التربية المهنية

إيجابيات وسلبيات جدول العمل المضغوط

ما هو جدول العمل المضغوط

جدول العمل المضغوط هو أحد الخيارات عند تنفيذ سياسة العمل المرنة. هناك أيضًا إيجابيات وسلبيات العمل المرن. يسمح العمل المضغوط للموظفين بالعمل بدوام كامل أربعين ساعة في الأسبوع في أيام أقل. النوع الأكثر شيوعًا لجدول العمل المضغوط هو جدول العمل. في غضون أربعة أيام ، حيث يعمل الموظف بدوام كامل في اليوم حوالي عشر ساعات.

يتم تطبيق هذا الخيار بسهولة على الموظفين غير المعفيين ، أي الموظف الذي يتم دفع أجره مرتين في الأسبوع ، والذي تم تحديد الحد الأقصى لساعات العمل له ، ولكن في نفس الوقت لا يتم استبعاد هذا الجدول من الموظفين الذين يتقاضون راتباً شهرياً أو من يعملون أكثر من أربعين ساعة خلال أسبوع العمل ، يدفع لهم أجر إضافي على أساس جميع الساعات التي تزيد عن أربعين ساعة في أسبوع العمل.

وهناك نموذج آخر لجدول العمل المضغوط والذي ينعكس في جدول العمل 5-4-9 والذي يعتمد على مدة العمل لمدة أسبوعين وهنا في هذا الجدول نلاحظ أن الموظف يعمل تسع ساعات في اليوم في الأسبوع الأول ، بينما في الأسبوع الثاني يأخذ إجازة يوم الجمعة ، بمعنى آخر ، يعمل الموظف فعليًا في مدة أسبوعين لمدة تسعة أيام وكل يوم لمدة تسع ساعات ، ويسمح هذا الجدول للموظفين بالعمل لساعات عمل أطول في بعض الأيام ، ولكن في المقابل توفر وقتًا كافيًا لإجازة إضافية ، فإن الفكرة الرئيسية لأسبوع العمل المضغوط هي أن يحصل الموظف على يوم إجازة إضافية ، وهذا يمكن أن يكون مفيدًا للشركات ، خاصة في موازنة أعباء العمل الكبيرة وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نتعرف على إيجابيات وسلبيات جدول العمل المضغوط.

شاهد أيضاً:   طرق إزالة بقع المايونيز عن الملابس والسجاد

إيجابيات جدول العمل المضغوط

مزايا جدول العمل المضغوط هي كما يلي:

  • يمنح يوم الإجازة الإضافي الموظف توازنًا أفضل بين العمل والحياة وزيادة التركيز على المهام التي يقوم بها أثناء وقت العمل.
  • يحتفظ الموظف بأجور ومزايا كاملة.
  • قد يقضي الموظفون الذين يعملون في جدول زمني ضيق وقتًا أقل في التنقل خلال الأسبوع.
  • الموظفون الذين يعملون في جدول عمل مضغوط لديهم إجازة إضافية من العمل للاضطلاع بمسؤولياتهم الشخصية.
  • الموظفون الذين يعملون في جدول عمل مضغوط يكونون أكثر إنتاجية خلال ساعات خارج يوم العمل التقليدي.
  • يعمل جدول العمل المضغوط على تحسين منطقة العمل ويطيل ساعات الخدمة للعملاء الداخليين والخارجيين.
  • ميزة أخرى هي الزيادة في إجمالي ساعات العمل للموظفين ، خاصة في أوقات ذروة عبء العمل ، من خلال تداخل الجداول الزمنية.
  • العمل على إدارة الوقت.
  • يمكن أن تشمل الفوائد توفير الطاقة ، وتخفيف مخاوف المرور للموظفين ، والقدرة على إدارة المسؤوليات الشخصية والحصول على يوم إضافي لهم مع الحفاظ على دخلهم المستقر بدوام كامل.

سلبيات جدول العمل المضغوط

على الرغم من وجود العديد من المزايا لجدول العمل المضغوط ، إلا أن هناك عيوبًا لجدول العمل المضغوط ، وهي:

  • قد لا تكون المواقف مناسبة لساعات أطول وتؤدي إلى المزيد من الأخطاء في العمل وقلة التركيز.
  • هناك إشراف أقل في بعض الفترات في بيئة العمل.
  • قد يؤدي جدول العمل الضيق إلى خلق صعوبات في تحديد مواعيد الاجتماعات.
  • من الممكن للموظف أن يعمل ساعات إضافية غير مصرح بها.
  • قد يؤدي الجدول الزمني الطويل إلى انخفاض إنتاجية العمل في نهاية اليوم.
  • من بين التحديات والعيوب التي يمكن أن توجد تشمل النقل العام المحدود ، بالإضافة إلى الخيارات المحدودة لرعاية المعالين.
  • الإرهاق الجسدي والعقلي للموظف في ساعات العمل الممتدة.
شاهد أيضاً:   امثلة على مهارات الإدارة

كيف يتم تنفيذ ترتيب العمل المضغوط بنجاح

للوصول إلى جدول العمل المضغوط بنجاح ، يجب أن يتم ترتيبه جيدًا ويجب على القسم أو الشركة مراعاة الاهتمامات التالية:

  • بالنسبة للموظفين غير المعفيين ، يجب على المشرفين الموافقة المسبقة على جميع ساعات العمل التي تزيد عن أربعين أو تسع وثلاثين ساعة في أسبوع العمل.
  • من أجل تجنب مخاوف الموظف بشأن العمل الإضافي ، يجب على الموظفين غير المعفيين الذين يختارون العمل في أسبوع عمل مرهق أن يخططوا لأخذ الوقت المستحق خلال الأسبوع الذي يتم فيه كسبه.
  • من الممكن الاستشهاد بمثال من الحالة السابقة ، وهو أن الموظف يُطلب منه العمل من أربع إلى عشر ساعات في اليوم وأخذ يوم عطلة في الأسبوع مقابل العمل من أربع إلى تسع ساعات في اليوم وأن يأخذ يوم عطلة مرة كل أسبوعين ، ولكن من ناحية أخرى ، من الضروري أن يتم دفع أجور كاملة إضافية للموظف خلال الأسبوع الأول.

كيفية إدارة أوقات الإجازة ورواتب الإجازة

الموظف الذي يعمل بجدول زمني مرن ويتم منحه إجازة مدفوعة الأجر مثل الإجازة الصحية أو الإجازة الشخصية ، يقتطع عدد الساعات المجدولة للعمل في يوم أو أيام عطلة على سبيل المثال ، سيتم خصم عشر ساعات من الإجازة إذا استخدم الموظف الإجازة في اليوم بعشر ساعات عمل مجدولة. تنطبق طريقة استخدام وقت الإجازة المدفوعة على جميع خيارات وقت الإجازة المدفوعة ، أي موظف منتظم في وظيفته سيتقاضى أجرًا متناسبًا يساوي 1/5 من أسبوع العمل القياسي.

ما يجب مراعاته عند تنفيذ أسبوع عمل مضغوط

عندما يضع صاحب العمل سياسة العمل المرنة الخاصة به ، يجب مراعاة أسبوع العمل المضغوط ، حيث أن للجدول المضغوط العديد من المزايا التي تفيد صاحب العمل والموظف ، حيث يوفر للموظفين فترة إجازة إضافية كما ذكرنا سابقًا ، ويمكّن على صاحب العمل متابعة الإنتاجية يكون الموظف في بداية الترتيب للتأكد من عدم وجود انخفاض في الإنتاجية ، وفي ضوء جدول العمل المضغوط ، من الممكن إيجاد زيادة في إنتاج الموظف وصاحب العمل يجب عليه اتباع بعض الإجراءات حتى لا يواجه أي مشاكل أو صعوبات. تتجلى هذه الإجراءات في:

  • يجب على صاحب العمل تحديد ساعات العمل الأساسية التي يُطلب خلالها الموظفين في المكتب من أجل تجنب نقص الموظفين في الجدولة.
  • يجب على صاحب العمل أن يمنح موظفيه فترات راحة كافية للحفاظ على تركيزهم وتحفيزهم.
  • يجب عليه اختيار أداة لتسجيل حضور الموظفين وبالتالي مراقبة إجمالي ساعات العمل من قبل الموظف وكذلك العمل الإضافي.
شاهد أيضاً:   راتب الطبيب في كندا

هنا نجد أنه عند وضع قواعد أسبوع العمل المضغوط ، يجب على صاحب العمل أن يكون حريصًا جدًا على عدم تجاوز الحد القانوني لعدد الساعات التي يمكن للموظف العمل فيها في الأسبوع ، وتختلف الدول في الحد القانوني لساعات العمل ، ولكن غالبًا ما يكون في نطاق تسع ساعات و 13 ساعة يوميًا.

زر الذهاب إلى الأعلى