضرات الكيماوية كصبغة الشعر وكريمات تمليس الشعر وغيرها، حيث تحتوي على مواد تسبب تهيج الجلد.

ويكون علاج هذه المشكلة عن طريق التوقف عن استخدام هذه المستحضرات، بالإضافة إلى علاجات موضعية تخفف الحساسية.

5. الثعلبة

من الأمراض المناعية التي يمكن أن تصيب مختلف الأعمار، ويظهر في الجلد على هيئة بقع ذات أحجام مختلفة، وهذه المناطق لا ينمو بها الشعر، ليصبح هناك فراغات منتشرة بشكل ملحوظ في الرأس.

وتتسبب الثعلبة في تساقط الشعر، ويمكن تناول بعض العلاجات التي يصفها الطبيب لهذه المشكلة، وقد يتعافى المريض تلقائيًا من هذه المشكلة بمرور الوقت.

6. الذئبة الحمراء

وهي أيضًا من أمراض المناعة الذاتية المزمنة، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا الجسم، فتحدث اضطرابات في وظائفها، ويسبب تساقط الشعر.

ويظهر هذا المرض على هيئة لطخات حمراء بقشور سميكة، مع ظهور بعض الشعيرات الدموية على سطح الجلد.

ويحتاج المريض إلى أخذ بعض العلاجات سواء عن طريق الفم أو كريمات يتم تطبيقها على مناطق الإصابة.

7. التهابات الجريبات الشعرية

هي التهابات تصيب بصيلات الشعر، وتكون على هيئة حبوب منتشرة ذات رأس أبيض، ويمكن أن تحدث بسبب استخدام أدوات غير شخصية أو عدم الاهتمام بالنظافة.

ويتم استخدام العلاجات الموضعية والمضادات الحيوية لعلاج هذه الالتهابات، وقد يتطلب الأمر إلى وقت للقضاء عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى