التقنية

إصلاح الإملاء والنحو أثناء الكتابة في الجيميل Gmail

قائمة المحتويات:

هل تعرف تلك الخطوط الحمراء التي تظهر أسفل النص الخاص بك عند وجود خطأ إملائي في الكلمة؟ هذا هو التدقيق الإملائي التلقائي في الجيميل (Gmail). يحتوي الجيميل (Gmail) على نوعين من التدقيق الإملائي للتأكد من خلو رسائل البريد الإلكتروني من الأخطاء النحوية والأخطاء الإملائية.

 

طريقة تشغيل التصحيح الإملائي في الجيميل Gmail

 

يمكنك جعل الجيميل (Gmail) يتحقق من التدقيق الإملائي والنحوي لرسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك أثناء الكتابة، من خلال الخطوات التالية:

 

1. على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قٌم بفتح الجيميل (Gmail) عبر أي متصفّح لديك عن طريق الرابط التالي: www.gmail.com، ثُمّ قُم بتسجيل الدخول إلى حسابك.

 

2. في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة، انقر على ترس الإعدادات (Settings) لتظهر لك قائمة من الخيارات ثُمّ انقر على خيار انظر جميع الإعدادات (See all settings).

 

3. في الجزء العلوي من الشاشة، انقر على خيار عام (General).

 

4. مرّر للأسفل لتظهر لك الخيارات المُبيّنة في الصورة التالية:

 

 

5. قم بتشغيل أو إيقاف تشغيل كل من الأدوات التالية حسب رغبتك كما هو مبيّن في الصورة أعلاه:

 

  • الإملاء (Spelling): يستخدم الجيميل (Gmail) الذكاء الاصطناعي لتقديم اقتراحات أكثر ذكاءً للتدقيق الإملائي مع اكتشاف المشكلات النحوية المحتملة أيضًا.

 

  • القواعد (Grammar): وهو النوع الثاني من التدقيق الإملائي وهو أكثر شمولاً ويكتشف المزيد من الأخطاء حيثُ يكتشف الأخطاء النحوية، مثل أسماء العلم التي يجب أن تُكتب بأحرف كبيرة، أو الأخطاء الأكثر تعقيدًا.

 

  • التصحيح التلقائي (Autocorrect).

 

مُلاحظة: سيظهر الخط المُتقطّع مؤقتًا باللون الأزرق للكلمات التي تحتوي خطأً في القواعد النحوية أو باللون الأحمر للكلمات التي تحتوي خطأً في القواعد الإملائية. للتراجع عن إجراء التغيير، انقر فوق الكلمة التي تحتها خط ثم تراجع (Undo).

 

شاهد أيضاً:   كيفية استخدام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

استخدم التصحيح التلقائي أثناء الكتابة

 

يحتوي الجيميل (Gmail) على أداة مُضمنة تقوم بفحص بريدك الإلكتروني بحثًا عن أي أخطاء إملائية مُحتملة. هذا يُسهّل عليك اكتشاف أي أخطاء إملائية قبل إرسال بريدك الإلكتروني، يتم تمييز أي كلمة بها أخطاء إملائية بخط أحمر ولتصحيح هذا الخطأ، سيكون عليك فقط النقر بزر الماوس الأيمن عليها وتحديد الإملاء المصحح المقترح.

 

لاستخدام هذا الشكل من التدقيق الإملائي أثناء الكتابة، اتبع الخطوات أدناه:

 

  • عندما يكون لديك نص جاهز للمراجعة في رسالة بريد الجيميل (Gmail) الإلكتروني أو إذا كنت تريد معرفة الأخطاء أثناء إدخال النص، انتقل إلى الركن الأيمن السفلي من نافذة المسودة وانقر على النقاط الثلاثة ليظهر لك المزيد من الخيارات.

 

  • ستظهر لك قائمة جديدة من الخيارات. من تلك القائمة، انقر على خيار تدقيق إملائي (Check spelling).

 

 

  • بمُجرّد النقر فوق هذا الخيار، سيقوم الجيميل (Gmail) بفحص نص مسودة البريد الإلكتروني الخاص بك والعثور على جميع الأخطاء الإملائية فيه.

 

  • من هناك، يمكنك النقر فوق كل كلمة مميزة لرؤية قائمة البدائل التي يقترحها الجيميل (Gmail) لتصحيح الكلمة حيث يظهر خط متقطع مؤقتًا. يمكنك تحديد بديل، أو النقر فوق خيار تجاهل إذا كنت تريد الاحتفاظ بالنص الذي كتبته بالفعل كما هو. (مُلاحظة: لاحظ أنّه عند النقر فوق الكلمة، لا تحتاج إلى استخدام نقرة بزر الماوس الأيمن، بل نقرة عادية فقط)

 

  • إذا قررت إضافة المزيد من النص إلى رسالتك وتريد إجراء تدقيق إملائي مرّة أخرى، يمكنك الرجوع إلى الزاوية اليمنى السفلية من المسودة وتحديد خيار إعادة التحقق.

 

  • عند الانتهاء من التدقيق الإملائي، يمكنك النقر فوق الزر “X”، وعندما تكون مستعدًا لإرسال بريدك الإلكتروني، انقر على إرسال.
شاهد أيضاً:   إضافة معلومات استرداد حساب جيميل

 

مُلاحظة: إصلاح الإملاء والنحو أثناء الكتابة في الجيميل (Gmail) غير متوفر بجميع اللغات.

 

يتم دعم اقتراحات التدقيق الإملائي والنحوي بواسطة التعلم الآلي، نظرًا لأن نماذج فهم اللغة تستخدم مليارات العبارات والجمل الشائعة للتعرف تلقائيًا على العالم، فإنها يمكن أن تعكس أيضًا التحيزات المعرفية البشرية.

 

إذا كنت تعمل وفقًا للمواعيد النهائية لكتابة عدد كبير من رسائل البريد الإلكتروني يوميًا، فمن المُحتمل أن لا تكون التهجئة الصحيحة والقواعد اللغوية في قمة اهتماماتك. يمكن أن تساعدك هذه الإمكانات أيضًا في الكتابة والتحرير بثقة أكبر إذا كنت متحدثًا غير متمكنًا، من خلال نهج جيميل (Gmail) الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي (AI) أوّلاً، حيثُ يمكنك التواصل بشكل أكثر ذكاءً وأسرع، دون التعطُّل في حل الأشياء الصغيرة أثناء كتابة رسالتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى