تاريخ

أهم 10 ثورات في العالم

أهم 10 ثورات في العالم عرفت الحضارة الإنسانية ، عبر التاريخ ، معنى الحرية والتغيير من خلال الثورات ضد الأنظمة القمعية التي تستعبد الناس وتحرمهم من حقهم في حياة كريمة تليق بهم. فيما يلي نذكر عبر موقعي أهم 10 ثورات في العالم

هناك العديد من الثورات التي اندلعت وغيرت مجرى التاريخ ، منها الثورات الكوبية والصينية والفرنسية والإيرانية وغيرها التي أدت إلى تغييرات في أنظمة الدول المختلفة ، منها:

أهم 10 ثورات في العالم

الثورة الصينية الشيوعية

يعود تاريخ الثورة الصينية من عام 1911 إلى عام 1949 ، وهذه الثورة عبارة عن سلسلة من الاضطرابات السياسية الطويلة التي بدأت في عام 1911 في الصين. في أكتوبر 1949 ، أعلن زعيم الحزب الشيوعي الصيني ، ماو تسي تونغ ، إنشاء جمهورية الصين الشعبية.

مع إعلان الجمهورية ، انتهت الحرب الأهلية التي بدأت بعد الحرب العالمية الثانية بين حزب الكومينتانغ والحزب الشيوعي الصيني ، واستمرت منذ عشرينيات القرن الماضي. يشار إلى أنه عندما تم إعلان جمهورية الصين الشعبية ، علقت الولايات المتحدة الأمريكية علاقتها الدبلوماسية معها لعدة عقود.

الثورة الإيرانية

تعتبر الثورة الإيرانية واحدة من أهم 10 ثورات في العالم ، وتسمى الثورة الإسلامية ، وهي من أهم الثورات الملهمة حول العالم. كانت تلك الثورة نتاجًا لعدة مظاهرات قام بها الإيرانيون ضد العائلة المالكة البهلوية ، وانتهت بالإطاحة بمحمد شاه بهلوي ، وفرض الدولة الإسلامية بقيادة آية الله روح الله الخميني.

الثورة الهايتية

استمرت الثورة الهايتية لمدة 12 عاما أودت خلالها بحياة الآلاف من الأبرياء. إنها ثورة ضد العبودية. وقعت في مستعمرة سان دومينغ الفرنسية ، المعروفة اليوم باسم هايتي ، في 21 أغسطس 1791 م ، وانتهت في 1 يناير 1804 م ، واستمر المتمردون في محاربة العبودية والظلم. حتى انتصرت ثورتهم أخيرًا ، وأعقبتها العديد من الثورات ضد العبودية ، في جميع أنحاء أمريكا ، ويذكر أن جميع حركات الحقوق المدنية في القرن العشرين كانت مستوحاة من نجاح الثورة الهايتية.

شاهد أيضاً:   كيف صنف الإنسان قديما الكائنات الحية

الثورة الصناعية

يعود تاريخ الثورة الصناعية إلى أوائل القرن السابع عشر في بريطانيا العظمى ، وما هي الزيادة في استخدام القوة البخارية وتطور الآلات الثقيلة ، وتعد هذه الثورة من أهم مراحل الحضارة الإنسانية ، حيث تبعها العديد من الاختراعات المهمة التي حسنت من مستوى معيشة الفرد ، ووفرت العديد من فرص العمل ، مما أدى إلى ظهور نظام المصنع.

ثورات 1848

انتشرت سلسلة ثورات 1848 م في جميع أنحاء أوروبا نتيجة الاضطرابات السياسية المتتالية ، في فرنسا والنمسا وألمانيا وبريطانيا والمجر وبولندا. أسفرت ثورات 1848م عن انتهاء النظام الإقطاعي، وازدهار الديمقراطية بأوروبا.

الثورة الكوبية

كانت الثورة الكوبية الإسبانية ، التي اندلعت في 26 يوليو 1953 ، تمردًا مسلحًا شنته حركة فيدل كاسترو الثورية ضد دكتاتورية الرئيس الكوبي فولجينسيو باتيستا. حتى تم خروج جميع متمردو باتيستا نهائيًا في 31 ديسمبر عام 1958م، وتم استبدال حكومته بالدولة الاشتراكية الثورية.

ثورة شينهاي

تعد ثورة شينهاي من أعنف وأشرس الثورات في تاريخ الصين، قامت عام 1911م وتسببت في مقتل مئات الآلاف، وأسفرت في نهايتها عن الإطاحة بالحكم الإمبراطوري بالصين وتحديث الدولة، وقد كان السبب الرئيسي في قيام ثورة شينهاي، إتباع سلالة تشينغ لسياسات قديمة، تبعها خسارة الحرب الصينية اليابانية عام 1895م.

الثورة الفرنسية

تعد ثورة شينهاي واحدة من أعنف وأشرس الثورات في تاريخ الصين وقعت في عام 1911 وتسببت في مقتل مئات الآلاف وأدى في النهاية إلى الإطاحة بالحكم الإمبراطوري في الصين وتحديث الدولة كان السبب الرئيسي لثورة شينهاي هو تبني أسرة تشينغ لسياسات قديمة ، تلتها خسارة الحرب الصينية اليابانية عام 1895.

الثورة الأمريكية

بدأت الثورة الأمريكية عام 1765 م حتى عام 1783 م ، وفي أعقابها تمت صياغة دستور الولايات المتحدة الأمريكية ، ووضعت استقلال الولايات المتحدة ، وبدأت تلك الثورة بعد أن فرضت سلطة الولايات المتحدة ضرائب على الأمريكيين. ملك بريطانيا العظمى والبرلمان رفض المجتمع الأمريكي الخضوع.

شاهد أيضاً:   تاريخ نهاية الدولة الاموية وأسباب سقوطها

أغضب المستعمرون الذين تقدموا ودمروا شحنة شاي خاضعة للضريبة ، وأغلق البريطانيون ميناء بوسطن حتى تم تقديم مرتكبي التخريب إلى العدالة.
بمرور الوقت ، نمت هذه الخلافات الاقتصادية إلى احتجاجات عنيفة ، حيث اشتبك الوطنيون الذين عارضوا قرارات بريطانيا العظمى مع الموالين الذين دعموا بريطانيا العظمى.

الثورة الروسية

الثورة الروسية هي الوصف العام لثورتين حدثتا في روسيا. في عام 1917 ، بين فبراير وأكتوبر ، المعروفة باسم ثورة فبراير ، حدثت تلك الثورة في بتروغراد ، العاصمة الروسية في ذلك الوقت ، وأسفرت عن انهيار الإمبراطورية الروسية ، والتخلي عن الإمبراطور نيكولاس وإنشاء حكومة مؤقتة .

تُعرف الثورة الثانية باسم ثورة أكتوبر ، بقيادة فلاديمير لينين ، التي أطاحت بالحكومة المؤقتة ، واختار موسكو عاصمة للبلاد ، وأقامت دولة شيوعية واختار حكومة شيوعية.

أهم 10 ثورات في العالم, أهم 10 ثورات في العالم, أهم 10 ثورات في العالم, أهم 10 ثورات في العالم

زر الذهاب إلى الأعلى