الجغرافيا

معلومات حول مدينة عين الكبيرة

مدينة عين الكبيرة هي إحدى بلديات ولاية سطيف الجزائرية، ويقع مركزها الإداري على بعد 27.7 كم من عاصمة الولاية سطيف وهي مقر دائرة تحمل نفس الاسم، ويحدها من الشمال سرج الغول وبابور ومن الشرق بلدية دهمشا ومن الغرب بلدية عموشة ومن الجنوب أولاد عدوان وبني فودة وتبلغ مساحتها 73 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها حوالي 32 ألف نسمة، تعرف على المزيد عبر موقعي.

 

نبذة عن مدينة عين الكبيرة

وقع مدينة عين الكبيرة على سفح الجبل وهو أيضًا المقر الرئيسي لمنطقة تشترك في نفس اسم المدينة، ومن جهة الشمال تحد المدينة مدينة سرج الغول،

وكذلك مدينة بابور يحدها من الجهة الشرقية بلدية الدهامشة ومن الغرب بلدية عموشة ومن الجنوب أولاد عدوان وبني فودة، ومن اللافت أن هذه المدينة تقع على منحدر جبلي.

كانت المنطقة تسمى سطافيس العصر الروماني، حيث كانت آنذاك مقبرة للموتى، وتأسست المدينة تحت اسم بيريغو في فترة الاستعمار الفرنسي،

وكانت عين الكبيرة سابقاً المقر الإداري للكثير من البلديات المختلطة، والتي كانت تضم خراطة وعين الكبيرة وبني عزيز وبابور.

 

بلدية عين الكبيرة

عين الكبيرة هي إحدى بلديات ولاية سطيف، ويقع مركزها الإداري على بعد حوالي 27 كم من عاصمة الولاية سطيف يحدها من الشمال بلدية سرج الغول وبلدية بابور ومن الشرق بلدية دهمشا ومن الغرب بلدية عموشة.

ومن الجنوب بلدية أولاد عدوان وبلدية بني فودة وتبلغ مساحة البلدية 73 كيلومترا مربعا ويبلغ عدد سكانها 32 ألف نسمة حسب تعداد 2008.

شاهد أيضاً:   البقمي وش يرجع

 

دائرة مدينة عين الكبيرة

عين الكبيرة إحدى مناطق ولاية سطيف وبحسب التقسيم الإداري لعام 1984، فهي تضم ثلاث بلديات:

  • بلدية عين الكبيرة.
  • بلدية أولاد عدوان.
  • بلدية الدهامشة.

 

 

مساحة مدينة عين الكبيرة

تبلغ مساحة مدينة العين الكبيرة حوالي 73 كلم2 من حيث عدد السكان، فقد بلغ حوالي اثنين وثلاثين ألف نسمة حسب تعداد عام 2008.

 

تاريخ مدينة العين الكبيرة

عُرفت هذه المدينة باسم ستنافس في العصر الروماني، حيث يُعتقد أنها كانت مقبرة لدفن الموتى، والسبب في ذلك هو احتوائها على العديد من المقابر الرومانية، والتي تتميز بمساحتها الكبيرة.

والتي تم اكتشاف العديد منها بالصدفة مؤخرًا، خاصة في عام 2014، خاصة عندما كانت اهتمامات البلدية هي تشييد شوارع المدينة للتوسع. منطقة القطار.

بالإضافة إلى حادثة علمت فيها مجموعة من الأطفال بمجموعة من الحجارة منقوشة بالرومانية، وأثناء سحب هذه الأحجار، عثروا على مقبرة رومانية تحتوي على هيكل عظمي كامل كما تم العثور عليها في منطقة زاكارما.

يعتقد الباحثون الأثريون الذين فحصوا المقبرة أنها تعود إلى العصر الروماني، مع العديد من المعتقدات أن هذه المدينة تنام على أنقاض مدينة رومانية كبيرة ؛ نظرا لوجود العديد من المواقع التي تدل عليها.

لعل أهمها بعض الأسوار التي تم اكتشافها مؤخرا في منطقة رأس الرومية في الغابة، حيث كان هناك مجموعة من الشباب ينتمون إلى قام بيت شباب مفدي زكريا عين الكبيرة بالكثير من البحث في هذا المجال،

وكان ذلك تحت إشراف المربي الرئيسي مسعود بصير، وذلك في عام 2014 وقاموا بالكثير من الاكتشافات والتأثيرات.

من هم رؤساء البلدية في مدينة عين الكبيرة؟

حسب قانون الانتخابات الجزائري يتم إجراء انتخابات شعبية كل 5 سنوات لانتخاب رئيس للبلدية عام 2002 – 2007 رابح القديم، 2007 – 2012 عبد الوهاب بلغربي.

شاهد أيضاً:   ماهو البحر الذي يفصل بين تركيا واليونان؟

وفي الختام كانت مدينة عين الكبيرة تسمى عين الكبيرة بروكفيل خلال فترة الاستعمار الفرنسي وكانت المقر الإداري للعديد من المجتمعات المختلطة خلال فترة الاستعمار الفرنسي، حيث توجد من بين مواقعها الخراطة وعموشة وعين الكبيرة وبني عزيز وبابور وتطورت هذه المدينة كثيرًا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى