الجغرافيا

أهم المعلومات حول مدينة طور سيناء

مدينة طور سيناء حيث أن هذه المدينة كانت تسمى بمدينة الموظفين لأنها كانت تشتهر بسير الماعز والخراف في شوارعها المختلفة، لكن مع القيام بالعديد من مراحل التطوير والتحديث لهذه المنطقة لتَنافس مدينة شرم الشيخ نظرًا لامتلاكها العديد من المعالم السياحية القديمة، وهي عبارة عن جبل مشهور في بلاد الشام والذي ذكر في القرآن الكريم أثناء مناجاة الله عز وجل لسيدنا موسى عليه السلام، ولمعرفة مزيد من التفاصيل عن هذه المدينة يرجى متابعة القراءة عبر موقعي.

 

نبذة عن مدينة طور سيناء

إن هذه المدينة تتميز بكثرة الشجيرات وقد ذكرت في القرآن الكريم، وذكرها الكاتب الكبير ياقوت الحموي في كتابه الشهير آثار البلاد وأخبار العباد.

حيث أن مدينة طور سيناء يوجد بين بلاد الشام ووادي القريتين التي توجد في منطقة مدين وتعد عاصمة محافظة جنوب سيناء وتطلق عليها جبل الطور وتعد أحد المناطق القديمة في جنوب سيناء.

حيث تم الوصول من خلال سجلات التاريخ إلى أن هذه المدينة من أكبر الموانئ التجارية في خليج السويس، وتوجد مدينة طور سيناء على مسافة 275،

كيلو متر من قناة السويس وتقع على مسافة 100 كيلومتر مربع من مدينة شرم الشيخ وتصل مساحة مدينة الطور إلى 1500  كيلو متر مربع.

مميزات طور سيناء

تتميز مدينة طور سيناء بالعديد من الخصائص المميزة وهي كالآتي:

  • تعد مدينة طور سيناء هي مقر الأنبياء والديانات حيث مر بها سيدنا إبراهيم عليه السلام وعاش فيها مع أهل اسرائيل فترة طويلة من الزمن.
  • تتعلق مدينة طور سيناء قدوم عدد كبير من الحجاج حيث يتم الوصول إليها من خلال البواخر ويستمرون فيها فترة من الزمن تسمى فترة الحجر الصحي قبل رحيلهم إلى منطقة قناة السويس مرة ثانية.
  • إن هذه المدينة تشتهر بعمل الصيد حيث يوجد مجموعة الصيادين في منطقة الجبيل والكيلاني والمنشية القديمة.
  • بالإضافة إلى القيام بأعمال الزراعة والرعي والمزيد من الأعمال السياحية والتجارية.
  • يوجد في منطقة طور سيناء مجموعة من الأجزاء التراثية القديمة والكنائس والمعابد المشهورة وشاطئ النخيل وشاطئ القمر ويطلق على طور سيناء عدة أسماء منها جبل موسى وجبل حوريب وجبل سيناء.
شاهد أيضاً:   مدينة القنيطرة في المغرب

مدينة طور سيناء قديما

إن مدينة طور سيناء في قديم الزمان لم تمتلك أي معالم للاستقرار ماعدا بعض التجمعات السكنية القديمة التي يسكنها اليونانيين الذين يسكنون هذه المدينة في فترة قدوم الحجاج المصريين بعد أدائهم مناسك الحج في أراضي الحجاز حتى يقومون فترة الحجر الصحي والتي تصل إلى 15 يوم.

 

التجمعات السكنية القديمة

إن هذه المدينة استمرت فترة من الزمن تملك مباني سكنية قديمة مصنوعة من الطوب اللبن والأحجار البسيطة التي تبلغ أربع تجمعات سكنية.

كان يسكنها مجموعة من الصيادين اليونانيين والمصريين ويوجد بها سكان كنيسة دير سانت كاترين، بالإضافة إلى تجمع صيادين منطقة الجبيل،

وهم يقطنون في مساكن تتكون من الصاج وبعض المصنوعات الخشبية، وتجمع المنشية القديمة التي تتكون من بعض الأبنية التي يسكنها الصيادين وصغار التجار.

 

موقع مدينة طور سيناء

توجد على خليج السويس على مسافة  2650 كم من نفق الشهيد أحمد حمدي وتصل مساحة هذه المدينة إلى 5000 كم.

يتميز المناخ في هذه المدينة بارتفاع درجات الحرارة في معظم الأوقات، ويتميز المناخ العام  بالاعتدال في فترة الشتاء حيث تأتي درجات الحرارة في الصيف 30 درجة مئوية وفي فصل الشتاء 19 درجة مئوية.

 

المعالم السياحية في مدينة طور سيناء

توجد العديد من المعالم السياحية في منطقة طور سيناء من أهمها حمام موسى الذي يوجد على مسافة 3  كيلو متر من شمال المدينة وتصب المياه في هذا الحمام من حوض محاط.

تعتبر من أقوى المعالم السياحية التي تعد مقر علاجي للأفراد الذين يعانون من الأمراض الجلدية والعظام لأنه يحتوي على المياه الكبريتية التي تصل درجة حرارتها إلى 35  درجة مئوية.

منطقة شاطئ القمرات الذي يتميز بالجو الساحر الخلاب مع وجود أنقى شواطئ العالم، بالإضافة إلى وجود الطور القديم الذي يوجد في قرية الوادي والذي اكتشف في عام 182 م،وتم العثور  فيه على خبيئة أثرية.

شاهد أيضاً:   بماذا تشتهر سان مارينو

تشتهر مدينة طور سيناء بالأعمال الزراعية والتي تعتمد على وجود الآبار الجوفية وسقوط الأمطار في فصل الشتاء، بالإضافة إلى وجود نشاط الرعي الذي يعتمد على وجود الأعشاب المتواجدة في الاودية بفعل سقوط الأمطار.

مع وجود العديد من مديريات الجهات الحكومية وديوان عام المحافظة ويشغل العديد من الأفراد داخل هذه المدينة العديد من الوظائف الحكومية لأن هذه المدينة هي عاصمة جنوب سيناء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى