صحة الطفل

مخاطر إضافة الملح والسكر إلى أغذية الرضع

مخاطر إضافة الملح والسكر إلى أغذية الرضع ، يؤثر الإفراط في تناول الملح والسكر على صحة الأطفال ؛ لذلك إذا كان طفلك يأكل الأطعمة الصلبة ، فلا داعي لرش طعامه بالملح أو السكر لتعزيز نكهة طعامه ، ويفضل استخدام الأعشاب والتوابل الطازجة أو المجففة التي تضيف نكهة صحية للطفل.

وبحسب موقعى ، يجب تجنب إضافة الملح والسكر إلى أغذية الرضع قبل بلوغ الطفل عامه الأول ، وقد يحتاج الطفل بعد ذلك إلى حوالي 1 جرام فقط من الملح.

مخاطر إضافة الملح والسكر إلى أغذية الرضع

1. حصوات الكلى

قبل أن يبلغ الطفل عيد ميلاده الأول ، قد لا تتمكن كليته من التعامل مع الملح
قبل أن يبلغ الطفل عامًا واحدًا ، قد لا تتمكن كليته من التعامل مع الملح الزائد ، ومن المهم تجنب الأطعمة المصنعة أو المعبأة. لأن هذه الأطعمة تحتوي على أعلى نسبة من الصوديوم ؛ وهذا يؤدي إلى إفراز الجسم المزيد من الكالسيوم في البول ، وقد تؤدي أعراض مثل الألم الشديد في الجسم ، والشعور بالحمى والقشعريرة ، وكذلك الشعور ببعض الغثيان والقيء ، والإفراط في تناول الملح قد يتسبب في ضعف وظائف الكلى عند الرضيع.

2. ارتفاع ضغط الدم

إن تقديم الأطعمة الغنية بالملح لطفلك منذ صغره قد يعرضه لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء نموه ، كما أن ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال مرتبط بمخاطر صحية مثل أمراض القلب.

 

شاهد أيضاً:   أفضل الأطعمة لتغذية طفلك قبل أن يبلغ عامه الأول

3. ضعف المناعة

ربطت الأبحاث الحديثة بين تناول الملح المفرط وضعف جهاز المناعة لدى الطفل ضد الأمراض المعدية ، وأصبح الطفل أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض ونزلات البرد والإنفلونزا.

4. الجفاف

الأطفال الذين لديهم الكثير من الملح في أجسامهم معرضون لخطر الجفاف ؛ يتسبب الملح في فقدان الجسم للماء على شكل بول وعرق ، ويمكن للجفاف أن يعرض الطفل لخطر الإصابة بحصوات الكلى وتلف المفاصل والعضلات.

 

5. هشاشة العظام

يؤدي تناول الملح المفرط لدى الطفل إلى زيادة مستويات الصوديوم في الجسم ونفاد الكالسيوم ، ويجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام ، مما قد يعيق معدل نمو وتطور الطفل الطبيعي.

6. السمنة

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالسكر في النظام الغذائي للطفل يعرضه لخطر السمنة أو الدهون الزائدة في الجسم ، كما يتسبب في خلل في إنتاج هرمون “اللبتين” المسؤول عن الشعور بالشبع ؛ مما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة لدى الطفل.

7. مرض السكري

يؤدي إعطاء الكثير من السكر للطفل إلى ارتفاع مستويات الأنسولين لدى الطفل ومرض السكري من النوع 2 ، ويمكن أن يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية والكلى والأعصاب والعينين.

8. فرط الحركة

حيث يتم امتصاص السكر في الدم بسرعة كبيرة. يؤدي تناول الكثير من السكر إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وفرط النشاط والقلق وصعوبة التركيز.

10. العادات الغذائية السيئة

إن عادة الطفل في تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح والسكريات تجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض في سن مبكرة وصعوبة قبول أي أطعمة أخرى إذا لم تكن مالحة أو حلوة للغاية ، وتجعله أكثر عرضة للإصابة بالسمنة والسكري. وضغط الدم المرتفع.

مخاطر إضافة الملح والسكر إلى أغذية الرضع, مخاطر إضافة الملح والسكر إلى أغذية الرضع

شاهد أيضاً:   العناية الصحية بالاطفال حديثي الولادة
زر الذهاب إلى الأعلى