تاريخ

أول مدينة بناها المسلمون في مصر

أول مدينة بناها المسلمون في مصر عبر موقعي، دولة مصر تعد أم الحضارات الإسلامية التي شهدتها الإنسانية على مر التاريخ، والذي أنتشر بها الدين الإسلامي من خلال الفتوحات الإسلامية العديدة والكبيرة، يرجع بداية دخول الدين الإسلامي إلى مصر منذ عهد خليفة المسلمين عمر بن الخطاب الذي قام بفتح العديد من الدول العربية، حيث يرجع له الفضل في فتح بلاد الشام ودولة مصر.

أول مدينة بناها المسلمون في مصر

 

بعد استقرار مراحل البناء بالدولة الإسلامية بعد الانتهاء من العددي من الفتوحات في بلاد الشام ومصر، توط الكثير من المسلمين في مصر، وهنا ظهرت الحاجة الماسة لبناء عاصمة لدولة الإسلامية بمصر.

 

وبناء عليه بنيت مدينة الفسطاط، التي تعد أقدم وأول العواصم في العالم الإسلامي، فقد بنيت خلال العام العشرين الهجري الموافق سنة ستمائة وواحد وأربعون ميلادياً.

لقد وقع اختيار مدينة الفسطاط بعد رفضه لأخذ مدينة الإسكندرية عاصمة لدولة الإسلامية، على الرغم من أنها كانت عاصمة خلال فترة زمنية طويلة، حيث كانت عاصمة لمصر خلال عهد الرومان وعهد البطالمة.

اختير موقع مدينة الفسطاط من قبل عمر بن العاص لتكون أول مدينة بناها المسلمون في مصر الذي أختر موقع خالي من العمارة والبناء باستثناء الحصن الروماني الذي عرف باسم قصر الشمع، والذي يقع بالقرب من مدينة منف الفرعونية.

 

كما تعد مدينة الفسطاط ثالث المدن التي بناها المسلمون، بعد مدينتي البصرة والكوفة.

 

موقع مدينة الفسطاط ومناخها

تقع أول مدينة بناها المسلمون في مصر وهي الفسطاط بإقليم يسمى بإقليم مصر، كما تقع في شمال شرق ساحل نهر النيل.

شاهد أيضاً:   مواليد شهر 10 من العظماء

أما فيما يتعلق بمناخ المدينة فهو مناخ شبة صحراوي، حيث يتسم النهار بالحرارة وأثناء ساعات الليل يتسم الجو بالبرودة، كما يندر هطول الأمطار بها.

بناء مدينة الفسطاط

أهتم ببناء مدينة الفسطاط الفاتح عمرو بن العاص ببناء مدينة الفسطاط والتي تميزت في عهده بالتوسع العمراني والازدهار الاقتصادي، كما كانت تتميز بكثرة الحارات والدروب والأزقة.

ونظراً لكون مدينة الفسطاط أول مدينة بناها المسلمون في مصر، أهتم عمر بن العاص بتخطيطها وعماراتها، حيث بنى مسجد عمر بن العاص، هذا بجانب داره الكبير بجوار باب المسجد، مع مراعاة وجود طريق يفصل بين بيته وبين المسجد.

هذا إلى جانب بنائه لدار آخر ملاصق لداره الأولى، كما أهتم ببناء حمام الفار، وقد سمي بهذا الاسم نظراً لصغر حجم الحمام، وهذا بالمقارنة مع الحمامات التابعة للدولة الرومانية التي كانت تتميز بضخامتها، كما بنى دار السلسلة غرب المسجد.

معنى اسم مدينة الفسطاط

أول مدينة بناها المسلمون في مصر

يقصد بمصطلح الفسطاط أحد أنواع الأبنية، كما يقصد به المكان الذي يجتمع فيه أهل الكورة بالمنطقة التي تحيط بمسجد جماعتهم، وبذلك فالفسطاط أي مدينة يتجمع بها الناس.

أشار بعض المؤرخون أن عمرو بن العاص كان يرغب في بداية الأمر بعد أن أنتهى من فتح حصن نابليون ومدينة الإسكندرية، رغب في ان يستقر بمدينة الإسكندرية، ولكن رفض خليفة المسلمين وأمره بإيجاد موقع يسهل الوصول إليه، هنا أختار مكان قريب من حصن نابليون.

أختار عمر بن العاص هذا المكان نظراً لمناعته وقوته، وهذا بعد أن سأل أصحابه عن المكان الذي ينزلون به، فأجابوا أنهم ينزلوا بفسطاسه، وهذا ليكونوا على ماء وصحراء معاً.

 

هنا نكون وصلنا لنهاية أول مدينة بناها المسلمون في مصر، الذي عرضنا خلاله أهم المعلومات حول تشيد المدينة، هذا بجانب ذكر معني اسم الفسطاط، مع توضيح لموقعها على الخريطة ومناخها.

شاهد أيضاً:   متى أصبحت مدينة حران العاصمة الأموية؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى