تعليم

أي الكسور التالية مكافئ للكسر 1012

أي الكسور التالية مكافئ للكسر 1012؟ تصادفنا الكسرية في العمليات الحسابية كثيراً، ولا نعرف كيف نقوم بالعمليات الحسابية عليها، الأمر الذي يجعلنا نبحث عن مكافآتها من الكسور لنجانسها ونقوم بإجراء تلك الحسابات سريعاً، ولكل كسر عدد من الكسور المكافئة له، ويُقدم موقعي تعريف الكسور وأنواعها والعمليات الحسابية التي تُجرى على هذه الكسور، بالإضافة إلى الإجابة عن السؤال السابق.

 

ما هي الكسور

تُعرف الكسور بأنها عبارة عن العلاقة النسبية ما بين جزء من الشيء كاملاً إلى الشيء كاملاً، إذ يُعبّر عن نوع خاص من العدد، حيث يكون العددان الموجودان في الكسر مرتبطين بعلاقة جزء إلى كل، وليس علاقة المقارنة بين العددين بالإضافة إلى أن الكسر ناتج عن قسمة البسط على المقام، فمثلاً الكسر 15/3 يمثل العدد 15 مقسوماً على 3، ويتكون الكسر من جزيئين مقام وبسط، حيث يكون المقام أعلى الكسر والبسط أسفل الكسر.

أي الكسور التالية مكافئ للكسر 1012

حتى نحصل على الكسر المكافئ للكسر 10/12، نقوم بضرب كلاً من البسط والمقام بعدد صحيح، وفي هذا السؤال نقوم بضرب البسط والمقام بالعدد 2، ليصبح الناتج 20/24، وهذا الكسر مكافئ للكسر 10/12، وبالتالي تكون الإجابة الصحيحة أي الكسور التالية مكافئ للكسر 1012:

  • 20/24.

 

ما هي أنواع الكسور

للكسر أنواع عدة تستخدم بشكل كبير في العمليات الحسابية، وهذه الأنواع هي:

  • الكسر العادي: وهو الكسر الذي يكون بسطه أصغر من مقامه، مثلاً 6/9.
  • الكسر الغير حقيقي: وهو الكسر الذي يكون بسطه أكبر من مقامه، مثل 9/6.
  • العدد الكسري: مثل 2/1 1 ويقرأ واحد صحيح ونصف.
  • الكسر العشري: هو الذي يكون مقامه عشر أو مئة أو ألف أي مضاعفات العشرة 6/10، 6/100، 6/1000.
شاهد أيضاً:   تحتوى قارورة على 1.75 ل من عصير الجزر، ماكمية العصير بالمللتر؟

 

العمليات على الكسور

هناك العديد الرياضية من العمليات التي تتم على الكسور، مثلاً عن المقارنة بين الكسور بالإشارات (<،>، =)، حيث لا بد من النظر إلى الكسر ويكون المقام موحداً، حتى نستطيع المقارنة ما بين الكسرين وإذا كان الكسر غير موحد يجب توحيد المقام مثلاً: الكسرين 1/4، 4/8 من خلال ضرب البسط والمقام في 2 للكسر الأول فيصبح الكسر الأول يساوي 2/8 وعند مقارنته بالكسر الثاني 4/8 يكون أصغر منه أي الإشارة بينهما هي 1/4 <2/8، وهذه العمليات هي:

توحيد المقاماتبعد توحيد المقام نقوم بعملية المقارنة من خلال النظر إلى البسط أيهما أكبر بسط الكسر الأول أم بسط الكسر الثاني، وتتم عملية المقارنة بين الكسور من خلال الخطوات السابقة.

عملية التبسيط: ويمكن تبسيط أي كسرين وذلك بقسمة كلاً من البسط والمقام على القاسم المشترك الأكبر أو أي عدد ثابت.

الكسور المتكافئة: في حال وجود اختلاف في الكسور يمكن الحصول على كسر يكافئ الكسر الآخر بضرب أو تقسيم نفس العدد، حيث نقوم بضرب الكسر الأول في مقام الكسر الثاني، وبسط الثاني في مقام الأول وهكذا.

جمع الكسور العادية: إذا كان الكسران متجانسين أي أن المقام للكسرين متساوي نقوم بجمع البسطين ولا نقوم بجمع المقام، وعند عملية الجمع لكسور مختلفة (غير متجانسة)، نقوم بتوحيد المقامات مثل البدء بعملية الجمع وبعدها نقوم بجمع البسط فقط.

الطرح: ويتم فيها نفس خطوات عملية الجمع.

الضرب: إذا كان الكسران متساويين أو مختلفان فإنه يتم ضرب المقام بالمقام والبسط بالبسط، أما الكسور العشرية التي يكون مقامها 10، 100، 1000 أي قوى عشرة، يكون إجراء العمليات الحسابية عليها أسهل من إجراء العمليات على الكسور العادية.

 

شاهد أيضاً:   طريقة منظمة تستعمل في الدراسات العلمية

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن أجبنا على السؤال، أي الكسور التالية مكافئ للكسر 1012، حيث تحدثنا عن الكسور وأنواعها والعمليات التي تُجرى

المراجع

كسر رياضيات

 

أي الكسور التالية مكافئ للكسر 1012, أي الكسور التالية مكافئ للكسر 1012
زر الذهاب إلى الأعلى