مال وأعمال

أهمية المقابلة الشخصية

أهمية المقابلة الشخصية عبر موقعي بالتفصيل، أصبحت المقابلة الشخصية من أهم وأبرز الخطوات المنتشرة التي يقوم بها العديد من أصحاب الشركات أو المؤسسات، وذلك لكي يقوموا بجمع حصيلة لا بأس بها من المعلومات المتعلقة بالشخص المتقدم للوظيفة، مما يسهل عليهم عملية اختيار موظفيهم بشكل صحيح.

تعريف المقابلة الشخصية

المقابلة الشخصية هي عملية يتم فيها تبادل مجموعة من الأسئلة بين الشخص المتقدم للوظيفة ومدير العمل أو الشخص المسؤول عن مرحلة التوظيف، وهذه المرحلة تتم بصورة أساسية لمعرفة إذا كان المتقدم للوظيفة يمكن أن ينضم لمنظمة العمل أم لا.

 

ما هي أهمية المقابلة الشخصية لصاحب العمل؟

تمتلك المقابلات الشخصية أهمية كبيرة جدًا بالنسبة لصاحب العمل، وذلك لمدى أهميتها وقدرتها على مساعدة صاحب العمل في الحصول على مجموعة كبيرة من المعلومات الهامة التي تخص المتقدم للوظيفة.

مما تساعدهم على اختيار الشخص المناسب لوظيفة العمل، وفيما يلي سنذكر عدد من أهم الأسباب التي تجعل للمقابلة الشخصية أهمية كبيرة جدًا لصاحب العمل:

إعطاء المتقدم للوظيفة نوع من أنواع الثقة وحسن النية تجاه صاحب الوظيفة، ويتم ذلك من خلال الموافقة على المقابلة الشخصية التي يتم فيها تبادل الأسئلة التي تساعد في التعرف على مدى خبرة ومهارات الشخص في العمل والحياة.

 

جمع مجموعة كبيرة جدًا من المعلومات التي تتعلق بتاريخ الشخص المهني مثل إذا كان تم التحاقه بوظيفًة ما فيما سبق أي إذا كان يمتلك أي خبرات عملية أم لا،

والمؤهل الدراسي له، وإذا كان يمتلك أي دورات تدريبية، وبجانب كل هذا مساعدة صاحب العمل أيضًا في معرفة بعض المعلومات الهامة عن سلوكياته والشخصية التي يتعامل بها.

شاهد أيضاً:   ما علاقة بيانات التدفق النقدي بالسيولة؟

تبادل الحديث حول القواعد المحورية الهامة التي يمشي على نهجها العمل مثل استعراض وتقديم أهم وأكبر الأبحاث العملية عن الإنجازات التي قام الفرد بالوصول إليها، وكيف سيقوم باستغلالها في صالح الشركة أو المؤسسة التي قام باختيار وظيفة بها.

معرفة مهارات وقدرة الشخص على التواصل الاجتماعي مع الأشخاص الآخرين، وتلك المهارات يتم التعرف عليها عن طريق التركيز على لغة جسد الشخص ومراقبة السلوكيات والأفعال التي تصدر منه.

المساعدة في اختيار المهارات والخبرات الوظيفية المناسبة، والتي ستساعد فيما بعد على تحسين ورفع مستوى الشركة أو المؤسسة وسط الشركات والمؤسسات المنافسين في نفس مجال العمل.

أهمية المقابلة الشخصية للمتقدم للوظيفة

كما سبق وتعرفنا على مدى أهمية المقابلة الشخصية لصاحب العمل، سنقوم الآن بالتعرف على مدى أهمية هذه المقابلة بالنسبة للأشخاص الذين قاموا بطلب الحصول على فرصة العمل.

ومن أهم الأسباب التي تجعل المقابلة الشخصية ذات أهمية كبيرة أيضًا للمتقدم للوظيفة:

  • إتاحة فرصة للالتحاق بوظيفة جيدة.
  • تنمية الإحساس بالثقة في النفس لدى الأشخاص المتقدمين للوظائف بصورة فعالة وملحوظ.
  • تنمية القدرة على التواصل الاجتماعي وتوسيع شبكة المعارف لدى الأشخاص المتقدمين للوظائف.

 

أنواع المقابلة الشخصية

تمتلك المقابلات الشخصية مجموعة كبيرة من الأنواع المتعددة والمختلفة لها، وتختلف تلك الأنواع على حسب نوعية وظيفة العمل والظروف الناشئة فيها، وفيما يلي سنقوم بذكر مجموعة من أبرز وأهم أنواع المقابلات الشخصية:

المقابلات الشخصية الفردية

  • تُعدّ المقابلات الشخصية الفردية من أشهر الأنواع المنتشرة داخل سوق العمل، حيث يقوم هذا النوع من المقابلات بخلق حديث مباشر يدور بين المتقدم لوظيفة العمل وصاحب العمل عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة المتنوعة حول المهارات والخبرات التي يمتلكها الشخص، وعادًة ما تستمر هذه المقابلة لفترة زمنية تبدأ من 20 دقيقة إلى 30 دقيقة تقريبًا.
شاهد أيضاً:   ما هي مراحل إنشاء المشروع الصغير والمتوسط؟

المقابلات الإعلامية

  • تتمثل مهمة المقابلات الإعلامية في الحصول على مجموعة من المعلومات التي تتعلق بالمؤسسات، كما أن هذا النوع من المقابلات يُعدّ واحد من أفضل الفرص التي تقوم بتدعيم المهارات الخاصة بالتواصل والتفاعل مع الأشخاص الآخرين.

المقابلات الهاتفية

  • المقابلات الهاتفية وحدها القادرة على تعويض مكانة المقابلات الشخصية الفردية أوقات معينة، وعادًة ما تصل الفترة الزمنية لهذه المقابلة من 10 إلى 30 دقيقة تقريبًا.

فوائد المقابلة الشخصية

للمقابلة الشخصية عدة فوائد هامة تعود على الجميع بدايًة من الموظفين الذين يعملون في الشركة حتى مرحلة اختيار الموظفين، ومن الفوائد التي تساهم فيها المقابلة الشخصية لكي يتم اختيار الموظفين المناسبين للعمل:

التحقق من الحقائق والأرقام:

  • اللجنة الخاصة بالشركة قادرة على تجميع كامل الحقائق والأرقام والتحقق منها بشكل دقيق مثل المؤهل الدراسي، وتاريخ الميلاد.
  • إذا كان هناك أي خبرة سابقة في مجال هذا العمل، وهوية الفرد، والعديد من المعلومات الأخرى الأساسية قبل إعطاء أي شخص الوظيفة المتقدم إليها.

تقييم الأداء:

  • يُعدّ تقييم الأداء هو أحد الطرق البسيطة الذي يسمح من خلاله للفرد الآخر أن يقوم بتقييم أداء الشخص، وذلك لأن الشخص يعرف من خلال الطريق الذي يستخدمه للتقديم.

الحصول على أفضل مخرجات للشركة:

  • ستقوم الشركة بالحصول على أفضل نتائج ومخرجات لها إذا كانوا موظفيها يمتلكون القدرة على تحقيق جميع الأهداف، لذلك إذا كان موظفي الشركة نفسها لا يمتلكون القدرة على القيام بالأعمال التي تحتاجها الشركة، فكيف ستنهض الشركة وتتقدم في سوق العمل وسط جميع الشركات المنافسة في نفس ذات المجال.

إبداء الرأي:

  • تسمح المقابلة الشخصية للشخص المتقدم للوظيفة بتقديم الآراء الخاصة به أو بطرح اقترحاته في أي شي يتعلق بمخططات الشركة إذا كنت تريد أن تلك الاقتراحات أفضل مما قامت به الشركة، وتُعدّ هذه واحدة من النقاط التي تقوم بالحصول عليها للتعبير عن آرائك ومقترحاتك في المستقبل.
شاهد أيضاً:   الناتج المحلي الإجمالي في بنما

التعرف على المؤسسة:

وذلك يتم بهدف تحدث الشخص المتقدم للوظيفة والذي تُقام معه المقابلة، كما يتم إعطائه فرصة لتقديم أي استفسارات تتعلق بالشركة،

كما أن التعرف على المؤسسة أيضًا أهمية أخري تتمثل في إذا كان الشخص لا يمتلك الكثير من المعلومات عن الشركة، فليس من الممكن أن نتوقع أي شي من توقع شيء من الأفراد الخارجيين وليس من موظفي الشركة.

 

نصائح تساعد على النجاح في المقابلة الشخصية

توجد مجموعة كبيرة من النصائح الهامة التي قد تساعد على نجاح وتجاوز المقابلة الشخصية بشكل فعال، وفيما يلي سنذكر لكم أهم تلك النصائح:

  • التحضير لهذه المقابلة قبل موعدها بشكل مسبق، وذلك يحدث عن طريق الحصول على مجموعة كافية من المعلومات حول المؤسسة أو الشركة التي قام الشخص بطلب وظيفة بها.
  • تحضير إجابات بعض الأسئلة المنتشرة أو المتوقع طرحها خلال المقابلة الشخصية بشكل نموذجي.
  • الاهتمام بالمظهر الخارجي والنظافة الشخصية، وارتداء ملابس رسمية.
  • محاولة السيطرة على شعور التوتر والقلق.
  • التركيز على لغة الجسد الخاصة بك، وذلك نسبًة لمدى أهمية تأثيرها على نجاح المقابلة الشخصية.
  • الابتعاد عن كثرة الحديث، والاهتمام بتقديم إجابات نموذجية ومختصرة لجميع الأسئلة التي سيتم طرحها.

 

وهنا نكون قد وصلنا للختام، ونكون قد قمنا باستعراض الكثير عن أهمية المقابلة الشخصية لصاحب العمل بصورة تفصيلية ودقيقة،

وذلك بعدما قمنا بالتعرف أولًا على تعريف المقابلة الشخصية وأبرز الأنواع الشهيرة لها داخل سوق العمل، ثم تعرفنا على أهمية المقابلة الشخصية للشخص المتقدم للوظيفة، وقبل انتهاء مقالنا قمنا بذكر مجموعة من النصائح الهامة لتجاوز مرحلة المقابلة الشخصية بنجاح.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى