تغذية

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الثوم

قائمة المحتويات:

يعتبر الثوم غني بفيتامينات ب وسي والمنغنيز والسيلينيوم والحديد والنحاس والبوتاسيوم. وقد يكون الثوم صغيرًا، لكن فوائده كبيرة ومهمة. في الواقع، يمنح الثوم الجسم بالأليسين، وهو مركب كيميائي زيتي موجود في الثوم والذي يحتوي على مكونات غذائية مهمة ومفيدة للجسم.

 

ما هي الفيتامينات والمعادن الموجودة في الثوم؟

 

الثوم (Allium sativum) غني بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، ويحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك والسيلينيوم وفيتامين سي. بمجرد أن يتم تقطيعه، تتغير مركبات ثيوسلفينات “thiosulphate ” الثوم النيء إلى الأليسين “Allicin”، مع خصائص قوية من المضادات الحيوية ومضادات الفطريات.

 

ووجود الأليسين وغيره من المركبات المتطايرة الأساسية أيضًا أنشطة مضادة للبكتيريا والفيروسات ومضادة للفطريات. والثوم مصدر ممتاز للمعادن والفيتامينات الضرورية للصحة المثلى. وتعتبر البصيلات من أغنى مصادر البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك والسيلينيوم. والسيلينيوم معدن صحي للقلب وعامل مساعد أساسي لإنزيمات مضادات الأكسدة داخل الجسم. ويقوم الجسم باستخدام  المنغنيز كعامل مساعد للإنزيم المضاد للأكسدة. والحديد ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء.

 

ويحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الفلافونويدية مثل β – كاروتين وزياكسانثين، وفيتامينات مثل فيتامين سي. ويساعد فيتامين سي الجسم على زيادة المقاومة ضد العوامل المعدية والتخلص من الجذور الحرة الضارة والالتهابات. وتحتوي فصوص الثوم على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن. ويوفر 100 جرام فقط (٪ من البدل اليومي الموصى به):

 

  • 95٪ من فيتامين ب 6 (البيريدوكسين).

 

  • 52٪ من فيتامين سي.

 

 

 

  • 18٪ من الكالسيوم.

 

 

  • 73٪ من المنجان.

 

 

وكانوا قدماء المصريين كان لديهم 22 استخدامًا طبيًا مختلفًا للثوم. ويُعتقد أن الأليسين يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم ويكافح أمراض القلب. كما أنه يساعد الجسم في إطلاق أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية وإرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم. ويمكن إزالة رائحة الثوم من اليدين عن طريق صب الماء البارد على اليدي أثناء فرك الفولاذ المقاوم للصدأ. ويمكن تناول الثوم في الحساء واليخنات والعجة.

شاهد أيضاً:   رجيم التمر والماء

 

ويتم حصاد الثوم عندما تتحول أوراقها السفلية إلى اللون الأصفر وتظهر عليها علامات الجفاف. وفي وقت لاحق، يتم تجفيف البصيلات في الهواء في الظل لبضعة أسابيع قبل بيعها في السوق. ويوجد في المتجر عدة أشكال من الثوم، البصيلات الكاملة، الفصوص المجففة، الفصوص الفردية، المسحوق الجاف أو المعجون. ويمكن تخزين البصيلات الجافة في درجة حرارة الغرفة الموضوعة في بيئة مظلمة وباردة بعيدًا عن الرطوبة حيث تبقى في حالة جيدة لعدة أسابيع. ومع ذلك، يجب تخزين معجون الثوم في الثلاجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى