سياحة وآثار

أين تقع شلالات رميمين وأسباب تكونها؟

أين تقع شلالات رميمين وأسباب تكونها؟ إن انحدار مياه الأنهار نتيجة سقوط المياه على صخور صلبة هو ما يعرف بالشلال ويتميز بقوة انجراف المياه بالأنهار والذي يتميز بشكله الطبيعي الرائع لذا سنتحدث في هذا المقال في موقعي عن شلالات رميمين، وتعتبر تلك الشلالات من أشهر أنواع الشلالات في العالم وهي مجموعة الشلالات الموجودة في الأردن وبالتحديد تقع في المنطقة الشمالية الشرقية في محافظة السلط الأردنية.

 

ماهية الشلال

يمكننا أن نطلق مصطلح الشلال على:

  • مياه الأنهار التي تنجرف بقوة بسبب سقوطها بشكل مفاجئ من مكان عالي بحيث تسقط هذه المياه على صخور صلبة جدا أو صخور ضعيفة ورخوة.
  • وتعتبر الشلالات من المناظر الطبيعية الرائعة جدا ومن أهم المناظر المميزة لسطح الأرض وذلك من خلال إضافة مظهر من مظاهر الطبيعة الخلابة لكوكب الأرض وبالتالي تعد الشلالات من أهم الأشياء الموجودة على سطح الأرض ويمكننا أن نطلق عليها اسم الينابيع المائية.
  • إن المظهر الجمالي والشكل الخلاب التي تضيفه الشلالات للكرة الأرضية جعلها من أهم المزارات التي يقصدها الكثير من السياح في مختلف دول العالم وذلك بسبب القدرة الفائقة للشلالات على خطف الأنظار وجذب العيون.
  • وتعتبر طبيعة الشلالات من أهم الأمور التي تظهر قدرة الله سبحانه وتعالى وتظهر عظمته وجمال خلقه، وهناك العديد من الفوائد الخاصة بالشلالات ولعل من أهم الفوائد الخاصة بالشلالات إمكانية استخدامها في توليد الكهرباء كما يتم اللجوء إلى الشلالات في بعض الأغراض العلاجية مثل وقاية الشعر من الصلع.

أسباب تكون الشلالات

يمكننا توضيح الأسباب المؤدية لتكون الشلالات من خلال الآتي:

  • أسباب تتعلق بالعوامل الخاصة بتعرية الصخور الموجودة في باطن الأرض من خلال المياه التي تتدفق من الأنهار أو الجداول وبالتالي تستطيع هذه المياه أن تأخذ مسار خلال هذه الصخور الهشة، وبالتالي نلاحظ أن النهر طريق منحدر أو غير مستوى وبالتالي تسقط المياه بشكل عمودي.
  • أسباب تتعلق بالطبيعة ويحدث هذا كنتيجة لتدفق المياه من أعلى هضبة ويكون هذا التدفق في منحدر.
  • حركة الصفائح التكتونية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشلالات وذلك من خلال اقتراب طبقات الصخور الهشة والصخور القوية من بعضها الأمر الذي يؤدي إلى تكون الشلالات من خلال حفر مسارات جديدة ومن المعروف أيضاً بأن الحركة التكتونية من أهم الأمور التي تتسبب في نقص مستوى سطح البحر مما يتسبب في ظهور الشلالات.

شلالات رميمين

يطلق اسم رميمين على الشلال الواقع في مدينة السلط في المملكة الأردنية وبالتحديد في الجزاء الشمالي الشرقي من هذه المدينة ولذا تعتبر هذه المدينة الأردنية وجهة ومقصد سياحي للكثير من الأشخاص المفعمين بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة، ومن أهم خصائصها:

  • تم إطلاق هذا الاسم الخاص بهذا الشلال نسبة إلى قرية رميمين الواقعة بجانب هذا الشلال وهناك الكثير من الأقاويل التي قالت سبب تسمية هذه القرية بهذا الاسم يعود إلى العصور التاريخية القديمة حيث سميت أميرة في هذه القرية وأطلقت عليها هذا الاسم.
  • وتتميز قرية رميمين بوجود عدد ليس بالقليل من الينابيع العذبة حيث يتميز كل نبع من هذه الينابيع بمجري واحد فقط وتتجمع كل هذه الينابيع في نقطة واحدة وتشكل هذه النقطة ما يسمى بوادي الصائغ حيث يتميز هذا الوادي باحتوائه على عدد من الروافد وتتمثل هذه الروافد في وادي نحلة ووادي السرو ووادي الجوز.
  • وكل هذه الروافد تصب في وادي رميمين وبالتالي تتكون الشلالات في هذه المنطقة ويتميز هذا الوادي بوجود بساتين من الفواكه على طول المجري المائي الخاص بها الأمر الذي أعطاها رونق ومنظر جمال ممتاز ورائع جداً.
  • ولقد أقامت الأردن الكثير من المنشآت السياحية الجميلة في هذه المنطقة ولذلك تعد من أهم المناطق السياحية والتي تجذب السياح في الأردن.

أهمية شلالات رميمين

يمكننا إلقاء الضوء على أهمية تلك الشلالات من خلال الآتي:

  • شلال رميمين في الأردن مثل أي شلالات لها منظر طبيعي خلاب يسر الناظرين.
  • تعد رميمين من أهم عوامل الجذب السياحي في الأردن والذي يعود بالنفع في رفع. الاقتصاد الأردني من الإنتاج السياحي وذلك بسبب طبيعة هذا الشلال الرائعة التي جعلته مقصد لعدد ليس بالقليل من السياح.
  • الجلوس بالقرب من رميمين من أهم الأمور التي تساعد الأشخاص على التخلص من الاكتئاب والمشاكل النفسية المختلفة وذلك لأن رؤية المناظر الطبيعية الخلابة من أهم الأمور التي تريح النفس.
  • تقوم الحكومة الأردنية باستغلال هذه الشلالات في العديد من الأغراض ولاسيما توليد الطاقة الكهربائية التي تستخدم في العديد من الأمور وبذلك يعد هذا الشلال مصدر جيد من مصادر الطاقة التي تساهم في دفع عجلة التنمية والتطوير في الأردن بصفة عامة.
  • شلالات رميمين مثلها مثل باقي الشلالات الموجودة في العالم في معالجة الكثير من الأمراض الصحية والتي تحمي الشعر وفروة الشعر وتعمل على تقوية جذور الشعر.
  • الطبيعية الخاصة بالشلالات من أهم الأمور التي تساعد في تلطيف الجو وتنقيته الأمر الذي يعود بالنفع على الأشخاص ساكني المناطق القريبة من الشلالات والتي تساعدهم على الوقاية من الأمراض المختلفة.

أشهر الشلالات في العالم

يمكننا التعرف على أشهر الشلالات بالعالم من خلال النقاط التالية:

شلالات نياجرا:

  • تعتبر شلالات نياجرا والموجودة في قارة أمريكا الجنوبية من أشهر الشلالات الموجودة في العالم وتتميز هذه الشلالات بوجودها في منطقة حدودية حيث تعتبر هي الحد الفاصل بين كندا والولايات المتحدة الأمريكية وتتألف شلالات نياجرا من 3 شلالات.
  • ومن أهم مميزات هذه الشلالات إنها عامل ممتاز من عوامل الجذب السياحي حيث أن هناك الكثير من السياح الذين يحبون مشاهدة المناظر الخلابة يتخذون شلالات نياجرا كمقصد سياحي لهم.

شلالات الملائكة:

  • وتعد هذه الشلالات هي الأطول على مستوي العالم وتوجد في دولة فنزويلا ويتسبب طول هذا الشلال في تعرض مياه هذا الشلال للعديد من الأمور والعوامل قبل أن تصل إلى القاع مثل تعرض الكثير من مياه هذا الشلال للتبخر خلال فصل الصيف نتيجة لطول الشلال.

شلالات توجيلا في جنوب إفريقيا:

  •  وتعد هذه الشلالات ثاني أطول الشلالات في العالم بعد الشلالات الواقعة في دولة فنزويلا ويصل طول شلال توجيلا إلى 3119 قدم فوق سطح الأرض.

في سويسرا:

  • يوجد عدد ليس بالقليل من الشلالات التي تتجمع كلها في منطقة تسمى وادي لوتر برونين وتمتلك دولة سويسرا 72 شلال.

شلالات فيكتوريا:

  • الموجودة في دولة زيمبابوي والتي تعد من أشهر شلالات قارة أفريقيا والعالم ومن أهم المميزات الخاصة بهذا الشلال أن لها صوت مرتفع كنتيجة لوجود الصخور التي تعترض مسارات المياه أثناء الجريان.
  • ويمكننا أن نستمع إلى أصوات هذا الشلال من مسافات بعيدة جدا تصل إلى 40كم وتعتبر هذه الشلالات من أشهر العلامات التي تميز دولة زيمبابوي.

شلالات توجد تحت سطح الأرض:

  •  ولعل من أهمها شلالات يطلق عليها اسم شلالات روبي وتقع في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية تينيسي ومن المعروف بأن ظهور الشلال يعتمد في الأساس على سطح مرتفع وآخر منخفض وتتكون هذه الشلالات بفعل تفكك الصخور في باطن الأرض.

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا في السطور السابقة الإفادة والمعلومات الكافية عن موضوع شلالات رميمين والتي ننصح بزيارتها من أجل الاستمتاع بجمال الطبيعة والمناظر الخلابة والاستفادة من الأمور الصحية التي تقدمها الشلالات.

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page