تعليم

أهداف الإذاعة المدرسية

أهداف الإذاعة المدرسية كثيرة ومتعددة كونها تجعل الطلاب يتذكرون القرآن دومًا عن طريق سماعه كل صباح، كما أنها تعتبر بمثابة زيادة الارتباط بين المدرسين والتلاميذ، بالإضافة إلى أنها تحفيز للطلاب من أجل مواصلة يومهم الدراسي بكل نشاط وحيوية، وحول ذلك الموضوع ومزاياه وأهدافه سوف نتحدث بالتفصيل في هذا المقال عبر موقعي.

أهداف الإذاعة المدرسية

هناك العديد من الأهداف الخاصة بالإذاعة المدرسية وهي كالتالي:

 

  • تحفز الطلاب كثيرًا، كما أنها تحببهم في كتاب الله والسنة كذلك، وذلك كون كل إذاعة تبدأ بالقرآن الكريم.
  • تعطي الطلاب بعض المعلومات المتميزة من خلال الفقرات المختلفة التي تقوم بتقديمها.
  • إعطاء روح من الإثارة والمنافسة الجميلة بين الطلاب، حيث أن كل طالب يكون مخصص له فقرة في تلك الإذاعة، كما أنه يرغب بأن تكون تلك الفقرة هي الأفضل.
  • الإذاعة المدرسية جميع فقراتها من أجل الطلاب وتكون مخصصة لهم من أجل تحفيزهم المستمر وزيادة نشاطهم وقدرتهم على مواصلة اليوم بكل حماس ونشاط.
  • تعمل على مد الطلاب بالأحداث من حولهم، هذا لأنه يكون هناك فقرة مخصصة للأخبار من الحياة الواقعية.
  • قد تكون من أهدافها معرفة الطلاب لمدرسيهم والحصول على معلومات قيمة منهم.
  • تعمل الإذاعة على إضافة روح من المغامرة والمنافسة الجيدة، وذلك من أجل أنه يكون هناك فقرة مختصة بتكريم الطلاب المتفوقين أمام جميع طلاب المدرسة.
  • تشجيع الطلاب ونزع الخوف والقلق من قلوبهم، حيث أن الإذاعة تعمل على تقوية شخصيتهم، ومنحهم الجرأة اللازمة ذلك كونهم يتحدثون أمام كل المدرسة.
  • سرعة تفكير الطالب، وأيضًا إعطائه الفرصة من أجل التحدث أمام جميع الطلاب ومكافأة المتميز وتكريمه.
  • توسيع آفاق الطالب وحثه على ضرورة الاستغلال الصحيح والأمثل لوق فراغه في أمور هامة.
شاهد أيضاً:   كلمة السر هي علم الأساطير مكون من 9 حروف

أهمية الإذاعة المدرسية

 

يعتبر من الأولوية الأولي للإذاعة المدرسية هي تشجيع الطلاب، وتنشيط عقلهم وفكرهم في بداية اليوم الدراسي من أجل القدرة على إكمال يومهم بكل نشاط وحيوية.

كما أن أهداف الإذاعة المدرسية أنها تنمي الفكر لدى الطلاب، وتمدهم بالعديد من المعلومات السريعة والجيدة، وتقوم بدعمهم ببعض الأخبار حول الحياة الواقعية وما يدور فيها، وتحببهم في القرآن الكريم وسنة حبيبنا محمد.

 

 

فقرات الإذاعة المدرسية

تتكون الإذاعة المدرسية من العديد من الفقرات، لكل فقرة غرض معين منها وحول ذلك فسوف نتحدث فيما يلي:

  • الفقرة الأولى من الإذاعة المدرسية والبداية تكون بكتاب الله وتلاوة القرآن، ويفضل أن يكون من الطلاب ذوي الأصوات المميزة.
  • بعدها يكون هناك فقرة لحديث نبوي شريف من أجل تحبيب الطلاب المسلمين في دينهم وسيرة نبيهم.
  • ثم تكون هناك فقرة مختصة ببعض المعلومات العامة، وهي تكون عبارة عن معلومات سريعة يحصل عليها الطلاب من أحل توسيع فكرهم وتنشيطه في بداية يومهم الدراسي.
  • ينبغي أن تتواجد فقرة تتعلق بأحداث العالم من حول الطلاب، وفي هذه الفقرة نتحدث عن أحدث أخبار العالم الذي قد حدثت من أجل توعية الطلاب بما يدور حولهم من أخبار العالم وموضوعاته الرائجة.
  • في النهاية تكون هناك فقرة من أجل تحفيز الطلاب على حب الإذاعة المدرسية، وتواجد روح المنافسة بينهم، وتكون هذه الفقرة عبارة عن بعض الأسئلة للطلاب، ومنح وتكريم للطلاب الذين يجيبون عليها أمام المدرسة كلها.

 

شروط الإذاعة المدرسية الناجحة

هناك بعض الشروط اللازم توافرها في الإذاعة المدرسية وهي كالتالي:

البعد عن تكرار الفقرات باستمرار، وذلك حتى لا يشعر الطلاب بالملل وضرورة تطوير الإذاعة وما تحتوي عليها من فقرات دائمًا، من أجل عدم دخول الطلاب في جو روتيني ملل.

شاهد أيضاً:   اساليب التعليم الحديثة واهم طرق التدريس الحديثة

تشجيع الطلاب على التعاون من أجل الحصول على أفكارهم الناجحة وتطويرها، بالإضافة إلى القيام بتكريمهم أمام المدرسة بأجمعها، وإضافة الفقرات الناجحة من أفكارهم للإذاعة المدرسية.

تعد من أهداف الإذاعة المدرسية هي إعطاء الطلاب المعلومات المختلفة، وتوعية فكرهم وتواجد روح المنافسة فيما بينهم.

كذلك فإنه لابد وأن تحتوي الإذاعة على الكثير من الفقرات المختلفة والمتميزة، ومحاولة القيام بربط تلك الأحداث والفقرات التي يتم تقديمها بالمنهج الدراسي لهم.

منح جميع الطلاب فرصتهم من أجل التعبير عن موهبتهم وتقديمهم للإذاعة المدرسية، والبعد عن اقتصار الإذاعة عن عدد معين من الطلاب بنفس الأفكار التي يتم طرحها، وذلك من أجل أن يتم اكتشاف كافة المواهب المدفونة بداخل هؤلاء الطلاب.

الإذاعة المدرسية هل تعلم

هل تعلم هي من أحد أهم الفقرات اللازم توافرها في الإذاعة المدرسية، وتلك الفقرة تكون متميزة للغاية، ويحبها الطلاب كثيرًا.

حيث إنها تقوم بإعطاء الطلاب بعض المعلومات الهامة والسريعة، والتي بدورها تعمل على توسيع ذهنهم وأفاقهم، كما إنها تنشط من معلوماتهم وتزودها بالدرجة المطلوبة.

 

مقدمة الإذاعة المدرسية

في أغلب الأحيان فإن المقدمة الخاصة بالإذاعة المدرسية لابد وأن تكون كتاب الله والقرآن الكريم، وهذا من أجل تحبيب الطلاب في القرآن وحفظه.

كما أنهم يعطوا الطلاب مدى أهمية القرآن الكريم في حياتنا وضرورة حفظه والاهتمام به، لأنه هو أهم أمور حياتنا، وتختار المدرسة أحد الطلاب الذين يتميزون بالصوت الرائع والجميل من أجل القيام بتلاوته على أجمل وجه.

بهذا فإننا نكون قد قمنا بالتحدث في هذا المقال عن أهداف الإذاعة المدرسية، وتحدثنا عن الأهمية التي تعود على الطلاب من تلك الإذاعة.

وأيضًا الفقرات المتنوعة والمختلفة التي لابد من أن تحتوي عليها، بالإضافة إلى الشروط اللازم توافرها في الإذاعة المدرسية الناجحة.

شاهد أيضاً:   من استراتيجيات زيادة التركيز والفهم
أهداف الإذاعة المدرسية, أهداف الإذاعة المدرسية, أهداف الإذاعة المدرسية, أهداف الإذاعة المدرسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى