تغذية

أهم الفيتامينات المعادن الموجودة في الفواكه المجففة

تحظى الفواكه المجففة بشعبية كبيرة، ويرتبط تناول الفاكهة بتحسين الصحة ويوفر العديد من المعادن الأساسية والفيتامينات والمغذيات النباتية والألياف التي يحتاجها الشخص يوميًا. والفاكهة المجففة لا تفسد بالسرعة وهي وجبة خفيفة سهلة الحمل، خاصة في أنشطة مثل المشي لمسافات طويلة.

 

ما هي أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفواكه المجففة؟

 

هناك العديد من الفواكه الجافة التي يمكن ويجب على الشخص أن يدرجها في نظامه الغذائي اليومي. وتعتبر الفواكه المجففة غنية بمضادات الأكسدة والألياف. ويعتقد أيضًا أنها توفر الحماية من أمراض القلب والعديد من الأمراض الأخرى.  كما أنها تحتوي على كمية وافرة من البروتين والبوتاسيوم والدهون الأحادية غير المشبعة والألياف.

 

 

معظم الفواكه الجافة غنية بالمعادن والبروتينات والألياف والفيتامينات. وتعتبر الفواكه الجافة خيار جيد وصحي للوجبات الخفيفة اليومية. ويعمل استهلاك الفاكهة الجافة على تعزيز الطاقة والقدرة على التحمل؛ كما أنها غنية بالألياف ممّا يعني هضم أفضل وصحة عامة. وتعتبر الفواكه الجافة أيضًا مصدرًا غنيًا بالكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والبروتين والريبوفلافين وفيتامين أ، سي، ه، ك، ب 6 والزنك. وهذا يؤدي إلى صحة العظام والعضلات والأعصاب والأسنان والجلد. وأيضًا الحماية من فقر الدم وأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول وتقوية جهاز المناعة.

 

وإن الفواكه المجففة تحتوي على سعرات حرارية أعلى لأنها تكون أكثر تركيزًا بمجرد إزالة الماء. وتحتوي مائة غرام من البرقوق الطازج على 46 سعرًا حراريًا فقط، في حين أن 100 جرام من (البرقوق المجفف) تحتوي على 240 سعرًا حراريًا. ومن المهم أيضًا ملاحظة فقدان بعض الفيتامينات أثناء عملية التجفيف. مثلًا البرقوق الطازج، فأن الشخص يتناول 16٪ من احتياجاته اليومية من فيتامين سي، ولكن عندما تجف، يتم الحصول على 1٪ فقط.

شاهد أيضاً:   فوائد زيت السمسم للكحة

 

وفقط حفنة من الفاكهة الجافة يوميًا تكفي لتلبية احتياجات الفرد اليومية. ويتم تجفيف الفاكهة الجافة في الشمس أو تجفيفها صناعياً، وفي كلتا الحالتين يتم إزالة الماء من المنتج ممّا قد يعني فقدان العناصر الغذائية والمعادن في بعض الحالات. وفي كثير من الحالات، يمكن إضافة مكونات كيميائية مثل الألوان الاصطناعية.

 

ولتجنب هذا القصور، يجب التأكد من شراء المنتجات الطبيعية والعضوية فقط من الفواكه الجافة. ويمكن أن تحتوي العديد من الفواكه الجافة على سعرات حرارية عالية. وأفضل طريقة لتضمين الفواكه الجافة في النظام الغذائي اليومي للفرد هو استخدامها كوجبات خفيفة أو تضمينها في الطهي اليومي وفي الأطباق المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى