صحة الطفلتغذية

أغدية لزيادة إدرار حليب الأم بطرق طبيعية

ads
ads

نصائح منزلية لزيادة إدرار حليب الأم المرضع

تشعر العديد من الأمهات الجدد بالخوف من عدم القدرة على إنتاج كمية كافية من حليب الرضاعة الطبيعية (بالإنجليزية: Breastfeeding) وخاصة خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة، ومن الجدير بالذكر أن نسبة الأمهات اللاتي لا ينتجن كمية كافية من حليب الرضاعة الطبيعية تعد قليلة مقارنة بالنساء اللاتي ينتجن كمية كافية منه، وفي الحالات التي يكون فيها إنتاج الحليب منخفضا فمن الممكن زيادته بالطرق الطبيعية وبخطوات سهلة،[*] ويشار إلى أن زيادة حليب الثدي لدى بعض الأمهات قد لا تستدعي أكثر من تعديل وضعية الرضاعة الطبيعية أو إرضاع الطفل من كلا الثديين بدلا من الاعتماد على ثدي واحد أثناء الرضعة الواحدة للطفل،[*] مع الأخذ بالاعتبار أن التدخين وتناول حبوب منع الحمل والتوتر والتعب والارهاق جميعها عوامل قد تؤثر في كمية الحليب الطبيعي التي تنتجها المرضعة، بما يستوجب الإلمام بكيفية التعامل معها والسيطرة عليها،[*] وفيما يأتي مجموعة من النصائح التي تساعد على زيادة انتاج حليب الثدي:[*]

نظام غذائي للأم المرضعة لزيادة إدرار الحليب

يحتاج جسم المرأة المرضع للمزيد من السعرات الحرارية من أجل إنتاج الحليب بكميات مناسبة للطفل الرضيع، وهناك العديد من الخيارات الغذائية التي يمكن أن يحتوي عليها النظام الغذائي الخاص بالأم المرضع، والتي من شأنها أن تُعزز من إدرار حليب الثدي، وفيما يلي أهمها:[*]

  • الشوفان: أحد أفضل الأطعمة التي يمكن أن تساعد في زيادة إدرار الحليب؛ بسبب محتواه العالي من الحديد.
  • بذور الشُمر: تُعد بذور الشمر عنصراً شائعاً في الشاي والمكملات الغذائية التي يتم تسويقها لزيادة إنتاج حليب الثدي.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين: إن البروتين ضروري لإنتاج الحليب؛ فهو مهم لتغذية الطفل ودعم نموه بشكلٍ طبيعي، ومن أهم الأمثلة على هذه الأطعمة ما يلي: اللحوم، البيض، الفول، العدس، المكسرات والبذور.
  • بذور السمسم: تُعد من البذور الغنية بالكالسيوم الضروري في مرحلة الحمل والرضاعة، للحفاظ على صحة عظام الأم والطفل.

مشروبات مذهلة لإدرار حليب الثدي

على الرغم من وجود الكثير من الأساطير والمفاهيم الخاطئة عندما يتعلق الأمر بالمشروبات المغذية للأمهات المرضعات، لكن ما يوصي به معظم خبراء الصحة وخبراء التغذية للمرضعة هو الاتي:

1. الماء

يعد الماء من أهم المشروبات اللازمة للأم المرضعة لإدرار حليب الثدي.

ads

حيث وجد أنه ما يقارب 88٪ من حليب الرضاعة هو ماء، فإذا كنت ممن لا يحب شرب الماء أو ينساه، فيجب عليك خلال فترة الرضاعة التأكد من حصولك على الكمية الكافية منه.

ينصح بشرب 8-13 كوب على الأقل من الماء يوميًا خلال فترة الرضاعة، لكي يحافظ جسمك على وظائفه المنتظمة.

2. عصائر الخضروات

الخضراوات ضرورية لصحتك العامة وسلامة طفلك الرضيع.

إذا كنت لا تشعرين برغبة كبيرة في تناولها، يمكنك مزجها مع بعضها وإعدادها كعصير منعش دون الحاجة إلى تناول طبق كبير من الخضار، فهي تعد مشروبات مذهلة لإدرار حليب الثدي.

لكن يجب عليك تجنب إضافة السكر الصناعي أو الملح إلى عصائر الخضروات؛ فذلك يقلل من قيمتها الغذائية، كما عليك أيضًا تجنب الخضروات التي تسبب لك الانتفاخ والغازات، مثل: البروكلي، والملفوف، والخيار.

3. عصائر الفاكهة الطازجة

مشروبات مذهلة لإدرار حليب الثدي أحدها عصائر الفاكهة، حيث تعد عصائر الفواكه من المشروبات التي تساعدك في إدرار حليب الثدي ويمنح طفلك الفيتامينات اللازمة لنموه بشكلٍ سليم.

عندما تشعرين بحاجتك لتناول مشروب حلو ومنعش فإن كوبًا من العصير الطازج يكون الخيار الأفضل دائمًا، لكن يجب أن تختاري العصائر الطبيعية لتتجنبي إضافات السكر والفركتوز.

من أفضل العصائر المدرة لحليب الثدي ما يأتي:

  • عصير الموز الممزوج مع الحليب والفرولة.
  • عصائر الفواكه الحمضية، مثل: البرتقال، والليمون.

4. الحليب

تناول كوب واحد على الأقل من الحليب أو اللبن خالي الدسم يوميًا خلال فترة الرضاعة، يمنحك الكالسيوم الضروري لنمو طفلك، ويمنع زيادة وزنك خلال هذه الفترة إضافة لقدرته على زيادة إدرار حليب الثدي.

يمكنك مزج الحليب مع الفاكهة اللذيذة والمغذية مثل: الموز، والفراولة.

5. مشروبات الأعشاب

الأعشاب الخفيفة، مثل: الحلبة، والشعير، والكراوية، والينسون، والكركم، والقرفة، والزنجبيل تعد مشروبات مذهلة لإدرار حليب الثدي.

أغدية لزيادة إدرار حليب الأم بطرق طبيعية, أغدية لزيادة إدرار حليب الأم بطرق طبيعية, أغدية لزيادة إدرار حليب الأم بطرق طبيعية, أغدية لزيادة إدرار حليب الأم بطرق طبيعية, أغدية لزيادة إدرار حليب الأم بطرق طبيعية, أغدية لزيادة إدرار حليب الأم بطرق طبيعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى