تغذية

أهم فوائد زيت الكتان للجسم

فوائد زيت الكتان للجسم

يحتوي فوائد زيت الكتان على العديد من المواد الفعالة المفيدة للجسم، والتي تدعم صحته، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

قد يقلل مستويات الكوليسترول الضار

ممّا يدعم صحة القلب والأوعية الدموية، بسبب احتواء زيت الكتان على حمض الألفا لينولينيك (Alpha-Linolenic acid)، وهو حمض دهني أساسي يلعب دورًا هامًا في تقليل الكوليسترول الضار أو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، إذ في دراسة علمية نشرت عام 2015 في مجلة (Nutrition Journal) أُجريت على 15 شخصًا بالغًا تناولوا زيت الكتان يوميًا على العشاء لمدة 12 أسبوعًا، وُجد أن مستويات الكوليسترول الضار قد انخفضت بشكل ملحوظ عن هؤلاء الذين تناولوا زيت الذرة يوميًا على العشاء لنفس المدة.

غني بالحمض الدهني الأوميجا 3

فملعقة كبيرة من زيت الكتان تحتوي على حوالي 7.196 ميلليجرام من الأوميجا 3، وهي أحماض دهنية أساسية مهمة جدًا للجسم، ولا يستطيع تصنيعها بل يجب أن يحصل عليها من المصادر الخارجية، وله فوائد متعددة، مثل تقليل الالتهابات، وتحسين صحة القلب، وحماية خلايا الدماغ من الشيخوخة، ويُعدّ زيت السمك من أغنى المصادر بالأوميجا 3، ولأخذ كفاية الجسم من الأوميجا 3 يجب تناول وجبتين من الأسماك الدهنية أسبوعيًا، وللأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الأسماك بهذه الوتيرة، قد يساعدهم تناول زيت الكتان على أخذ كفايتهم منه.

قد يساعد على محاربة نمو الخلايا السرطانية

إذ في دراسة نشرت عام 2015 في مجلة (Balkan Union of Oncology)، والتي أُجريت على فئران التجارب، وُجد أن إعطاءهم 0.3 ملليلتر من زيت الكتان لحوالي 40 يومًا قد حدَّ من انتشار وتطوّر سرطان الرئة عندهم، وبالرغم من الدراسات الواعدة لزيت الكتان ومحاربته للسرطان، إلا أنه يلزم إجراء دراسات أخرى على البشر للتأكد من النتائج.

قد يخفف من الإمساك

إذ في دراسة علمية نشرت عام 2015 في مجلة (Ethnopharmacology)، والتي أجريت على الحيوانات، وُجِد أن زيت الكتان له تأثير مُليّن لدعم حركة الأمعاء، وفي دراسة علمية أخرى نشرت عام 2015 في مجلة (Renal nutrition)، والتي أجريت على 50 مريضًا بالإمساك من الذين يجرون عمليات غسيل الكلى، وعند تناولهم لـ4 ملليلتر من زيت الكتان لمدة 4 أسابيع ساعدهم ذلك على دعم حركة الأمعاء، وتحسين قوام البراز، وكان أكثر فاعليةً من زيت الزيتون أو الزيوت المعدنية.

ولكن عليكِ أن تعلمي عزيزتي أن ما سبق ذكره بحاجةٍ للمزيد من الدراسات لتأكيده، فكل الدراسات المتوفرة أجريت إما على أشخاص يعانون من حالات صحية معيّنة، أو على الحيوانات.

قد يُخفف أعراض التهاب الجلد التأتبي

وهو نوعٌ من أنواع الإكزيما، فزيت الكتان قد يفيد الشعر والجلد، ويقلل من أعراض الإكزيما التي تسبب احمرار الجلد والحكة فيه، إذ في دراسة نشرت عام 2017 في مجلة (Evidence-based Complementary and alternative medicine)، والتي أجريت على الفئران المصابة بالتهاب الجلد التأتبي، وُجد أن إعطاءهم زيت الكتان لثلاثة أسابيع قلل من أعراض المرض عندهم مثل الاحمرار والحكة والتورم.

مفيد لصحة الجلد

فقد يساعد على ترطيب الجلد نتيجةً لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية، كما أنه قد يخفّف من ظهور التجاعيد أيضًا، نتيجةً لاحتوائه على أحماض الأوميجا 3 التي قد تُحفّز تجدّد خلايا الجلد.

قد يساعد على التحكم بالوزن

على الرغم من أنه أمرٌ غير مؤكد حتى الآن تمامًا، إلا أن زيت الكتان قد يفيد في التحكّم بالوزن، وذلك لأن غني بحمض الألفا لينولينيك كما ذكرنا سابقًا، والذي يتحوّل في الجسم للأوميجا 3 المضاد للالتهاب، والذي قد يساعد على التحكم بوزن الجسم.

 

 

هل توجد أضرار لزيت الكتان للجسم؟

عادةً ما يكون تناول زيت الكتان عن طريق الفم أو وضعه على الجلد آمنًا للبالغين عند استخدامه لفترات قصيرة، ولكنّ له بعض الأضرار المحتملة أيضًا، خاصةً في حالة استخدامكِ لمكملاته الغذائية، ومن هذه الأضرار التي تستدعي انتباهكِ لها ما يأتي:

  • خفض ضغط الدم،خاصةً لمرضى الضغط المنخفض أو الذين يتناولون أدوية علاج ضغط الدم.
  • خفض سكر الدم،خاصةً لمرضى السكري أو الذين يتناولون أدوية علاج السكري.
  • قد يؤثر على الهرمونات،لذا يجب على الحوامل والمرضعات تجنب تناوله فقد يؤثر على مستويات الهرمونات لديهنّ.
  • ارتفاع خطر الإصابة بالنزيف،خاصةً لأصحاب الأمراض التي تزيد سيولة الدم أو المتناولين لأدوية مميعات الدم، كما يجب إيقافه قبل العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل حتى لا يزيد من القابلية للنزف.
  • الحساسية،خاصةً إذ كنتِ من أصحاب الحساسية من بذور الكتان، لذا يجب تجنب تناوله إن ظهرت عليكِ أعراض للتحسس منه، مثل الحكة أو التورم أو الاحمرار أو الغثيان أو القيء، فقد يتسبب في حدوث صدمة تحسسية مهددة للحياة، والتي تستدعي التدخل الطبي العاجل.
  • التداخل مع الأدوية،فقد تظهر آثار جانبية عند تناول زيت الكتان مع بعض الأدوية مثل:
    • الأدوية المقللة لضغط الدم.
    • الأدوية التي تنظم سكر الدم، مثل الإنسولين والميتفورمين.
    • الأدوية التي تؤثر على تخثّر وتجلّط الدم، كالأسبرين، ومميعات الدم، كالوارفارين، والكلوبيدوغريل، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الآيبوبروفين والنابروكسين.
    • الأدوية التي تستخدم لعلاج الإمساك.
    • الأدوية التي تغير مستويات الإستروجين في الدم.

 

 

إليكِ طريقة استخدام زيت الكتان للجسم

يمكنكِ صنع زيت الكتان في المنزل واستخدامه كالآتي:

  • تناولي الكبسولات المحتوية عليه كمكمل غذائي بعد استشارتكِ للطبيب أو الصيدلاني.
  • املئي ملعقةً كبيرةً من الزيت وتناوليها مباشرةً.
  • أضيفيه للسموذي أو المخفوق المفضل لكِ، بإضافة ملعقة كبيرة منه (15 ميلليلتر) للكوب لإدراجه في النظام الغذائي والحصول على فوائده المتعددة.
  • أضيفيه للمأكولات الباردة، كما في وضعه على السلطات أو التتبيلات أو الصلصات أو الحشوات أو الغموس.
  • أضيفيه إلى مكونات قناع الشعر، لتحفيز نمو الشعر وإعطائه صحةً ولمعانًا.
  • أضيفيه إلى مكونات قناع البشرة، لتحسين صحة الجلد وترطيبه.

نصائح لكِ عند استخدام زيت الكتان

زيت الكتان هو زيت ذو لون أصفر ذهبي وله نكهة خفيفة مثل طعم الجوز، وهو حساس للضوء والحرارة، لذا توجد بعض النصائح المهمة لكِ عند استخدامكِ له، وهي كما يأتي:

  • ضعيه في زجاجات داكنة أو معتمة أو لحمايته من تأثير الشمس.
  • خزّنيه في أماكن باردة، وبمجرد فتحه يفضل وضعه في الثلاجة.
  • تجنبي تسخينه على النار، لأنه يفقد عناصره الغذائية، وقد تخرج منه مركبات ضارة بالجسم.
  • اختاري عند شرائه الزيت ذو اللون الأصفر الذهبي والشفاف والمعصور على البارد.
أهم فوائد زيت الكتان للجسم, أهم فوائد زيت الكتان للجسم, أهم فوائد زيت الكتان للجسم, أهم فوائد زيت الكتان للجسم, أهم فوائد زيت الكتان للجسم, أهم فوائد زيت الكتان للجسم, أهم فوائد زيت الكتان للجسم, أهم فوائد زيت الكتان للجسم, أهم فوائد زيت الكتان للجسم, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى