تاريخ

أهم المعلومات حول مدينة القادسية

مدينة القادسية هي أحد المدن العراقية العربية، حيث عرفت القادسية أيضاً باسم مدينة الديوانية، وهي توجد بشكل محدد بمنطقة الفرات الأوسط بالجمهورية العراقية، وتلك البقعة يمر نهر الفرات ويطلق عليه اسم شط الحلة، بينما عند دخوله الديوانية يطلق عليه اسم شط الديوانية، تعرف على أهم المعلومات من خلال موقعي.

نبذة عن مدينة القادسية

قسمت مدينة القادسية لأربعة عشرة وحدة إدارية، هذا بجانب أربعة أقضية، وهما قضاء الحمزة وقضاء الشامية وقضاء عفك وقضاء الديوانية.

 

تشغل السهول والتلال والجبال بالجهة الشمالية الشرقية في العراق حوالي خمسة وثلاثون ألف وخمسمائة ميل مربع أي ما يعادل اثنان وتسعون كيلو متر مربع.

أي ما يعادل خمس المساحة الكلية للبلاد، والجزء المتبقي عبارة عن منطقة انتقالية بين الأراضي المنخفضة والنافورة.

وتقع بمدينة القادسية مملكة الآشوريين القديمة، وفي شمالها الشرقي توجد كردستان وهي أحد المناطق الجبلية التي تمتد لإيران وتركيا.

 

المعروف عن المدينة أنها ذات تربة ضعيفة تتكون من نسيج خشن يوجد بها الكثير من شظايا الصخور الغير ملونة والأحجار.

وهذا يجعل من نمو النباتات أمر صعب، هذا بجانب الجفاف الشديد، حيث يختلف عن المنطقة الشمالية الغربية التي تختلف تربيها بشكل كبير.

موقع مدينة القادسية

تقع القادسية على خط طول 44.93 وخط عرض 31.99، يصل ارتفاعها عن مستوى البحر إلى خمسة وعشرون متر تقريباً.

تتشارك مدينة القادسية الحدود مع مدينة بابل وواسط من الاتجاه الشمالي، أما ذي قار وواسط وتتشارك معها من الجهة الشرقية، أما من الجهة الجنوبية فتقع منطقة المثنى، بينما تقع مدينة النجف من الاتجاه الغربي من القادسية.

شاهد أيضاً:   مرض الوذمة اللمفية في الخيول

 

مساحة مدينة القادسية وعدد سكانها

تقدر مساحة مدينة القادسية بحوالي ثماني آلاف وثلاثة وخمسون كيلو متر مربع، في حين قدر عدد سكانها بحوالي مليون واثنان وثلاثون ألف نسمة.

 

تضاريس مدينة القادسية

يمكن أن تنقسم تضاريس المدينة لأربع مناطق فيزيوغرافية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • السهول الغرينية: التي توجد بالأجزاء الجنوبية الشرقية والأجزاء الوسطى.
  • الجزيرة: وهي عبارة عن منطقة مرتفعة، تقع بين نهري الفرات ودجلة.
  • الصحاري: التي تقع بالمناطق الجنوبية والغربية من البلاد.
  • المرتفعات: التي توجد في الاتجاه الشمالي الشرقي.
  • تمتد تلك المناطق حتى البلدان المجاورة، على الرغم من أن أغلب السهول الغرينية تقع داخل حدود دولة العراق.

 

موارد مدينة القادسية

يوجد بمدينة القادسية العديد من الموارد المائية السطحية، فهي عبارة عن عدة أنهار تتفرع من خلال جداول، هذا بجانب وجود المياه الجوفية، ومن أهم الموارد المائية بها ما يلي:

شط الديوانية:

يعد شط الديوانية من أطول الموارد المائية التي تمر بالمدينة، حيث يبلغ طوله لحوالي مائة وثلاثة وعشرون كيلو متر، كما انه يروي مساحات كبيرة تقدر بحوالي خمسمائة وخمسين ألف دونم.

كما يتفرع منه جدول يسمى بجدول الشفاعية الحديث، الذي يبلغ طوله ثلاثون كيلو متر تقريباً، كما يتفرع من جدول الشفاعية جدول النورية الحديث الذي يبلغ طوله حوالي 28 كيلو متر تقريباً.

شط الشامية:

يدخل شط الشامية القادسية من الجهة الشمالية الغربية، يبلغ طوله حوالي 80 كيلو متر مربع تقريباً، تصل مساحة الأراضي الذي يرويها شط الشامية حوالي ثلاثمائة وأربعة وثمانون ألف تقريباً.

يتفرع من شط الشامية عدد كبير من جداول المياه، حيث يصل عددها لمائة وثمانية وعشرون جدول، ومن أهمها جدول المعمارية، الذي يبلغ طوله حوالي 21 كيلو متر مربع تقريباً.

شاهد أيضاً:   قائد عربي شهد له التاريخ بالعظمه والكبرياء

شط الدغارة:

يعد شط الدغارة من المصادر الرئيسية للمياه في المحافظة، ويبلغ طوله حوالي 70 كيلو متر مربع تقريباً، كما يروي مساحة من الأراضي تقدر بحوالي ثلاثمائة وستين ألف دونم.

شط الشنافية:

يقع شط الشنافية بشمال الشنافية، يبلغ طوله حوالي 70 كيلو متر مربع، كما يروي مساحة من الأراضي تقدر بحوالي مائتي ألف دونم.

 

اقتصاد مدينة القادسية

تعتبر الزراعية في المدينة من العناصر الأساسية في اقتصاد المدينة، فهي تساهم بحوالي سبعة وأربعون في المائة من إجمالي الناتج المحلي، كما أنها توفر حوالي خمسة وثلاثون في المائة من فرص العمل.

من أهم المحاصيل التي تهتم بزراعتها المدينة الشعير والقمح والأرز، فهما أكثر المحاصيل انتشاراً فتعد من المحاصيل الرئيسية، بينما تزرع بعض المحاصيل ولكن ليست بنفس الكمية أو المساحة مثل البطيخ والكركدية.

 

التعليم في مدينة القادسية

ينخفض مستوى التعليم في المدينة حيث أن نسبة التحاق الأولاد بالمدارس الابتدائية لا يتعدى السبعة وسبعين في المائة من إجمال الطلاب الموجودين في المدينة.

في حين بلغت نسبة الأمية بين الشباب لنسب عالية جداً، حيث بلغت حوالي ستة وعشرون في المائة من إجمالي الشباب.

 

مشكلة الخدمات في مدينة القادسية

تواجه المدينة ضعف شديد في إمداد الكهرباء من خلال الشبكة الرئيسية في المناطق الموجودة في المدينة باستثناء منطقة الآفاق،

هذا الضعف في إمداد الكهرباء بجانب الضعف في البنية التحتية بالإضافة لانخفاض في جودة المياه يؤثر بشكل كبير في وصول المياه الصالحة للاستخدام الآدمي.

بناء عليه فإن تعاني حوالي أربعة وعشرون من المائة من إجمالي الأسر بالمدينة من عدم توافر المياه الصالحة للشرب بشكل متكرر ومنتظم، كما يعاني واحد وتسعون من الأسر النازحة للمدينة من البطالة، حيث يعتبرون أن المأوى من أولى حاجتهم.

شاهد أيضاً:   اول رئيس للجزائر بعد الاستقلال

يعاني حوالي تسعة وستون بالمئة من نقص في الغذاء، على الرغم من وجود تلك المشكلات ولكن فإن نسبة عالية ترى أن الاستقرار بمواقعهم الحالية أهم من أي شيء.

 

مشاريع مدينة القادسية المستقبلية

توجد الحاجة الماسة لبناء الروافد والسدود من أجل السيطرة على الفيضانات ومن أجل الري، خلال أواخر السبعينيات وحتى أوائل الثمانينيات أكمل مشروع واسع النطاق.

يعمل على الربط بين نهر دجلة ونهر الفرات، وهذا الارتباط ساعد في مواجهة الجفاف، كما توصلوا خلال عام 1990 لاتفاقية تقسيم المياه بين العراق وسوريا.

في النهاية عرضنا لـ مدينة القادسية يمكننا أن نشير إلى أن المدينة تواجهه العديد من المشكلات التي تتعلق بأدائها في جانب التعليم وتجاه عدة جوانب تتعلق بالمؤشرات التنموية والإنسانية،

فقد وصل معدل التحاق البنات التي تتراوح أعمارهم بين الست سنوات وحتى الحادي عشرة من عمرهم بالتعليم أقل من متوسط النسب في المناطق الحضرية، حيث بلغت حوالي 59%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى