نباتات وأعشاب

أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية

ماذا نصنع من النبات

في مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض العديد من أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية وهي:

  • القطن: يستخدم القطن في صناعة العديد من الملابس. لا غنى عنه في عالم المنسوجات ، حيث يتم استخدامه لإنتاج الأقمشة وصناعة الحياكة والأقمشة الحريرية وتغليف المفروشات والأثاث. تستخدم بذور القطن في صناعة الصابون والألوان الزيتية.
  • الكتان: من النباتات الهامة التي لا غنى عنها. وله استخدامات عديدة منها استخلاص الزيوت والألياف منه ، ويستخدم في صناعة الأكياس وصناعة الملابس.
  • القصب: يستخدم القصب في العديد من الصناعات أهمها صناعة الحصائر والأكياس
  • اليقطين: مهم في صناعة الالياف
  • الذرة: ترجع أهمية الذرة إلى بذورها التي تستخدم في صناعة الزيوت ، ونباتها المستخدم في صناعة الحصير أو الفرش.
  • القنب: من الصعب استخلاص الألياف منه ويستخدم في التصنيع ولكن هذا نادر الحدوث.

ماذا نستفيد من النباتات

هناك أنواع من النباتات التي لها استفادة صناعية ومنها :

الألياف والنباتات المنتجة للألياف:

  • للنباتات المنتجة للألياف أهمية كبيرة في حياتنا لما لها من فوائد عديدة. فهي لا غنى عنها في حياة الإنسان ، وترتبط بتقدم الحضارة ، فكلما كانت الحضارة أكثر تقدمًا ، زاد استخدام الألياف النباتية ، وتتعدد أنواع الألياف في أجزاء مختلفة من العالم وتنقسم إلى عدة مجموعات منها النسيج ألياف مثل القطن والكتان وألياف الفرشاة والتعبئة والأقمشة الطبيعية والأقمشة الخام وألياف صناعة الورق أيضًا.

الخشب والفلين:

  • للخشب أهمية كبيرة في حياتنا ، حيث يدخل في العديد والعديد من الصناعات والحرف التي يستخدمها الناس. ومن مميزاته أنه رخيص وخفيف الوزن وسهل الاستخدام في أشياء كثيرة. إنه موصل رديء للكهرباء كما أنه غير مقاوم للصدأ. إنه قوي ومتين للغاية ويمكن تشكيله على سبيل المثال إلى صفائح رقيقة أو قشر.

    الفلين: يوجد في اللحاء الخارجي للشجرة وله أغراض واستخدامات عديدة. كما أن لها نوعين ، الفلين الطبيعي والفلين الصناعي ، ولكل منهما استخدام محدد. ومن أهم المواد التي يستخدمها الفلين في تصنيعه سدادات ، وقبعات ، وعوامات ، وحصائر ، وبلاط ، وأسطح معدنية ، ونعال أحذية ، وحيوانات.

التانين والأصباغ:

  • يستخدم التبن في تصنيع منتجات غير متجانسة من المركبات المعقدة وله تفاعلات حمضية وقابضة للغاية ، والتبن مادة صلبة ليس لها لون ولا رائحة وقابلة للذوبان. إنها ذات أهمية كبيرة في السوق التجاري. ولأنه يدخل في صناعة الجلود بمزيج من جلود الحيوانات ، فإن له أهمية أخرى ، وهو أنه يتفاعل مع أملاح الحديد ، مكونًا لونًا أزرق ، وهو أساس الأحبار الشائعة.
  • الأصباغ: وهي مركبات ملونة تستخدم في تلوين الملابس والأقمشة. إنها مستقرة ولا تتلاشى بالماء أو تتعرض لأشعة الشمس.

المطاط:

  • يتم الحصول عليها من نبات يسمى اللاتكس ، والذي يوجد في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. اللاتكس هو مزيج متنوع من الماء مثل الهيدروكربونات والراتنجات والزيوت والبروتينات والأحماض والأملاح والراتنجات والسكر. وهي دراجات وإطارات وأنابيب سيارات ، وهي تدخل بنسبة ضئيلة في صناعة الأحذية ، ونسبة أقل في صناعة الأسلاك والكابلات للعزل عن الكهرباء.

الزيوت الدهنية والدهون النباتية:

  • الزيوت الدهنية سائلة في درجة الحرارة العادية وتحتوي على حمض الأوليك وكذلك الجلسرين. الدهون أيضًا صلبة في درجة الحرارة العادية وتحتوي على حامض دهني أو نخيل. إذا تم غلي الدهن بمادة قلوية ، فسيكون صابونًا. توجد الدهون في بذور النباتات ، وتوجد أيضًا في الثمار والسيقان وبقية أعضاء النبات. يمكن أيضًا استخدام هذه الزيوت في الطهي ، حيث يتم تضمينها أحيانًا في الطعام وتكون الدهون الغذائية صلبة أو سائلة.

السكريات والنشويات:

  • الكربوهيدرات مثل الجلوكوز ، والتي تصنعها النباتات الخضراء في عملية التمثيل الضوئي ، وتوجد في النباتات بشكل عام ،حيث أنها تمثل الغذاء لها والسكريات المعقدة مبنية من سكريات بسيطة للغاية ، وأهمها السكر المركب أو السكروز أو قصب السكر ، وتتراكم السكريات في قصب السكر.يعد بنجر السكر وصناعة السكر أكبر وأهم صناعة في الهند بعد المنسوجات.
  • النشا ، الموجود في النباتات الخضراء ، هو غذاء احتياطي للنباتات وله دور في عملية التمثيل الغذائي. ومن أهم مصادره القمح والذرة والبطاطس والشعير ، ويتواجد على شكل حبوب تختلف في شكلها وحجمها.

اللب والورق:

  • الورق منتج من السليلوز الموجود في جدران خلايا النباتات. يستخدم السليلوز في صناعة الورق. يمكن صنع الورق من أي مادة ليفية طبيعية.

اللثة والراتنجات:

  • تتشكل اللثة نتيجة تفكك الأنسجة الداخلية من تحلل السليلوز وتكون اللثة غير قابلة للذوبان ، وتحتوي على كمية كبيرة من السكر. توجد اللثة في أنواع مختلفة من النباتات. تفرز اللثة من سيقان النباتات.
  • الراتنجات: توجد في سيقان الأشجار ، وهي مادة صفراء صلبة غير قابلة للذوبان ، ولكنها تذوب في الكحول فقط ، وتتسرب الروح من اللحاء وتتصلب عند تعرضها للهواء.

أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات في الصناعة التجميلية

أهم 10 نباتات التي تتحول إلى منتوجات في الصناعة التجميلية ومميزاتها:

  1. الصبار: الصبار له فوائد عديدة لا حصر لها. ومن فوائده أنه يستخدم في صناعة العديد من الأدوية ، ويوجد بكثرة في مستحضرات التجميل. يحتوي الصبار على مادة لزجة مفيدة للبشرة والشعر وعلاج لبعض الأمراض. إنه مهدئ للالتهابات والجروح. يحتوي على 75 مادة مغذية ويستخدم للترطيب. أيضا ، تحتل أوروبا الغربية المرتبة الأولى في استخراج الصبار ، تليها آسيا.
  2. الورود: لا تستخدم فقط للزينة أو تستخدم لمظهرها الرائع ولكن لها فوائد أخرى مهمة مثل كونها عنصر تجميلي ، وزيت الورد الذي يحتوي على العديد من العناصر الهامة مثل فيتامين سي ، له ترطيب فائق ويستخدم أيضًا في العطور والمنتجات الأخرى.
  3. الآذريون: نبات مهم في تقليل التهابات واحمرار الجلد. لا يتطلب الكثير من الجهد في زراعته أو تربة معينة. هناك طلب كبير من شركات مستحضرات التجميل على هذا النوع من النباتات ، وأكبر سوق لبيعه هو أوروبا.
  4. اللافندر: يستخدم اللافندر في العطور لما له من رائحة جميلة ومنعشة كما يستخدم لترطيب البشرة. يتم تضمينه في مستحضرات التجميل ، وتعتبر فرنسا أكثر منتجيها ، وواجهت مشكلة في زراعتها سابقًا بسبب تغير المناخ والآفات.
  5. الجوجوبا: يستخدم للبشرة ، فهو يحسن مرونة الجلد ويعالج الجفاف به. إنه مهم للبشرة الحساسة والجافة للغاية.
  6. شجرة الشاي: نبات رائع لعلاج حب الشباب في الجلد ، فهو أفضل من المنتجات الأخرى التي تسبب تهيج الجلد.
  7. البابونج: له العديد من الفوائد المهمة للإنسان. على سبيل المثال ، فهو مضاد للالتهابات ومطهر ويعالج الاحتقان ومسكن. يستخدم في مستحضرات التجميل سواء للبشرة أو الشعر أو القدمين أو الرقبة. من السهل أن تنمو ولا تتأثر بالآفات وتتكيف مع أي نوع من أنواع التربة.
  8. المسك: ليس فقط نبات للزينة بل يدخل في مستحضرات التجميل مثل المسك والتطهير ويساعد في توحيد لون البشرة ومفيد لمن يعانون من حب الشباب أو الأكزيما.
  9. الريحان: يستخدم كعشب طبيعي ويستخدم في كثير من مستحضرات التجميل. يعالج حب الشباب وهو مهم في منتجات العناية بالجسم.
  10. إكليل الجبل: مهم لعلاج الفطريات والالتهابات والأكسدة والميكروبات ، ومهم للشعر يجعله أكثر جمالاً ويحفز نموه ، وهو منعم طبيعي للشعر ومهم للبشرة لأنه يقلل التجاعيد ويعالج حب الشباب.

أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية, أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية, أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية, أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية, أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية, أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية, أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية, أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية, أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية

شاهد أيضاً:   لماذا تفقد اشجار البلوط اوراقها في فصل الشتاء
زر الذهاب إلى الأعلى