الجغرافيا

أهم المعلومات حول مدينة كفر الشيخ

مدينة كفر الشيخ هي تعتبر من أعرق المدن المصرية وتقبع في وسط منطقة الدلتا وتبعد حوالي 200 كم شمال العاصمة القاهرة و120 كم شرق الإسكندرية عاصمة مركز ومحافظة كفر الشيخ وأهم مدنها سميت قديماً بقرية دنجيون، حيث جاء اسم كفر الشيخ في إشارة إلى شيخ عاش فيها قبل ما يقرب من ألف عام، حيث بنى الملك فؤاد الأول قصره وأطلق عليه اسم الفؤادية إشارة إلى اسمه، تعرف على المزيد عبر موقعي.

 

نبذة عن مدينة كفر الشيخ

عندما اندلعت ثورة يوليو 1952  أعادها مجلس قيادة الثورة إلى اسمها القديم وتحتل مدينة كفر الشيخ المرتبة الرابعة في ترتيب مدن دلتا النيل بعد المحلة الكبرى والمنصورة وطنطا،

وفي عام 2006 صدر قرار جمهوري بإنشاء جامعة كفر الشيخ وفصل إدارة فرع كفر الشيخ عن جامعة طنطا.

 

معنى مدينة كفر الشيخ

في اللغة العربية كلمة كفر تعني القرية. فقالوا: كفر توثا وكفر عقيب ونحو ذلك، لكنها قرى تنسب إلى بعض القبائل ويطلق على القرية الصغيرة الدائرية اسم كفر،

 

عندما أتى إليها طلحة التلمساني من المغرب العربي استقر في القرية الصغيرة ثم أطلق عليها اسم ينجون سنة 600 هـ.

وقد عاش هناك إلى ما يقارب 31 سنة ومات سنة 631 هـ دفن فيها وبسبب إيمان سكان هذه المنطقة “بمباركة” قام أهل هذه القرية الصغيرة ببناء “مقبرة” له ومنذ ذلك الوقت تم إطلاق كفر الشيخ طلحة وفي عهد الملك فؤاد الأول ملك مصر بنى الملك له قصرًا كنوع من الترفيه.

شاهد أيضاً:   منطقة عسير السعودية

لأنه بعيد عن المدن وسماها الفؤادية نسبة إلى اسمه واستمرت على تلك التسمية طوال فترة حكم والده، الملك فاروق الأول وعند حدوث ثورة يوليو وقلب نظام الحكم قررت قيادة الثورة إرجاع اسم كفر الشيخ إلى المدينة من دون ذكر “طلحة”.

كنوع من أنواع الاختصار وتكتظ المدينة بالكثير من الأشراف الهاشميين والأمويين القادمين من المغرب الأقصى والذي استوطنوا تلك البلدة وما حولها.

 

مساحة مدينة كفر الشيخ

تبلغ المساحة الإجمالية لمحافظة كفر الشيخ حوالي 3748.12 كيلومتر مربع وتحتل المرتبة الثالثة على مستوى محافظات الدلتا من حيث المساحة بنسبة 15.7 من مساحة الدلتا وتضم المراكز إحدى عشرة مدينة و 208 ناحية.

45 قرية رئيسية و 161 قرية تابعة و 1660 قرية تابعة (كفر، عزبة)، وتتنوع هذه المراكز من حيث عدد السكان والمساحة حيث يبلغ عدد سكانها 2،620،208 نسمة بحسب النتائج النهائية لتعداد 2006.

وفي النهاية فإن الموقع والمساحة البارزين جعل محافظة كفر الشيخ إحدى المحافظات الزراعية الرائدة على مستوى الجمهورية،

حيث تنمو أكثر من 563.9 ألف فدان بعد إضافة أراضٍ جديدة وما إلى ذلك. تم استصلاحه جديدًا وتشتهر محافظة كفر الشيخ بزراعة الأرز وبنجر السكر.

 

بماذا تشتهر مدينة كفر الشيخ

تشتهر بزراعتها وخاصة الأرز وبنجر السكر وإلى الجنوب توجد ضاحية ساشا، التي أصبحت قريبة جدًا من المدينة مع التوسع الحضري وإلى الشرق تحد المدينة قريتا القنطرة البيضاء والصوالحة.

ويفصل بينهما مجرى مائي صغير على الجانبين الشمالي والغربي توجد أراض زراعية محمية بقانون حماية الأراضي الخضراء وتقع بلدة كفر الشيخ على بعد 35 كم شمال طنطا التابعة لمحافظة الغربية.

 

إجمالي عدد سكان مدينة كفر الشيخ

لقد بلغ عدد سكان مدينة كفر الشيخ، بحسب التعداد الذي أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، 147.393 نسمة يتوزعون على 36119 أسرة بمعدل 4 أفراد أسرة لكل أسرة بالنسبة للرجال كانت الزيادة بالنسبة للنساء 2٪.

شاهد أيضاً:   البقمي وش يرجع

وبلغ عدد النساء 74855 وعدد الرجال 72.538 رجلاً في كفر الشيخ عاصمة المركز والمحافظة حيث يضم المركز 9 قرى رئيسية 38 قرية تابعة و 246 عقارا.

أهم القرى بمدينة كفر الشيخ

  • كفر متبول،  الطايفة،  كفر الطايفة، عزبة أبو عمر، عزبة دخميس
  • إسحاقة، قراجة، بطيطة، كفر عسكر، الشمارقة.
  • أريمون، حليس، كفر المنشى البحرى.
  • الحمراء، الحدود، محلة القصب، الترابية،  صندلا،  البخانيس، عزبة الجندى بلشاشة،  الكفر الجديد،  مصطفى كامل.
  • دقلت، منشأة الصفا، ادريجة.
  • الحمراوى دفرية، عزبة الشوادفى، شنو، أبو طبل، القرضا،، المنشية، المشيه الكبرى.
  • الخادمية الخضيري، المرابعين، دقميرة،  السرايا،  نصرة،  كفر المرابعين،  عزبة فلتس، العونة.
  • سيدي غازي الحلافي، المنشة الشرقية والغربية، الرملة،  أبو كلبوش،  قريه 9 الغابات،  الأعظم، الشوكة، جرين،  أبو منيسى.

وفي الختام تعتبر مدينة كفر الشيخ من المدن الهامة والمتعارف عليها حتى الأن والتي تشتهر بأهم الزراعات وكذلك القرى الهامة.