الجغرافيا

أهم المعلومات حول مدينة الرايس

مدينة الرايس هي مدينة سعودية تتبع منطقة المدينة المنورة وتطل على شاطئ البحر الأحمر، ويقع في جهتها الشرقية طريق سريع يصل ما بين مدينة جدة ومدينة ينبع، المسافة بينها وبين ينبع حوالي 90 كيلو متر وهي قريبة من مطار ينبع الذي افتتحه الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز، تعرف على أهم المعلومات من خلال موقعي.

 

نبذة عن مدينة الرايس

توجد مدينة جدة في الجهة الغربية من المدينة المنورة وتطل على ساحل البحر الأحمر والمسافة بينها وبين المدينة المنورة 190 كيلو.

 

مساحة مدينه الرايس 615 كيلو متر مربع وهذا يعني أنها تشغل حيزًا من منطقة المدينة المنورة بنسبة 7.48% منها، وعدد سكانها 3781 نسمة.

الطقس في مدينة الرايس

تتميز مدينة الرايس بمناخها الاستوائي الصحراوي لاقترابها من البحر الأحمر، مما يؤثر على مناخها من خلال ظهور السحب فيها وهبوب الرياح معظم الأوقات وتكون الرياح فيها غربية متجهة إلى الشرق.

 

 

الأماكن السياحية في مدينة الرايس

من أفضل الأماكن السياحية في مدينة الرايس الشواطئ المطلة على البحر الأحمر لصفاء مياه البحر ولونها الأزرق واحتواء البحر على الشعاب المرجانية الساحرة إضافة إلى الرمال المتميزة بلونها الذهبي.

السياحة هي النشاط الاقتصادي الذي تعتمد عليه المدينة إضافة إلى الصيد وتصنيع المراكب ولكن تصنيع المراكب بدأ يختفي بعد تطوير التعليم في المدينة، والمرسى المخصص لمراكب التنزه ومرسى آخر للصيد والتنزه وعمل جولة لإحدى الجزر القريبة من المدينة.

مدينة الريس بها حديقة كبيرة وملاهي للأطفال ورصيف بحري وأماكن لجلوس العائلات، إضافة إلى وجود خدمات ترفيهية مناسبة لكل الأعمار وتوجد هذه الأماكن على كورنيش المدينة الذي يقع في الجهة الشمالية منها.

من أهم الشواطئ التي توجد في مدينة الرايس: أبو عواد، منطقة الرأس الأبيض ذات الرمال البيضاء، جزيرة الطيور، منطقتي المرسى، شاطئ البريكة،

شاطئ اللاوي، شاطئ المغارة، الشاطئ الغربي، الشاطئ الجنوبي، وممشى رملي يتغير مع المد والجزر وهو جاذب للزائرين خلال شهر نوفمبر.

 

أهم الفنادق في مدينة الرايس

تتضمن مدينة الرايس العديد من الفنادق والمنتجعات أهمها:

  • فندق ليتشي (Litchi) الذي يحتوي على حمام سباحة خاص ومواقف خاصة للسيارات إضافة إلى مسجد بدر.
  • منتجع أريس بيتش يوفر لنزلائه خدمة الإنترنت من خلال الواي فاي دون سداد أي رسوم إضافة إلى إطلالته الرائعة.
  • منتجع البحر الأحمر وهو منتجع مخصوص للأسر فقط يحتوي على حديقة ومواقف للسيارات مجانًا إضافة إلى إتاحة خدمة الوايفاي دون أي تكلفة للزوار.
  • شاليه أمواج الشاطئ والمسافة بينه وبين كورنيش المدينة والمرسى الخاص بالقوارب 600 متر وهو عبارة عن 3 غرف للنوم وصالة بها تليفزيون بشاشة مسطحة وله سماعات خارجية.
  • إضافة إلى المطبخ والغرفة المخصصة للطعام ومكان للجلوس وهو مناسب لأسرة كبيرة، كما يحتوي الشاليه على حمام سباحة خاص به.
  • منتجع الجار المخصص للعائلات فقط له حمام سباحة خارجي وحدائق وملاعب للأطفال وأماكن مخصصة للشواء.
  • شاطئ الرمال للأجنحة الفندقية وهو فندق للعائلات فقط ويتيح خدمة الواي فاي مجانًا.
  • فيلا شاطئ الرايس والتي تحتوي على حمام سباحة خاص وتراس مطل على البحر الأحمر وأماكن للشواء.
  • فندق مارينا يوجد في شارع الستين بمدينة الرايس ويتضمن الفندق نادي للأطفال وحمام سباحة خارجي وآخر داخلي كما تتضمن كل غرفة على تكييف وتلفزيون بشاشة مسطحة وضعت عليه القنوات الفضائية.
  • إضافة إلى ثلاجة وكاتيل وهو قريب من مطار الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز بمسافة 84 كيلو متر.

 

المسافة بين مدينة الرايس وأهم المدن السعودية

يهتم الكثيرين بالتعرف على المسافة بين مدينة الرايس وبين المدن السعودية الهامة مثل المدينة المنورة، جدة، ينبع:

  • المسافة بين مدينه الرايس ومدينة المدينة المنورة 142 كيلو متر تستغرق بالسيارة ساعة و 80 دقيقة.
  • تبعد مدينة الرايس عن مكة المكرمة 270 كيلو متر وتحتاج لاجتيازها بالسيارة 3.4 ساعة.
  • المسافة بينها وبين مدينة ينبع 100 كيلو متر من ناحية الجنوب تستغرق هذه المسافة 55 دقيقة، بينما تبعد عن مدينة جدة بمسافة تقدر بـ 240 كيلو متر تقريبًا من جهة الشمال.
  • تبعد مدينة الرايس عن مدينة رابغ بمسافة قدرها 110.4 كيلو متر تستغرق ساعة و9 دقائق لاجتيازها.

 

النشاط الاقتصادي لمدينة الرايس

مدينه الرايس تعتمد بشكل أساسي على السياحة وذلك لوجود العديد من الآثار القديمة التي تعرض أسرار الحضارة التي قامت على ميناء الجار الأثري

وعلى بعض الجزر المحمية التي توجد في البحر الأحمر، إضافة إلى تاريخها الإسلامي من عهد الفاروق عمر بن الخطاب الذي كان يتخذ ميناء الجار ميناءً رسميًا للمدينة المنورة.

 

المفهوم من ذلك أن مدينة الرايس من أهم مدن المملكة العربية السعودية، لأنها مدينة جاذبة للسياحة لتميزها بشواطئها الرائعة ذات الرمال الذهبية والبيضاء وكثرة الأنشطة الاهتمام بالأطفال من خلال تخصيص أماكن ترفيهية لهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى