تعليم

أنواع مناهج البحث الوصفي والأدبي والفلسفي

أنواع مناهج البحث متعددة ومنها مناهج البحث الوصفي ومناهج البحث الموضوعي ومناهج البحث التربوي ومناهج البحث الفلسفي ومناهج البحث في العلوم القانونية وأيضًا العلوم التاريخية ولكل منهج من هذه المناهج الأنواع الخاصة بها كما يوجد أيضًا تصنيف خاص بهذه المناهج التي تقوم على هذه المناهج على أساسها العلمي والنظري.

تعريف مناهج البحث

توجد بعض التعريفات الهامة والخاصة بمناهج البحث ومن أهم هذه التعريفات ما يلي:

 

البحث العلمي هو عبارة عن عدة مهارات نقوم بالبحث من خلالها على حل لمشكلة ما يتعرض إليها الإنسان أو أنها عبارة عن دعم للإنسان، حيث أنه يعتبر من أهم المتطلبات الرئيسية في كافة الدراسات العليا.

يعتبر منهج البحث العلمي من أهم المناهج التي يقوم الإنسان بدراستها، كما أن هذه المناهج تحتوي على العديد من الخطوات التي يجب على الباعث اتباعها بشرط أن تكون هذه المناهج معتمدة من الدراسات العليا.

يلتزم الشخص في وضع منهج البحث العلمي بالتسلسل المنطقي والعلمي لكي يصل إلى نتيجة واضحة ومضمونة ومستندة أيضًا على الأدلة والبراهين والقواعد التي تحكم هذا البحث العلمي.

 

تعني كلمة منهج هو الطلب عند البحث على أمر معين غامض وغير مفهوم لكي يصل إلى دراية كاملة حول هذا الموضوع وفهم الحقيقة، وكلمة بحث تعني أنها عملية منظمة يتم من خلالها البحث على مجموعة من المناهج المعتمدة التي يمكن أن يتوصل إليها بكل سهولة لكي يصل إلى دراية كاملة حول الموضوع الغامض.

أنواع مناهج البحث الوصفي

أنواع مناهج البحث

شاهد أيضاً:   أنواع صعوبات التعلم وأسبابها والعلامات الدالة عليها وطرق العلاج

توجد عدة أنواع من مناهج البحث الوصفي ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

المنهج الوصفي التحليلي، حيث يصنف هذا المنهج بأنه عبارة عن منهج يتم من خلاله تفسير بعض المعلومات التي تخص الظواهر وقد يدخل هذا المنهج في الكثير من الدراسات العليا والدراسات التحليلية العلمية وأيضًا التحليلية الإنسانية.

كما يوجد نوع آخر من منهج البحث الوصفي وهو المنهج الوصفي الارتباطي والذي يتم استخدامه في دراسة بعض التغيرات التي تطرأ على الظواهر، كما أنه يعتبر من أفضل المناهج التي تقوم بمعرفة العلاقة بين الظواهر السلبية والظواهر الموجبة.

أنواع مناهج البحث في العلوم القانونية

توجد عدة أنواع من مناهج البحث العلمي التي تكون في العلوم القانونية ومن أهم وأشهر هذه الأنواع ما يلي:

  • المنهج الاستنباطي يعتبر من أهم المناهج التي تخص العلوم القانونية وقد يعتمد هذا المنهج على الربط بين العقل والموضوع والنتائج التي يتوصل إليها الباحث.
  • المنهج الخاص بدراسة الحالة من أحد أنواع العلوم القانونية والتي يعتمد على دراسة الموضوع في مكان محدد أو مجتمع محدد وداخل أسرة محددة أيضًا.

 

أنواع مناهج البحث الأدبي

توجد عدة أنواع من مناهج البحث الأدبي ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

  • المنهج الفلسفي يعتبر من أحد المناهج الأدبية التي تستخدم في التحليل التأملي وأيضًا التحليل الذي يعتمد على العقل.
  • كما يوجد أيضًا المنهج التاريخي الذي يعتمد على وجود حل لجميع الأحداث التي وقعت في الماضي ثم يقوم بتفسيرها والوصول إلى أسس منطقية سليمة.

أنواع مناهج البحث الفلسفي

توجد عدة أنواع من مناهج البحث ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

  • يوجد نوع واحد من المنهج الفلسفي وهو المنهج الفرضي وهذا المنهج يضم العديد من المناهج الأخرى مثل منهج الشك واليقين ومنهج الظواهر العلمية ومنهج التحليل العلمي المعاصر وأيضًا المنهج التمثيلي.
  • يقوم هذا المنهج على دراسة الظواهر العلمية من خلال اتباع خطوات محددة ويمكن جمع هذه المناهج لي منهج واحد وهو المنهج الفرضي ويعتبر هذا المنهج أيضًا هو المنهج الفلسفي.
شاهد أيضاً:   أين يقع البحر الذي لا يوجد به ماء على الأرض

أنواع مناهج البحث التربوي

توجد عدة أنواع من مناهج البحث التربوي ومن أهم أنواع هذه المناهج هي كالآتي:

  • البحوث التربوية النظرية تعتبر من أهم أنواع مناهج البحث التربوي وقد يهدف هذا المنهج إلى البحث عن النظريات التربوية ومن خلال هذا المنهج يتم وضع أسس علمية ونظرية جديدة
  • يوجد نوع آخر من أنواع البحث التربوي ومنها البحوث التربوية العلمية والتي تعتمد على نظريات أرض الواقع التي نعيشه، ثم التعرف على هذه النظريات ثم تقديم بعض الحلول لجميع المشاكل التربوية.
  • يوجد نوع من البحوث التربية ومنها بحوث تربوية فردية وأيضًا بحوث تربوية جماعية وكل نوع من هذه البحوث يختص بدراسة تحليل وقائع فردية تتعلق بالأشخاص وجماعية تتعلق بالجماعات المختلفة.

تصنيف مناهج البحث العلمي

يتم تصنيف البحث العلمي إلى عدة مناهج رئيسية ومنها الآتي:

  • تصنيف يسمى بالتصنيف الهويتني وقد يعتمد هذا التصنيف على فكرة العمليات التي تعتمد على العقل في حل المشكلات التي تقابل الإنسان، حيث يتم وصف المشكلة ثم تحليلها ثم محاولة الوصول إلى حلول عقلية لها.
  • تصنيف ماركيز هو عبارة عن تصنيف يمر بعد مناهج لكي يصل إلى البحث عن المنهج العلمي.
  • تصنيف غود وسكاتس يضم هذا التصنيف العديد من المناهج البحثية ومنها المنهج التجريبي والمنهج العلمي والمنهج الوصفي وأيضًا المنهج التاريخي.

وفي النهاية قد علمنا أنواع مناهج البحث وما هي أنواع مناهج البحث العلمي كما علمنا أيضًا ماهي أهم أنواع مناهج البحث التربوي وأهم أنواع مناهج البحث الذي يتعلق بالتاريخ القانوني.

وقد علمنا أيضًا عبر موقعي ما هو تصنيف مناهج البحث العلمي وما هي أنواع مناهج البحث الفلسفي وما هي أنواع مناهج البحث الوصفي وأيضًا الموضوع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى