أبحاث وتقارير

أهمية الرحلات الافتراضية في العملية التعليمية

أهمية الرحلات الافتراضية في العملية التعليمية تعد الجولات دائمًا واحدة من أهم الوسائل التعليمية التي يمكن من خلالها إعلام الطالب بالعديد من المعالم والمعالم والأماكن المختلفة التي يدرسها في الكتب المدرسية ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن الرحلات المدرسية العادية تتطلب قدرًا كبيرًا من التأمين على الطلاب كما هو الحال بالنسبة للعديد من الآباء. يخافون من إرسال أطفالهم في هذه الرحلات ؛ لم تتحقق الفائدة هنا بشكل كامل لجميع الطلاب ، ومن هنا جاءت فكرة السفر الافتراضي
في هذا السياق سوف نقدم من خلال موقعي أهمية الرحلات الافتراضية في العملية التعليمية.

الرحلات الافتراضية

في ظل هذا التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده على جميع المستويات الفنية. أصبح من الممكن إنشاء رحلات ميدانية افتراضية تشبه الواقع وتحاكي الواقع إلى حد كبير.

عرّف بعض الباحثين الرحلات الافتراضية على أنها بيئة تفاعلية تتم عبر الإنترنت ، ويمكن من خلالها تمثيل أي مكان باستخدام مجموعة من الصور البانورامية التي تجعل من يشاهدها يشعر كما لو كانوا بالفعل داخل هذا المكان على الأرض. ، وتشمل هذه الرحلات الافتراضية العديد من ملفات الوسائط المتعددة مثل الصور والنصوص والمؤثرات الصوتية والمرئية والمقاطع الصوتية وغيرها ، مما يساعد المتعلم في الحصول على المعلومات التي يحتاجها بشكل رسومي يحاكي الواقع إلى حد كبير جدًا ، وهذا من شأنه أن يساعد في تنمية مهارات الطالب الاستكشافية بسهولة.

على العموم؛ الرحلات الافتراضية هي أداة تقنية مطورة حديثًا يستطيع المتعلم من خلالها الحصول على كافة المعلومات عن أحد الأماكن أو مناطق الجذب السياحي أو الدول من خلال بيئة افتراضية ممتعة وجذابة وآمنة في نفس الوقت ، بهدف تحقيق بعض المعلومات التعليمية والتعليمية المحددة الأهداف.

شاهد أيضاً:   بحث عن مجدي يعقوب جاهز للطباعة

ظهرت مؤخرًا العديد من الألعاب الإلكترونية التي تحاكي العالم الافتراضي وتعتمد على تقنية 7D و 3D وغيرها ، ومن هنا تم نقل هذه التقنيات الحديثة إلى العملية التعليمية من أجل توظيفها بشكل أكبر لصالح المتعلم ، حيث ينتقل عبر بيئة افتراضية ذات أعمدة متكاملة إلى عالم آخر يعيش من خلاله نظرة كاملة واستكشاف كامل للعديد من الأماكن والبلدان التي يصعب الوصول إليها من خلال الرحلات الجوية التقليدية.

أهمية الرحلات الافتراضية المعرفية في التعليم

من خلال توظيف الرحلات الافتراضية في العملية التعليمية في الفصول الدراسية المختلفة ، أشار خبراء تربويون إلى أن هذه رحلات افتراضية تجلب عددًا كبيرًا من الفوائد المهمة ، مثل:

  • من خلال الرحلات الافتراضية ، من الممكن الوصول إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها من خلال الرحلات المنتظمة ، مثل الأماكن التي تكثر فيها البراكين ، والقارة القطبية الجنوبية ، والفضاء وغيرها من الأماكن التي يستحيل فيها اصطحاب الطلاب إلى الرحلات المدرسية التقليدية.
  • توفير بيئة تعليمية استكشافية عادلة لجميع الطلاب. نظرًا لأن العديد من الطلاب لا يمكنهم الذهاب في رحلات مدرسية بناءً على الخروج والسفر لأسباب عديدة ، وبالتالي فإن فوائد الرحلات تقتصر على جزء فقط من الطلاب ، ولكن في حالة رحلات الافتراضية ، سيتمكن جميع الطلاب من الاستفادة منها هم.
  • الرحلات الافتراضية المعرفية هي بيئة آمنة تمامًا للطلاب لاستكشاف أماكن مختلفة ؛ كما يحجم العديد من المدارس والعديد من أولياء الأمور عن إرسال الطلاب في رحلات خوفًا من التعرض لأية مخاطر أثناء رحلات السفر.
  • من خلال مشاهدة الرحلات الافتراضية ، سيتمكن الطالب من الاستمتاع بالمشهد المميز والصور الواضحة للأماكن المختلفة ، مع الاستماع أيضًا إلى شرح كامل لطبيعة وتاريخ كل مكان من خلال التعليقات الصوتية المصاحبة لتلك الرحلات.
  • تعتبر الرحلات الافتراضية أيضًا من أفضل وسائل الترفيه للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. حيث يصعب اصطحابهم في رحلات مدرسية منتظمة.
شاهد أيضاً:   كيفية كتابة تقرير عمل بشكل احترافي

 

زر الذهاب إلى الأعلى