طب وصحة

أهمية التطعيم ضد التيتانوس

أهمية التطعيم ضد التيتانوس للحامل

توارث أغلب النساء عن جداتهن أن كلًّا من الأم والجنين معرضان للإصابة بالتيتانوس بسبب تلوث الأدوات الجراحية أو تلوث أيدي الأطباء أو الممرضين، أو أنه قد ينتقل إلى الجنين في أثناء قطع الحبل السري، خصوصًا أن معظم الولادات كانت تتم في المنزل وبواسطة القابلة (الداية)، وفي ظل عدم توافر أدوات معقمة.

وبالطبع مع تقدم الرعاية الصحية الآن، حتى في القرى والمناطق النائية، أصبحت كل الولادات تقريبًا تتم في منشآت طبية تتوافر فيها جميع وسائل التعقيم، وعلى الرغم من ذلك، أكدت منظمة الصحة العالمية (WHO) في تقرير لها صدر عام 2016، ضرورة حصول جميع النساء الحوامل على تطعيم التيتانوس.

وعلى أرض الواقع، استعاضت معظم الدول عن التطعيم ضد التيتانوس بالتطعيم الثلاثي “Tdap”، ضد التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي، وهذا التطعيم له عدة فوائد:

  • وقاية الأم والجنين من الإصابة بالتيتانوس.
  • وقاية الطفل من الإصابة بالسعال الديكي بعد الولادة، وحتى إتمام تطعيمه الأساسي.

مواعيد تطعيم التيتانوس للحامل

من الطبيعي أن يُخشى على الحامل أكثر من غيرها من الإصابة بالأمراض بسبب ضعف مناعتها في العموم، لذا ينصح المركز الأمريكي للتحكم بالأمراض (CDC) كل السيدات الحوامل بالتطعيم ضد التيتانوس بين الأسبوع 27 و36 من الحمل، ويمكنها أخذه بعد الولادة مباشرة إن فاتها ذلك لسبب أو آخر.

ويتم أخذ الحقنة مرتين يفصل بينهما شهر على الأقل، والوقاية من التيتانوس تتحقق بواسطة اللقاح الذي يساعد جسم الحامل على إنتاج أجسام مضادة ويمنع تطور المرض، ولا ينصح بإعطاء التطعيم في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

أعراض تطعيم التيتانوس للحامل

عند إعطاء الحامل حقنة التطعيم الثلاثي “Tdap”، فهناك بعض الأعراض الجانبية التي يمكن أن تعاني منها، وهي:

  1. احمرار مكان التطعيم وتورمه والشعور بالألم.
  2. آلام عامة في الجسم.
  3. الإحساس بالتعب.
  4. ارتفاع درجة الحرارة.
شاهد أيضاً:   فوائد حبوب الحديد على الصحة والجمال

هذه الأعراض مؤقتة، وتظهر عادةً خلال 24 ساعة من التطعيم، وتزول خلال أيام من الحصول عليه.

سعر حقنة تطعيم التيتانوس للحامل

يتعلق الأمر بنوعين من مصل “التيتانوس” في المغرب، أحدهما عبارة عن جرعة جاهزة للحقن، ويتراوح سعر الاثنين بين 20 و43 درهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى