الجغرافيا

أهم التفاصيل ومعلومات عن مدينة دهب

تعتبر مدينة دهب إحدى المدن السياحية المصرية فهي تعد واحدة من المدن التابعة لمحافظة جنوب سيناء، وتوجد هذه المدينة بالتحديد على خليج العقبة، كما أنها تبعد عن مدينة شرم الشيخ مسافة حوالي 87 كم، والسبب في تسميتها مدينة دهب أنها تتمتع بمجموعة من الرمال الذهبية، تعرف على المزيد عبر موقعي.

معلومات عن مدينة دهب

تعتبر مدينة دهب من المدن المنقسمة لقسمين رئيسيين وهما القسم الأول هو القسم الذي يقع من الناحية الجنوبية ويطلق على هذا القسم قرية العسلة،

كما أن هذا القسم يشتهر بحياته البدوية، بينما القسم الثاني يقع من الناحية الشمالية ويطلق عليه نبض المدينة نظراً لما له اهمية كبيرة في حياة العديد من الأشخاص.

فعلى سبيل المثال يوجد في القسم الشمالي العديد من الأسواق التجارية بالإضافة إلى مجموعة الأماكن الترفيهية التي يشتمل عليها.

كذلك من الأمور الهامة التي تشتمل عليها مدينة دهب أنها يوجد بها العديد من الشواطئ الصافية، كما أنها تتميز بالعديد من مواقع الغطس الطبيعية، حيث تعد غنية بالعديد من الأعشاب المرجانية.

 

تاريخ مدينة دهب

في بادئ الأمر كانت مدينة دهب عبارة عن منطقة صغيرة يتم فيها صيد السمك وهذا أهم ما تشتهر به القرية في القدم، ولكن بعد أن اهتم بها العديد من الأشخاص،

وكذلك اهتمام الحكومة المصرية بها جعلتها قرية سياحية مشهورة، حيث قامت ببناء الفنادق فيها، ويمكن القول بأن هذه المدينة تشتمل على مجموعة من البدو حتى وقتنا الحالي.

يجب أن نعلم أن مدينة دهب في البداية كانت عبارة عن ميناء بحري يوجد على خليج العقبة، قام باستخدامه العرب الأنباط وهذا كان منذ القرن الثاني قبل الميلاد حتى وقتنا الحالي عام 106 ميلادية، فقد قاموا بتخزين البضاعة الخاصة بهم في هذه الميناء.

شاهد أيضاً:   أين تقع الحديقة المعجزة في دبي

وهذا الأمر من أجل أن يمهد للقيام بنقل البضاعة من خلال اتباع الطريق البري لميناء السويس وهذا من حلال أودية سيناء، وهنا يمكننا القول بأنهم استطاعوا أن يتحكمون في التجارة والطريق الخاص بها الذي يربط ما بين الغرب والشرق من خلال سيناء وميناء دهب.

وبعد الانتهاء من حرب أكتوبر وتحرير سيناء قامت مصر باستلام هذه المدينة عن طريق الجانب الإسرائيلي وهذا كان عام 1982 ميلادية حيث كانت عبارة عن سوق يوجد بالمدينة شكله قديم ويوجد به عدد قليل من الشاليهات.

 

تفجيرات دهب

في عام 2006 من شهر إبريل قامت العديد من الانفجارات في دهب منها الثلاثة انفجارات الإرهابية التي وقعت في المدينة، حيث أصيب فيها العديد من الأشخاص وبلغ عدد القتلى فيها حوالي 30 قتيل تقريباً.

بينما كان عدد المصابين فيها حوالي 153 مصاب، معظم القتلى من المصريين ومنهم أجانب لقد كان هذا الانفجار مستهدفاً الممشى السياحي الموجود في مدينة دهب حيث قامت التفجيرات على جماعة التوحيد.

 

المعالم الطبيعية والسياحية في مدينة دهب

هناك العديد من المعالم السياحية الموجودة بمدينة دهب وأغلبها تتمثل في منطقة رأس جالوم وهي عبارة عن محمية من المحميات الطبيعية،

فمنطقة البلوهول عبارة عن أحد الأماكن المشهورة في مختلف دول العالم، حيث هذه المنطقة عبارة عن منطقة من مناطق الغوص.

كذلك منطقة الكانيون من المناطق المعدة للغوص أيضاً أما بالنسبة لمنطقة العسلة فهي تعد واحدة من المناطق الموجودة في المدينة ويوجد فيها عدد كبير من السكان حيث يبلغ عددهم حوالي 75% من سكان المدينة تقريباً.

أما بالنسبة لجزيرة كورال فتعد هذه المنطقة توجد في إحدى نواحي الحدود الفلسطينية، ويوجد بهذه المنطقة بقايا قلعة تاريخية قام ببنائها الصليبيون.

شاهد أيضاً:   كم تبعد المجمعة عن الرياض

كما أن هذه المدينة تشتمل على مجموعة من الفنادق السياحية الرائعة بالإضافة إلى ذلك بعض المحلات والنوادي والكافتيريات وغيرها،

وتوجد بها منطقة يطلق عليها المشربة تضم هذه المنطقة عدداً ليس محدوداً من الكافتيريات وبعض مراكز الغوص المشهورة.

كما يوجد بها محمية أبو جالوم وكذلك محمية نبق، ومن هنا كانت مدينة دهب واحدة من المدن التي تتميز عن غيرها بالعديد من النشاطات السياحية ويحيط بهذه المدينة العديد من الجبال من مختلف الجهات.

 

مهرجان أمواج دهب السبع

هناك العديد من الانطلاقات الفعالية التي كانت في مدينة دهب منها على سبيل المثال المهرجان الذي كان ما بين 25 يناير حتى 31 يناير في عام 2015، والذي كان الهدف منه تنشيط السياحة بمجموعة من المشاركات المختلفة الدولية والعربية.

نعلم أن هناك بعض البدو في المدينة حتى الآن وهذه الجماعة كان لهم دور كبير في تقديم الكثير من المعارض التي تدل على التراث البدوي كما تم القيام بتنظيم بعض المسابقات للغطس.

النقل والمواصلات في مدينة دهب

يمكننا القول بأن مدينة دهب واحدة من المدن التي توجد في مصر حيث يربطها ببقية المدن الموجودة بمصر بعض الطرقات منها طريق القاهرة وطريق شرم الشيخ، وكذلك طريق طابا وغيرها العديد من الطرق.

هكذا نكون قد تعرفنا على معلومات عن مدينة دهب فهي تعد واحدة من أهم وأفضل المناطق السياحية حيث يرتادها العديد من السياح،

ويوجد بها العديد من المراكب الشراعية، ولعل السبب في ذلك سرعة الرياح فيها نظراً للجِبال التي تحيط بها من مختلف الجهات وهذا الأمر قد كان له دور في حدوث ضغط منخفض في مكان وضغط مرتفع في مكان آخر.