فن العيش

إصلاح واستبدال اللوحة الأم Motherboard Repair and Replacement

ما هي الأمور التي يجب معرفتها عن اللوحة الأم لجهاز الكمبيوتر؟

 

مشاكل اللوحة الأم صعبة التشخيص والإصلاح:

 

يتمثل جانب الصعوبة في مشكلة اللوحة الأم في أنّه عندما يحدث خطأ ما، يمكن أن تنتقل هذه المشكلة إلى أجزاء كثيرة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطرق غير عادية، الطريقة الوحيدة لعزل المشكلة بشكل موثوق هي من خلال عملية حذف دقيقة تستغرق وقتًا ومعرفة، يعد إصلاح اللوحة الأم أيضًا أمرًا مهمًا لأنّ كل شيء في جهاز الكمبيوتر الخاص بك يجب تجريده قبل استبدال اللوحة الأم أو إصلاحها.

 

إنها هشة وحساسة بشكل كبير:

 

نظرًا لأنّها قطعة معقدة من الإلكترونيات، يمكن للعديد من المتغيرات المختلفة إيقاف عمل اللوحة الأم، المسامير (Electrical spikes) والارتفاعات الكهربائية مثل كريبتونيت اللوحة الأم، يمكن أن يتسبب شعر الحيوانات الأليفة والغبار والأجسام الغريبة الأخرى التي امتصها جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق المروحة في إحداث جميع أنواع الأضرار التي تلحق باللوحة الأم للكمبيوتر.

 

لا يمكنك ببساطة استبدال اللوحة الأم بأي بديل قديم جاهز للاستخدام:

 

إذا كنت بحاجة إلى استبدال اللوحة الأم، فمن المهم حقًا التأكد من توافقها مع الأجهزة الموجودة بجهاز الكمبيوتر لديك، ستؤدي اللوحة الأم غير المتوافقة مع أجهزتك الأخرى إلى إحداث فوضى في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لن يؤدي مكان اللوحة الأم غير المتوافق إلى إجهاد المكونات الأخرى فحسب، بل قد يعني أيضًا أنك ستحتاج إلى إعادة تهيئة محرك الأقراص الثابتة، ممّا يؤدي إلى فقد البيانات بالكامل، لهذا السبب إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعاني من مشاكل في اللوحة الأم، فمن المهم حقًا أن تتعامل مع شخص يمكنك الوثوق به.

شاهد أيضاً:   اسماء بنات نادرة 2021

 

علامات تدل على حدوث مشكلة في اللوحة الأم:

 

في حين أنّه قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كانت اللوحة الأم تعطلت من الأعراض وحدها، فإليك بعض النصائح التي يجب البحث عنها:

 

  • يبدأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الإقلاع (boot up) ببطء شديد.

 

  • تبدأ الأجهزة الطرفية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك في أن تصبح غير موثوقة.

 

  • ترى سلوكًا غريبًا على شاشتك، في شكل وميض أو خطوط على الشاشة أو تجمد غير متوقع.

 

  • عند توصيل محرك أقراص فلاش بمنفذ (USB) بجهاز الكمبيوتر، يفشل أحيانًا في التهيئة.

 

  • زيادة تواتر أخطاء “شاشة الموت الزرقاء” (blue screen of death).

 

  • رائحة البلاستيك المحترق أو المذاب.

 

هل يمكن إصلاح اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول؟

 

بصراحة نعم، إلى حد ما، في الواقع، يعد إصلاح اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول أحد أكثر الوظائف التي تتطلب مهارة، اللوحات الأم، كقطعة واحدة من الأجهزة لديها أعلى معدلات فشل عند مقارنتها بمعدلات فشل مكونات الأجهزة الأخرى، إحصائيًا، يبلغ معدل فشل اللوحة الأم، على مستوى العالم، حوالي (2.1٪)، من المقرر أن تفشل واحدة من كل (49) لوحة رئيسية، يتم تصنيعها في كل شركة أجهزة، قبل عمرها الافتراضي.

 

ما أسباب عطل اللوحة الأم؟

 

هناك الكثير من المكونات الكبيرة والصغيرة التي تغلفها اللوحة الأم مثل وحدة المعالجة المركزية، و(HDD / SSD)، ولوحات ذاكرة الوصول العشوائي للنظام ، والمروحة، ووحدات التحكم في الشبكة، والرقائق الصوتية، ومنافذ (USB) المختلفة، ووحدة معالجة الرسومات، وعدد كبير من الأجهزة المثبتة على السطح، إذا حدث خطأ في أي من هذه الأجهزة، فسوف ينهار النظام الكلي بغض النظر عن مدى متانة وتكلفة أجزاء الأجهزة الأخرى.

شاهد أيضاً:   اختراعات المسلمين في العصور الوسطى

 

تجعل رقة المكونات إصلاح اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول إجراءً مرهقًا ومعقدًا،ولكن هل يمكن إصلاح اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول أم لا؟ بالطبع نعم، عندما تتلف بعض الأجزاء الصغيرة، دعنا نقول واحدًا أو اثنين من المكثفات، يمكننا إزالتها ولحام بعض الأجزاء الجديدة لجعلها تعمل كما كان من قبل.

 

إذا كانت مشكلة اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول تتعلق ببعض اللحام السيئ أو الاتصال السيئ، أو بعض الشرائح الصغيرة المدمجة، فإنّ تشخيصها وتطبيق الأدوات المناسبة على مقياس دقيق يتطلب مهارة مثالية في مجال إصلاح اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول، الآن، ما هي الأسباب الرئيسية لمشكلات فشل اللوحة الأم؟

 

فشل اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول بسبب ارتفاع درجة الحرارة:

 

الحرارة هي العدو اللدود للـ (SMDs)، ولكن عندما يتعلق الأمر باللوحات الأم للكمبيوتر المحمول، فهذا أمر متوقع للغاية، أولاً، في أجهزة الكمبيوتر المكتبية وغيرها من أجهزة الكمبيوتر الكاملة، هناك مساحة أكبر لتبديد الحرارة المتولدة، ثانياً، فتحات التبريد أكبر، وبالتالي أكثر تهوية، لذلك، إذا كان هناك قدر غير طبيعي من الحرارة داخل صندوق وحدة المعالجة المركزية، فمن المؤكد أنّ ظروف التبريد الأفضل هذه ستهتم بذلك.

 

ولكن عندما يتعلق الأمر باللوحات الأم للكمبيوتر المحمول أو في هذه الحالة أي عناصر أخرى للأجهزة تولد حرارة أكثر ممّا هو متوقع، يصبح من الصعب حقًا على نظام التبريد سحب الحرارة الزائدة من أجزاء الأجهزة المرتبطة بشكل وثيق، بالإضافة إلى ذلك، تؤدي حالة فشل اللوحة الأم إلى جعل مهمة إصلاح اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول أكثر صعوبة.

 

علاوةّ على ذلك، تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة على فتحات تهوية في الجانب السفلي من علبتها، الآن، إذا كان هناك أي شيء يسد فتحات التهوية، فسيشهد الجزء الداخلي من الكمبيوتر المحمول ارتفاعًا حادًا في درجة الحرارة وهذا عرضي بالنسبة للوحة الأم، وهي ليست خاصة بالعلامة التجارية أيضًا، إذا كنت تبحث عن أعراض فشل اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول من (Dell) أو إذا كانت (HP) أو (Lenovo) أو أي واحدة من أفضل العلامات التجارية في السوق، فإنّ الوضع هو نفسه تقريبًا وكذلك مهمة إصلاح اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول.

شاهد أيضاً:   الهندسة الجزيئية

 

عمر اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول محدود:

 

يبلغ متوسط عمر اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول حوالي خمسين ألف ساعة، بعد هذا الإطار الزمني، من المحتمل جدًا توقع حدوث عطل في اللوحة الأم أو مشكلة أخرى في اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول عاجلاً أم آجلاً، علاوةً على ذلك، فإنً هذا العمر صالح فقط مع العناية المناسبة باللوحة الأم للكمبيوتر المحمول، إذا كنت لا ترغب في الإنفاق على إصلاح اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول.

 

الآن، عندما يحدث عطل في اللوحة الأم بسبب تقادم أو تآكل الرقائق المدمجة والمكونات الإلكترونية السلبية الأخرى، فأنت ببساطة أمام خيارين، إمّا أن تأخذ الكمبيوتر المحمول الخاص بك وتزور ورشة إصلاح جيدة للكمبيوتر المحمول أو تذهب لاستبدال اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول عن طريق شراء واحدة جديدة تدعم نظامك الحالي.

 

مكثفات الإلكتروليت الضعيفة واحدة من أسوأ مشاكل اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول:

 

علاوةً على ذلك، تمّ تصنيع اللوحة الأم منخفضة الجودة باستخدام عناصر إلكترونية منخفضة الجودة، وخاصة المكثفات، على اللوحات الأم الرخيصة، تبدأ المكثفات في التسرب أو الانتفاخ في وقت قصير جدًا من الاستخدام، لذلك نوصي بشدة باستخدام اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول ذات العلامات التجارية وعالية الجودة لأنّها ترفع الأداء العام لجهاز الكمبيوتر المحمول مع ضمان الاستخدام الخالي من الأخطاء لفترة طويلة، إذن، هذه بعض أكثر مشكلات اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول شيوعًا التي تواجهها بشكل عام.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى