طب وصحة

أهم الأطعمة المفيدة لصحة القلب

أهم الأطعمة المفيدة لصحة القلب ونصائح لتحسين صحة القلب تعد أمراض القلب من أخطر الأمراض التي تؤثر على حياة الإنسان إذا إن عدد وفيات مرضى القلب يبلغون ثلث عدد سكان العالم، من أجل حماية القلب فإنه يجب تغيير نمط الحياة، من خلال تناول الأطعمة المفيدة لصحة القلب، والتي سوف نتحدث عنها في موقعي،كما سوف نتناول معا الأطعمة الضارة، إلى جانب ذكر مجموعة من النصائح والإرشادات التي تحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الأطعمة المفيدة لصحة القلب

تعد أمراض القلب واحدة من أكثر الأمراض الشائعة، وهي عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تسبب خلل في القلب والأوعية الدموية، يحدث معظمها نتيجة لتراكم المادة الدهنية في الشريان التاجي، مما يمنع وصول الدم إلى القلب بالمعدل المناسب، ويتم العلاج عن طريق تغيير نمط الحياة، واتباع نظام غذائي صحي مثل تناول:

الخضراوات الورقية:

  • وهي تضم الكثير من الفيتامينات والمعادن، حيث أنها تعد مصدرا جيدا للنثرات الغذائية، فهي تسهم في خفض ضغط الدم، تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وتعمل على تحسين الوظائف المرتبطة بالأوعية الدموية، من أمثلتها: الكرنب والسبانخ.

الحبوب الكاملة:

  • تحتوي الحبوب على نسب عالية من الألياف، مما تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، إلى جانب أنها تعمل على تقليل ضغط الدم الانقباضي والإصابة بالسكتات الدماغية.

الأفوكادو:

  • يحتوي الأفوكادو على نسب عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحة القلب، كما أنه يعمل على رفع مستوى الكوليسترول النافع في الدم وتقليل نسبة الكوليسترول الضار، مما يسهم في الحفاظ على صحة الشرايين.

الأسماك الدهنية:

  • من أمثلتها التونة وسمك السالمون، وكذلك السردين وما يعرف باسم سمك الماكريل، وتحتوي تلك الأسماك على نسب عالية من أوميجا 3 أي الدهون الغير مشبعة والتي تساهم في تقليل نسبة الدهون الثلاثية، وتعمل على الوقاية من خطر الإصابة بأمراض، فهي تعزز صحته.
شاهد أيضاً:   علاج التهاب النخاع الشوكي

المكسرات:

  • تحتوي المكسرات على نسب عالية من المغنيسيوم، والدهون غير المشبعة إلى جانب احتوائها على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة القلب والأوعية الدموية، فهو يمنع تراكم الكوليسترول الضار في الدم، من أكثر أنواع المكسرات التي ينصح بتناولها هي المكسرات البرازيلية مثل الرز، الكاجو، وكذلك الجوز.

زيت الزيتون:

  • له العديد من الفوائد الصحية للقلب، حيث إنه يعمل على حمايته، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك لاحتوائه على حمض الأولييك والدهون الصحية، يتم إضافته كبديل للزيوت النباتية على اللحوم والسلطات.

نبات الهليون:

  • هو أحد مصادر الفولات، يعمل على منها تراكم حمض الهوموسيستين الأميني ، مما يقلل من خطر الإصابة بالشريان التاجي.

البقوليات:

  • تقلل البقوليات من مستوى الكوليسترول الضار في الأوعية الدموية، يرجع ذلك لاحتوائها على نسب عالية من الألياف ومركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والبروتينات، من أمثلتها: الحمص، الفاصوليا، العدس، البازلاء.

الشوكولاتة الداكنة:

  • على الرغم من وجود العديد من الفوائد الصحية للشيكولاتة الداكنة من تعزيز صحة القلب وحمايته من تصلب الشرايين، ومنع التساقط خلايا الدم البيضاء بجدار الأوعية الدموية، إلا أن الأكثر من تناولها قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

الرمان:

  • يحتوي الرمان على مواد مضادة للأكسدة مما يقلل من خطر انسداد الشرايين، ويعمل على تحسين تدفق الدم.

الحمضيات:

  • من أمثلتها: الليمون، الجريب فروت، البرتقال، وتحتوي تلك الأنواع على فيتامين سي والفلافونويد الذي يسهم في تعزيز صحة وحماية القلب.

الكركم:

  • يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، مما يقلل من تلف جدار الأوعية الدموية وتصلب الشرايين، إلى جانب أنه يقلل من الترسبات الدهنية وفرص انسداد الأوعية الدموية.

 

المشروبات المفيدة لصحة القلب

إذا كنت ممن يعانون من مشاكل في القلب فإن عليك، تناول المشروبات التالية لتعزيز صحة وحماية القلب:

  1. الشاي الأخضر: يؤدي تناول الشاي الأخضر إلى خفض مستوى الكوليسترول في الدم وهذا من الأشياء المفيدة لصحة القلب، إلى جانب ذلك أظهرت بعض الدراسات العلمية إن الإكثار من تناوله من الممكن أن يتسبب في خفض الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم.
  2. الشاي الأسود: يساعد الشاي الأسود في منع تراكم الدهون داخل شرايين الجسم، وهي تعمل كمضاد للأكسدة، ومضاد لتخثر الدم، إلى جانب تحسين تمدد الأوعية الدموية لزيادة تدفق الدم، كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وذلك لاحتوائه على مركب الكاتيشن وهو يعمل على تقليل خطر الوفاة الناتج عن الإصابة بأمراض القلب الإقفارية.
  3. عصير الرمان: لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة، تعمل على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، إلى جانب خفض ضغط الدم.
شاهد أيضاً:   تجربتي مع نقل الدم ورفع الهيموجلوبين في الدم

الأطعمة الضارة للقلب

هناك أطعمة تؤثر على القلب بشكل سلبي، لا بد من الحذر عند تناولها، مثل:

  • الأطعمة المقلية: تؤدي الأطعمة المقلية إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك لأنها تؤدي إلى رفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم.
  • المشروبات الغازية: وذلك لأنها تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول والسكر في الدم، من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر.
  • اللحوم المصنعة: وذلك لاحتوائها على نسب عالية من الدهون المشبعة، إلى جانب وجود أطعمة تحتوي على الكثير من الملح، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الوجبات السريعة: تحتوي الوجبات السريعة على نسب عالية من الكربوهيدرات، مما يؤثر بشكل سلبي على صحة القلب، إلى جانب أنها تعمل على زيادة الوزن غير الصحي، إلى جانب احتواء العديد من الوجبات السريعة على كلوريد الصوديوم.
  • البسكويت والمعجنات: احتواء العديد منها على زيوت ومواد دهنية تؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالأمراض القلبية.

نصائح لتحسين صحة القلب

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي نقدمها لكم من أجل حماية القلب من خطر الإصابة بالأمراض، وهي:

  1. اتباع نظام غذائي صحي.
  2. اتباع عادات سليمة في طهي عن طريق: استبدال الأطعمة المليئة بالدهون بأطعمة محضرة بطريقة سليمة وصحية، مثل القيام بطهي الطعام عن طريق البخار، القلي السريع، تحضير الأطعمة في الميكروويف.
  3. القيام بإضافة النكهات الصحية للصلصات لإعطاء طعم ولون ورائحة، بدلا من استخدام الكريمة أو الزبدة، مثل الأعشاب الطبيعية، التوابل، وعصير الليمون.
  4. الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف، وذلك لأن تلك الأطعمة تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، وتساعد في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة، والإقلال من خطر الإصابة بأمراض القلب، إلى جانب أنها تعطي الشعور بالشبع، وتقلل من امتصاص الدهون، كل هذا إلى جانب أنها تعمل على زيادة الطاقة في الجسم.
  5. تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كلوريد الصوديوم، والأطعمة المصنعة، وذلك لأن كثرة الملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، من الممكن استبدال الملح ببعض الأطعمة مثل التوابل، الأعشاب الطبيعية مثل الزعتر، الريحان أو الثوم، الكمون.
  6. يرجى باختيار الأطعمة المعلبة بكل عناية.
  7. طهي الطعام مع وضع القليل من الملح.
  8. غسل الفواكه والخضروات جيدا.
  9. ممارسة التمارين الرياضية، فهي مفيدة لصحة القلب، حيث أنها تعمل على تقوية عضلات القلب، وهذا بدوره يؤدي إلى ضخ كميات كبيرة من الدم وتوفير الأكسجين اللازم لعملية التنفس، فيعمل على تعزيز كفاءة الجسم، ورفع مستوى الكوليسترول في النافع في الدم، ونقل الترسبات الدهنية بعيدا عن الشرايين.
شاهد أيضاً:   ما سبب تشقق اللسان وأهم أعراضه

من هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا مع ذكر أفضل الأطعمة المفيدة لصحة القلب، إلى جانب ذكر مجموعة من المشروبات الباردة والحارة التي تعزز صحة القلب، مع ذكر أهم نصائح لتحسين صحة القلب.

زر الذهاب إلى الأعلى