الجغرافيا

أهم مدن سلطنة عمان

أهم مدن سلطنة عمان هو موضوع هذا المقال، خاصة بعد أن أصبحت السلطنة وجهة سياحية هامة؛ نتيجة شعبيتها المتزايدة في وسط الدول العربية، وبعد أن أصبحت مركزًا فريدًا للثقافة والمعرفة بالإضافة لامتلاكها موقعًا تاريخيًا هامًا، حيث تشتمل مدن عمان على مناظر طبيعية ساحرة خلابة وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض أهم مدن سلطنة عمان.

 

معلومات عن سلطنة عمان

  • سلطنة عمان إحدى الدول العربيّة الآسيوية وعاصمتها مدينة مسقط، التي تعتبر من أهم مدن سلطنة عمان وعدد سكان المدينة 797 مليون نسمة تقريبًا.
  • تمتد مساحة سلطنة عمان على رقعة تعادل 309.500كم²، ويتبع نظام الحكم فيها النظام السلطانيّ الوراثي، وتتخذ الشعار لها (الله-الوطن-السلطان)، والريال العُماني هو عملتها الرسمية.

موقع سلطنة عمان

تعتبر سلطنة عمان من الدول العربية بالقارة الأسيوية وهي تقع في جنوبها الغربي، ويجاورها من جهة الشرق حدود مائية هو بحر العرب والخليج العربي،

ومن جهة الغرب  تجاورها كلًا من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، ويحدها من جهة الجنوب دولة اليمن وتطل على مضيق هرمز في الشمال.

 

أهم مدن سلطنة عمان

تعتبر عمان من الدول المأهولة بالسكان ومن أهم مدن سلطنة عمان العاصمة مسقط وهي أكبر مدنها وأقدمها على مر العصور، ويوجد بها العديد من المدن الأخرى لعل أهمها التالي:

 

  • مدينة صلالة: وهي تقع في الجنوب من سلطنة عُمان.
  • مدينة نِزوى: وهي تقع في داخل محافظة الداخلية في السلطنة، ويوجد على قرابة ارتفاع يصل إلى 511 متر فوق منسوب سطح البحر
  • مدينة صُحار: وهي توجد في مدينة الباطنة في السلطنة، ويوجد على ارتفاع يقترب من الخمسة أمتار فوق منسوب سطح البحر.
  • مدينة السيب
  • مدينة البريمي
  • مدينة صور
  • مدينة صحم
  • مدينة عِبري.
شاهد أيضاً:   أجمل المعالم السياحية في مدينة تلمسان

 

كم عدد مدن سلطنة عمان

تتكون سلطنة عُمان من 11 محافظة، ومن أهم مدن سلطنة عمان: مدينة مسقط والظاهرة وظفار والداخلية ومسندم والبريمي،

ويبلغ عدد المحافظات بالسلطنة تسع محافظات، وتنقسم كل محافظة إلى مجموعة من الولايات ويبلغ عددهم الكلي 61 ولاية.

وتمتاز كل محافظة بوجود مركز إقليمي خاص يميزها عن غيرها من الولايات، ومحافظ الباطنة تمتلك أكثر من مركز إقليمي مثل مدينتي صحار والرستاق، وتتخذ محافظة الشرقية كلًا من صور  وإبراء مراكز لها، ويبلغ عدد المدن 12 مدينة التي تشكل مراكز المحافظات.

 

مدن سلطنة عمان السياحية

تمتلك عمان مناطق جذابة يقبل على زيارتها الكثيرون من كافة الأنحاء، ومن أهم مدن سلطنة عمان السياحية مدينة مسقط التاريخية ومن أبرز ما يميزها ما يلي:

  • تتكون من صخور متعرجة وخشنة، ويوجد بالسلطنة جبل جراند كانيون، ويفد السائحين إليها لزيارة كهف الكوتة الذي يعد من العجائب الطبيعية التي تميز المنطقة.
  • وينتشر فيها قرى الجبل الأخضر التي تمتد على حافة منحدرات الجبل الأخضر، ولا ننسى عين أرزات، ومنطقة وادي بني عوف التي تتميز بشكلها الأعوج.
  • يمكن للسائح الاستمتاع بزيارة قلعة نزوى التي بنيت في عهد الإمام سلطان بن سيفا، كما يوجد بها كلًا من بيت البرندة، وحصن الأسود التي يأتي لزيارتها الكثيرون من السياح.

 

أسماء مناطق عمان

تتمتع سلطنة عمان بوجود مناطق كثيرة بها متميزة لها خصائص جعلت العديد من الزوار المحليين ومن الدول الأخرى يقبلون على زيارتها، ومن أشهر هذه المناطق التالي:

  • منطقة رمال وهيبة: تجذب هذه المنطقة عشاق الصحراء، ومحبي  المغامرات ويمكن الاستمتاع  بلون رمال رهيبة باللون العسلي والأحمر.
  • منطقة مضيق مسندممن خلال رحلة بحرية يمكن للسائح الاستمتاع الطبيعية الساحرة الخلابة في الرحلة البحرية لعلها تجربة رائعة لعشاق المغامرات البحرية.
  • منطقة جبل الشمس: وهو يقع في مدينة من أهم مدن سلطنة عمان في  محافظة ينزوي، ومن خلال زيارتها يستمتع السائح بمناظر سقوط الثلوج حيث يسود الجو البارد بأجواء هادئة مميزة.
شاهد أيضاً:   المسافة بين مكة والمدينة

العمل في سلطنة عمان

سلطنة عمان تطل على مضيق هرمز وبعض المسطحات المائية لذلك نجد أن سكانها يعملون في حرفة الصيد ويوجد بها العديد من المصائد الشهيرة التي تمكن العمال من صيد أنواع كثيرة من الأسماك بعضها نادر ومن أهم أنواع الأسماك: سمك الهامور وسمك السردين.

كما يعمل الكثيرون بحرف الرعي والتجارة في أهم مدن سلطنة عمان، حيث كانت السلطنة من قديم الزمان مركزًا تجاريًا ناجحًا للبضائع الوافدة إليها من تجار مصر الفرعونية ودول شرق إفريقيا والقوافل التي تمر عليها من دول الصين والهند والعراق.

يمكن أن يوصف اقتصاد سلطنة عمان بأنه متوسط، وذلك على الرغم من وجود مصادر طبيعية للنفط والغاز، ومن ثم يعمل الكثيرون في مجالات التعدين والبترول وتوفر مجالات العمل في البترول نسبة 64 % من إجمالي عائد اقتصاد  السلطنة.

 

وفي ختام مقال أهم مدن سلطنة عمان تم لتعرف على أكبر وأشهر مدن السلطنة، كما تعرفنا على أهم المناطق بها وعلى أشهر الأماكن السياحية التي يمكن للزوار الاستمتاع فيها عند زيارة السلطنة حيث الطبيعة الخلابة، ويمكن للزوار التجول في الصحراء أو الاستمتاع بالرحلات البحرية في المسطحات المائية الساحرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى