تغذيةالرياضة

أهم 5 أخطاء خاصة بالتغذية عند ممارسة الرياضة

أهم 5 أخطاء خاصة بالتغذية عند ممارسة الرياضة: بالرغم من الفوائد العديدة التي تمنحها الرياضة للجسم والصحة الجسديّة والنفسيّة إلّا أنّ هناك بعض الأخطاء الغذائيّة الشائعة التي يقوم بها الإنسان أثناء ممارسته للتمارين الرياضيّة تُعرّضه للعديد من الأخطار والمشاكل الصحيّة، لهذا سنرشدك من خلال السطور التاليّة لمجموعة من الأخطاء الغذائيّة الشائعة التي يجب أن تتجنبها أثناء ممارسة التمارين الرياضّة.

أهم 5 أخطاء خاصة بالتغذية عند ممارسة الرياضة

 

1. لا تمارسي الرياضة على معدة خاوية

لابد من الإفطار جيدًا قبل ممارسة التمارين الرياضية في الصباح لكي تشعري بالحيوية والطاقة والنشاط ولكي تزداد سرعتكِ ومرونتك أثناء التمارين. لكن عند أداء التمارين والتدريبات الرياضية الشاقة على معدة خاوية وفارغة قد تصابين بانخفاض شديد في ضغط الدم وذلك لعدم تغذية العقل وخلايا المخ والدماغ وبذلك يكون ممارسة التمرين صعبة للغاية.

2. شرب الماء اثناء التمارين

من أكثر الأخطاء الشائعة التي تقع فيها معظم السيدات أثناء ممارسة التمارين الرياضية هي شرب المياه خلال التمرين أو بعد التمرين مباشرة. هذا خطأ كبير لأن القلب يكون سريع الضربات و من الممكن أن يصاب بالضرر وربما تتوقف عضلة القلب نتيجة زيادة نسبة الأكسجين في الدم. تناولي كوب من الماء قبل ممارسة التمارين الرياضية بمدة لا تقل عن عشرون دقيقة حتى نمنح القلب فرصة للراحة. احرصي على تناول الماء بعد الممارسة بفترة أيضًا لكي تطرد السموم الناتجة من الدهون المحترقة. يفضل أن يكون الماء دافئًا فهو مناسب أكثر للرياضيين لكي يساهم في مدهم بالطاقة والنشاط ويساعد على حرق الدهون بشكل أكبر وينقص من خسارة السعرات الحرارية العالية ويخفض من نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي ينتظم ضربات القلب.

إقرأ أيضا  فوائد العسل الأسود
شاهدي أيضاً: أفضل نظام غذائي لزيادة الوزن وبعض النصائح الأخرى لزيادة الوزن

3. عدم اتباع تغذية متوازنة

احرصي على اتباع نظام غذائي صحي وسليم قبل ممارسة التمارين الرياضية وأن يكون الطعام الغذائي متوازن وكامل ومتنوع به جميع أنواع المواد والعناصر الغذائية السليمة. الجسم بحاجة لكميات كافية من الفيتامينات والبروتينات مثل الأسماك والدجاج واللحوم ولكن بنسب معينة لا تفرطي في تناولهم. لابد من تناول الأطعمة الغنية بالأملاح المعدنية والأحماض الدهنية غير المشبعة و بمقادير قليلة من الزيوت النباتية والدهنية والدسم وأطعمة الأوميجا 3 الموجودة في المكسرات والفواكه المجففة وأطعمة الكالسيوم والحديد الموجودين في الألبان والجبن والزبادي. اضيفي للمواد المضادة للأكسدة والسكريات والنشويات والمواد الكربوهيدراتية مثل المكرونة والأرز والبطاطا الحلوة والبطاطس. تناولي الخضروات الورقية والفواكه والعصائر الطبيعية مثل عصير البرتقال والموز والفراولة والتوت والتفاح. كل هذا لكي يمد الجسم بالطاقة والنشاط وتساعد على بناء العضلات وتقوية العظام نتيجة حرق الدهون.

4. الإكثار من تناول الطعام

احرصي على تناول الأطعمة الغذائية المفيدة والصحية للجسم ولكن بصورة معتدلة وليست بكميات كثيرة حتى لا تشعرين بالكسل والإرهاب والتعب الشديد نتيجة مضاعفة عملية الأيض الغذائية ويسبب ضعف للعضلات. تناولي الأطعمة المناسبة لحجم الجهد المبذول خلال ممارسة التمارين الرياضية. أكثري من تناول الأطعمة الغنية بنسبة عالية من السكريات مثل الحلوى والشوكولاتة والكيك لكي تستفادي من الطاقة والنشاط التي تمنحهم هذه الأطعمة من أجل الأداء الرياضي والذي يقوم بشحن الجسم بالكم الكبير من السعرات الحرارية. ابتعدي تمامًا عن الأطعمة المقلية في الزيوت الدهنية الضارة والوجبات السريعة.

 

5. تناول مشروبات الكافيين

احرصي عند ممارسة التمارين الرياضية عدم تناول مشروبات الكافيين ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية فهي تجعل الجسم يشعر بالخمول والكسل وعدم الإحساس بالطاقة والنشاط. كما أن هذه المشروبات غنية بنسبة كبيرة من السكر الضار والذي يتراكم في الدم ويسبب ضعف ووهن شديد ويجعلكِ غير قادرة على ممارسة التدريبات والأنشطة الرياضية.  فيمكنكِ استبدال هذه المشروبات بالعصائر الطبيعية. يفضل تناولها بعد التمرين بربع ساعة على الأقل لكي يعوض هرمون الجلايكوجين الذي تم استهلاكه مع ممارسة الرياضة بعد أن كان مختزنا في الكبد وتناول العصائر والسوائل وبعد التمارين مباشرة تقوم بإزالة السموم والشوادر الحرة المتخلفة من عملية الأيض. تحافظ أيضًا على اعتدال معدلات الأيض الموجودة في العضل.

إقرأ أيضا  فوائد عين الجمل

 

أهم 5 أخطاء خاصة بالتغذية عند ممارسة الرياضة, أهم 5 أخطاء خاصة بالتغذية عند ممارسة الرياضة, أهم 5 أخطاء خاصة بالتغذية عند ممارسة الرياضة, أهم 5 أخطاء خاصة بالتغذية عند ممارسة الرياضة, أهم 5 أخطاء خاصة بالتغذية عند ممارسة الرياضة, 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى