الجغرافيا

أهم المعلومات حول مدينة الخفجي

مدينة الخفجي هي إحدى المدن السعودية وتوجد في الجهة الشمالية الشرقية من السعودية وتحديدًا على حدود دولة الكويت وهي عاصمة محافظة الخفجي، خصصت المدينة لنفسها شعار الشجرة والسيفين إضافة إلى العلم السعودي، لأن المدينة لها تاريخ عريق فإن المهتمين بتاريخ المدن العربية بشكل كبير يحاولون معرفة تاريخ هذه المدينة، تعرف على أهم المعلومات من خلال موقعي.

 

نبذة عن مدينة الخفجي

مدينة الخفجي هي إحدى المدن الساحلية التي تطل على الخليج العربي، لذا فهي تحتوي على شواطئ متعددة منبسطة وهي تحتوي أيضًا على أراضي منخفضة عن مستوى البحر إضافة إلى كثرة الكثبان الرملية في سواحلها.

 

أهم ما يميز هذه المدينة انتشار مناطق لرعاة الأغنام ولكن هذه المناطق الرعوية بدأت تقل خلال السنوات الأخيرة نتيجة للرعي الجائر، إضافة إلى وجود الثعلب والأرنب العربيين وطائر الحبارى في المواسم.

تصبح مدينة الخفجي خلال فصل الخريف مشابهة للبساط الأخضر بسبب سقوط الأمطار عليها مما يجعلها مكان مناسب جدًا لتنزه المواطنين والسائحين فيها.

أما في فصل الصيف فهي شديدة الحرارة وتصل درجة الحرارة فيها إلى 50 درجة خاصة في شهر أغسطس بينما تنخفض كثيرًا في فصل الشتاء فتصل درجة الحرارة إلى -2 في مناطق الصحراء المكشوفة.

 

عدد سكان مدينة الخفجي

يسكن مدينة الخفجي 76.279 نسمة مقسمين إلى 31.34 نسمة إناث و 45.045 نسمة من الذكور ويبلغ عدد أسرها 10437 أسرة.

 

المدن التابعة لمحافظة الخفجي

المدن التابعة لمحافظة الخفجي هي 5 مدن: مدينة الخفجي، مدينة رأس مشعاب وتوجد في الجهة الجنوبية من المحافظة والمسافة بيها وبين مدينة الخفجي 30 كيلو متر.

شاهد أيضاً:   كم عدد الدول الاسلامية في العالم

مدينة أبرق الكبريت وتوجد في الجهة الغربية من المحافظة وتبعد عن الخفجي بمسافة قدرها 85 كيلو متر، مدينة السفانية وتوجد في الجهة الجنوبية من المحافظة وتبعد عن المدينة العاصمة بمسافة 75 كيلو متر، مدينة التناجيب.

 

تاريخ مدينة الخفجي

كان أهل مدينة الخفجي من البدو الذين يتنقلون من مكان لآخر بحثًا عن الطعام والمياه ابلهم واغنامهم التي يقومون برعيها خاصة خلال فصل الربيع لتميزه بكثرة الخضرة وزيادة المياه

وظل هذا الأمر لأكثر من 50 عامًا حتى عام 1957 وتحديدًا في شهر ديسمبر بعد انعقاد اتفاقية الامتياز النفطي التي وقعتها السعودية مع شركة البترول التجارية اليابانية.

بناء على هذه الاتفاقية أنشئت شركة الزيت العربية المحدودة التي شيدت قاعدة دائمة لعملها في رأس الخفجي لملائمة موقعها للبحث عن البترول، وبعد اكتشاف البترول التزمت شركة الزيت بتشييد مبنى لها.

وأتاحت الفرصة للأهالي الذين كانوا يعملون في رعاية الأغنام والماشية أن يسكنوا في هذه المدينة ويعملون في الشركة وكان ذلك هو بداية تكوين مجتمع سكني داخل المدينة.

كانت زيادة عدد سكان المدينة بشكل تدريجي نتيجة لاصطحاب العاملين أسرهم للمعيشة معهم في المدينة للاستقرار فيها بشكل دائم.

أهم الأحداث التي شهدتها مدينة الخفجي

شهدت مدينة الخفجي العديد من الأحداث الهامة مثل:

حضور الملك السعودي سعود بن عبد العزيز آل سعود والأمير الكويتي الشيخ عبد الله السالم آل الصباح حفل شركة الزيت العربية المحدودة احتفالا بأول شحنة نفط تصدرها سنة 1381 هجريًا/ 1961 ميلاديًا.

اكتساح إعصار تورنادو المدينة في ظاهرة نادرة الحدوث داخل الجزيرة العربية وأدى الإعصار إلى حدوث دمار في الممتلكات وفي الأرواح أيضًا.

انتهاء اتفاقية امتياز شركة الزيت يوم 27-2-2000 ميلاديًا وبدء شركة أرامكو لأعمال الخليج في عملها يوم 28-2-2000 ميلاديًا وأصبحت مسئولة عن حصة الحكومة في إنتاج النفط إضافة إلى المنتجات الأخرى في المنطقة المقسمة.

شاهد أيضاً:   الأهمية الاستراتيجية للوطن العربي

 

التعليم في مدينة الخفجي

تحتوي المدينة على عدة مدارس كان أولها مدرسة عمورية الابتدائية للبنين التي شيدت سنة 1966 ميلاديًا / 1383 هجريًا ثم مدرسة هارون الرشيد للبنين.

ثم مدرسة الخفجي الثانوية للبنين وتوالت المدارس إلى أن وصل عدد مدارس البنين 42 مدرسة توجد في مدينة الخفجي وفي مشعاب وفي أبرق الكبريت.

إضافة إلى مدارس مخصصة لتحفيظ القرآن الكريم ومجمع شامل للمدارس الخاصة بالتحفيظ يحتوي على مدرسة ابتدائية ومدرسة متوسطة وأخرى ثانوية.

يوجد في المدينة على فرع لجامعة الملك فيصل وتحتوي هذه الجامعة على كلية تربية مخصصة للبنات والتي أصبحت بعد فترة من افتتاحها كلية العلوم والآداب وتحولت تبعيتها إلى جامعة حفر الباطن.

وذلك للتسهيل على الفتيات استكمال تعليمهم العالي بعدما يلتحقون بجامعات خارج المدينة، تحتوي الكلية على التخصصات العلمية الرياضية والأحياء إضافة إلى معهد تقني جديد متخصص في الخدمات الخاصة بالبترول وهو كلية مخصصة للشباب.

 

أماكن للتنزه في مدينة الخفجي

تحتوي المدينة على كورنيش رائع وهو المكان الوحيد الذي يتنزه فيه ساكني المدينة خاصة بعد بناء بعض المشروعات الجديدة منها المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة والملاعب المخصصة للأطفال ودورات المياه.

إضافة إلى أرصفة خصصت لممارسة رياضة المشي للرجال وللنساء أيضًا وزراعة المزيد من النخيل ومن الورود إضافة إلى شتلات زراعية لمنح المكان شكلا جماليًا.

 

النشاط الاقتصادي في المدينة

مدينة الخفجي من أغنى المدن الخليجية ضخها 300.000 برميل نفط خام بشكل يومي لأماكن متعددة على مستوى العالم ولديها احتياطي نفط يبلغ 60 مليار برميل إضافة إلى احتياطي الغاز الطبيعي غير المستغل الذي يبلغ 25 مليار متر مكعب.

المدينة بها 3 شركات البترول: شركة أرامكو السعودية، شركة أرامكو لأعمال الخليج، وشركة شيفرون السعودية.

شاهد أيضاً:   مناخ هونج كونج

هذا يعني أن أهمية مدينة الخفجي يكمن في أنها من أكثر المدن الخليجية لإنتاج النفط الخام وتصديره، والمدينة تتبع محافظة الخفجي وهي إحدى المحافظات السعودية.

 

ماسك الأرز اليابانى وصفة سحرية لتفتيح البشرة فى وقت قصير طريقة عمل قناع الأرز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى