الجغرافيا

أين يوجد الجبل الأخضر.. موقع الجبل الاخضر بالتحديد

يقع الجبل الأخضر في

يتساءل الكثيرون عن أين يوجد الجبل الأخضر، وذلك من واقع أن هذا المسمى يطلق على منطقتين جبليتين عريقتين، واحدة في سلطنة عمان وأخرى في ليبيا، ولكل منهما خصائصه وتاريخه ومميزات عديدة تعود على كل بلد، حيث أن الجبال بشكل عام من التضاريس ذات الأهمية الكبيرة، إذ تشكل مكان سكن لحوالي 720 مليون نسمة حول العالم، ولها تأثير على المناخ والأحوال الجوية، كما أنها مصدر للعديد من الموارد.

الجبل الاخضر في سلطنة عُمان

يقع الجبل الاخضر في سلطنة عُمان، وقد أخذ اسمه هذا لما يتميز به من وفرة النباتات على منحدراته، حيث يتموقع بالتحديد على بعد 152.89 كلم عن الجزء الجنوبي الغربي لمدينة مسقط وهو أعلى قمة في السلطنة، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 2.980 متر.

يتميز الجبل الاخضر العُماني بتربة خصبة جعلت منه مصدر مهما لزراعة القمح والفواكه والبقوليات والعديد من المنتجات الزراعية الأخرى، ويعتمد نظام الزراعة فيه على أسلوب تقليدي يدعى الفلج تستخدم في قنوات لتوجيه المياه الجوفية إلى المحاصيل، كما أنه من المعالم السياحية البارزة في سلطنة عمان وله تاريخ عريق.

الجبل الاخضر الليبي

يقع االجبل الأخضر الليبي في منطقة بنغازي، وهو يتكون من هضبة جبلية ترتفع إلى 900 متر، يتخللها وديان وأنهار، حيث يشكل الجزء الشمالي الغربي من شبه الجزيرة العربية الذي يلتصق شمالا بالبحر الأبيض المتوسط، يحده خليج سدرة من الغرب وحوض بلاد الشام من الشرق.

يمتد الجبل في الاتجاه الشرقي على مسافة 160 كيلو متر بين كل من بلدة المرج والدرنة، ومن أهم مميزاته أن نسبة هطول الأمطار فيه تصل إلى 300 سم سنويا، إضافة لكون تربته صالحة لزراعة الحبوب، كما أن منطقة رعي غنية للمواشي.

شاهد أيضاً:   مناخ مدينة تور

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى