عبارات وكلماترمضان

اجمل كلمات وعبارات عن وداع رمضان 2022

عبارات عن وداع رمضان 2022 اجمل كلمات وداع شهر رمضان، هي إحدى العَبارات الحَزينة التي يتم تَناولها مع بِداية العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك، حيث يستشعر المُسلم مع تلك الأيّام قرب رحيل شهر الخير والعَطاء، ذلك الشّهر الفضيل الذي يُرخي بظلال الرّحمة على أمّة الإسلام، فتلتقي فيه القُلوب على طاعة الله، وعبر موقعي نسأل الله القُبول للجَميع، ونقوم على طرح عبارات عن وداع رمضان 2022 ضمن حديث شامل عن أجمل ما قيل في وداع رمضان 1443.

 

عبارات عن وداع رمضان 
  • بكثير من الحُزن نستقبل تلك المشاعر يا شهر الخير والرّحمة، فقد غرقت القُلوب حبًا بك، وتاهت العيون شَوقًا إليك، أمّا وقد قرّرت الرّحيل، فاللهم اكتبنا فيه عندك من المَقبولين وارفع لنا فيه الدّرجات في جنّاتك جنّات النّعيم.
  • اللهم إنها ليالي الخير والرحمة التي أكرمت بها عبادك الصّالحين، اللهم أسألك أن تكتب لي الخير حيثُ كان، وأن تُغنني برحمتك عمّن سِواك، وأن تتقبّل منّا ما قدّمنا لشهر رمضان يا رب.
كلمات عن وداع رمضان 
  • لقد سارعت تلك الأيَّام المَعدودة في الرّحيل، إلّا أن رحمة الله باقية ولا تَرحل، وهذا هو الأمل بالله تعالى، الذي لنا فيه ظنون لا تَخيب، فاللهم ارفع مَقتك وغَضبك عنّا، وتقبّل منّا شهر رمضان.
  • اللهم قد تَسارعت خطوات شهر الخَير في الرَّحيل، وهو من أعزّ الشّهور على قُلوبنا، الَّلهم إلى رَمضان آخر، نَسألك أن تَجعلنا في عين رِعايتك، لا تَكلنا إلى أنفسنا طَرفة عين ولا أقلَّ من ذلك.
اجمل ما قيل في وداع رمضان 
  • إنّ شهر رمضان هو ذلك الضّيف الخَفيف الذي ما أطال عامًا في مَكوثه، هو ذلك الذي نستقبله بدموع الفرحة ونودّعه بدموع الحُزن، فاللهم استودعناك شهر رمضان، واستودعناك قلوبنا حتّى رمضان آخر، نلقاكَ فيه وأنتَ راضٍ عنّا يا رب.
  • اللهم إنّه شهر الخير الذي فاضت قلوبنا شوقًا به، وغاضت عيوننا دمعًا في مناجاتك فيه، فاللهم تقبّله منّا على النَّحو الذي يُرضيك عنّا، اكتبنا فيه من الفَائزين الغَانمين.
شعر في وداع شهر رمضان 
  • رمضان دمعي للفراق يسيل * * * والقلب من ألم الوداع هزيل
    رمضان إنك سيدٌ ومهذبٌ * * * وضياء وجهك يا عزيز جليل
    رمضان جئت وليلنا متصدعٌ * * * أما النهار بلهوه مشغول
    فالتف حولك سادةٌ ذو همةٍ * * * لم يثنهم عن صومهم مخذول

عبارات عن وداع رمضان

تحمل تلك العِبارات بين حروفها كثير من مَشاعر الحُزن والألم على وَداع أحد الشّهور العَظيمة التي تَفيض بِرحمة الله تَعالى، فهي مُناسبة تَستحقّ ما عليها من الحُزن، وقيل فيها:

  • لقد سَارعت في الرَّحيل عنّا يا شهر رمضان المُبارك، ولم تمتلأ القُلوب التي اشتاقت لكَ من كفايتها بعد، لقد تسارعت أيّامك حتّى بات هذا الوداع حزينًا للغاية، نسأل الله أن يتقبّل منّا ما قدّمنا.
  • إنّ تلك الأيّام المَعدودة هي خِيرة أيّام العُمر، فاللهم لا تَدع لنا فيها ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرَّجته، اللهم تقبلّه منّا وأقبلنا فيه، واجعله حجةً لنا لا حجةً علينا يوم نلقاك وأنت راضٍ عنّا يا رب.
  • من كان يعبد الله في رمضان فإنّ رمضان الجَميل قد شَارف على الرّحيل، ومن كان يَعبد الله العَزيز الجبّار، فإنّ الله حيٌّ قيّوم، لا تأخذه سنةٌ ولا نوم، فاللهم تقبّل منّا شهر رمضان واكتب لنا ما قدّمناه في صحيفة أعمالنا.
  • في وداعك يا شهر الخير والرّحمة، نحمد الله على أن جعل لنا فيك نصيب، فلا نكون ممّن يعبد الله في رمضان ويتوقّف عن ذلك بعد رمضان، لأن رمضان هو شهر عظيم الشّأن نصل فيه إلى طاعات الله وتقواه.
شاهد أيضاً:   عبارات شكر على الهديه من الاخت جميلة ومميزة

عبارات وداعاً رمضان

وهي من العِبارات التي يتحدّث بها كثير من أبناء الأمّة الإسلاميّة، وتتصّف بكونها من العبارات الحزينة التي تتلخّص بها مشاعر الحزن في وداع أيّام عظيمة ومهمّة، وممّا قيل:

  • وداعًا يا شهرًا عظيمًا تعرّفنا فيه على رَحمات الله الواسعة، وداعًا يا ثلاثين من نوافذ الخَير والعطاء، لن ننسى فيها دروسك، فاللهم تقبّل منّا أعمالنا المُتواضعة، واكتب لنا عنها الكثير من الأجر.
  • إنّ رحمة الله أوسع من كلّ وداع، وأمّا في وداعك يا شهر رمضان، فلا طَاقة لنا على إخفاء تلك الدّموع التي باتت تأخذ دور اللسان في الحَديث، وداعًا يا شهرًا تعرّفنا فيه على الله، وداعًا يا شهرًا اختصرنا فيه المسافة مع الله.
  • إنّ شهر رمضان هو فرصتنا الحقيقة التي نصل بها إلى إدراك الأعماق الخفيّة لأرواحنا، تلك التي تدين لله بكلّ صفات العبوديّة، وتلك المعلّقة بالله مع كل نفس، فالحمد لله على نعمة رمضان، وداعًا يا شهر الرّحمة.
  • وداعًا رمضان، وداعًا يا صاحب الّفحات الخاصة والمشاعر الخاصّة، والذّكريات الخاصّة، وداعًا يا عطرًا منثوراً بين الضّلوع، لا طاقة لنا على نسيانه، ولا قدرة لنا سوى على البكاء شوقًا لك.
  • سوف نشتاق لك يا شهر الخير، سوف نشتاق إلى تلك النفحات الإيمانيّة التي نزداد بها من الرّحمات، فنسأل الله أن يجعلنا فيكَ من المقبولين، وأن يُكرمنا بالرحمات الواسعة والدّعوات التي لا تُرد، وداعًا رمضان.

 

كلمات عن وداع رمضان

يُعبّر المُسلم في تلك الكلمات عن مشاعر الحُزن التي تَسرق القلب مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان، لأن ملامح الوَداع تبدأ منذ تلك العَشرة المُباركة، وممّا قيل:

  • اللهم نَستودع عندك ما في القَلب من مَشاعر الحُزن بسبب رحيل شهر رمضان، خيرة أيّام العُمر، فاللهم لا تدع لنا فيه همًا إلّا فرجته، ولا دينًا إلّا قضيته، اللهم اكتب لنا المزيد من الخيرات والبركات في شهر رمضان.
  • في وداع رمضان، تفيض النّفس بالمشاعر، وتفيض العيون بمِلح الانتظار، فقد باتت تلك المَسافات طَويلة حتّى رمضان آخر، لا نعلم هل لنا فيه نصيب، أم نكون ممّن توفّاهم الله تعالى قبل بلوغه.
  • اللهم بلّغنا رمضان القادم على النّحو الذي يُرضيك عنّا، فمن أحبّك سوف يُحب جميع المواسم التي يتقرّب بها إليك، لا تحرمنا أجرها، ولا تفتنّا بعدها يا رب، اكتب لنا الخير حيثما راحت وجوهنا.
  • اللهم استقبل منّا شهر رمضان وتقبلّنا فيه، اللهم اجبر خواطرنا وارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، اللهم لم نكن على النّحو المِثالي، فلا طاقة لنا على ذلك، إذ أنّنا بذلنا ما في القلب من جهد يا رب.
  • في وداع رمضان تبكي العيون وتغصُّ العيون، لأنّ تعظيم شعائر الله من تقوى القلوب التي نستدلُّ بها على فطرة الخير والعبوديّة التي ندين بها لله العظيم الجبّار.
شاهد أيضاً:   اجمل رسائل ومسجات شهر رمضان الكريم 2022

اجمل ما قيل في وداع رمضان

تتعدّد الأقوال التي تناولها المُسلم مع نهاية شهر رمضان المُبارك، لأنه المُناسبة التي لا يُشبهها أي مُناسبة أخرى، وقد جاءت أبرز الأقوال في عَدد من الصّور والعِبارات، ومنها:

  • في وداع شهر الخير والرّحمة، نحمد الله على تلك النعمة، ونحمد الله أن جعلنا من الذين بلغوا شهر رمضان، فحمدوا الله على تلك النّعمة، اللهم لا تدع لنا فيه ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته.
  • في وداعك يا شهر الخير والرّحمات، تبكي العيون حزنًا وتضحك القلوب فرحًا بمناسبة الفطر، فهي سنتنا عن رسول الله، ومن سلامة قلب المؤمن أن يُعظّم شعائر الله، فنفرح في مواسم الفرح، ونحزن على الفراق.
  • إنّ شهر رمضان هو رسالة من الله تعالى، ليست أيّام معدودة فقط، وإنّما دروس باقية تستمرّ في أثرها حتّى رمضان آخر، لأن الدّنيا كلّها قصيرة ولو طالت، وزائلة ولو استقرّت وعمّرت.
  • في ختام شهر رمضان المُبارك، يخرج المُسلم من تلك المدرسة العظيمة، عامرًا بأخلاق الإسلام، حريصُا على طاعة الله، فاللهم لكَ الحمد أن جعلت لنا مدارس للحرمة نرتقي بها إليك مع كلّ موسم.
  • في وداع شهر رمضان الكريم، لا ننسى ما تعلّمنا من شهر الخير، ولا ننسى تلك الرّحمات التي وعدنا الله بها، فهو مدرسة المُسلم التي نُجدّد بها إيماننا مع كلّ عام.

 

اجمل كلمات في توديع رمضان

يتم تناول وداع رمضان بكثير من العبارات والكلمات التي تتصّف بالمحبّة والشّوق، لأنّ شهر رمضان هو شهر الذّكريات الجميلة التي لا يُمكن نسيانها، وأبرز ما قيل فيها:

  • في وداعك يا رمضان، تبكي القلوب شوقًا إلى رمضان آخر، لا نعلم هل لنا نَصيب فيه، أم نَكون ممّن توفّاهم الله تعالى قبل ذلك، فاللهم اكتبنا فيه عندك من النّاجين، وبارك لنا فيما تبقّى من أيّامه.
  • اللهم بهذه العُيون الدّامعة، نودّع شَهر رَمضان المُبارك، ونَسألك فيه أن ترحمنا وتجعله حجةً لنا يا أرحم الرّاحمين، لا تحرمنا من الخير فيه، ولا تفتنّا بعده فنعد كما كنّا قبله.
  • اللهم وقد شارفت تلك الأيّام المُباركة في الرّحيل، أسألك أن ترحم ضَعفنا وقلّة حِيلتنا، الَّلهم تَجاوز عنّا فإنّا نُحبك لا تُعذّبنا ولا تَصرف عنّا شهر رمضان إلّا وقد غفرتَ لنا ما تقدّم من ذُنوبنا وما تأخّر يا أجود الأجودين.
  • في وداع رمضان، تستشعر الرّوح مَلامح الغِياب الطّويل، حتّى عام آخر، لا نعلم إن كان لنا نصيبًا فيه، فاللهم إن كان آخر رَمضان في أعمارنا فاكتبنا فيه من النّاجين برحمتك، الفائزين بمغرفتك يا رب.
  • اللهم انفعنا بالقرآن، وانفعنا بالإسلام، وبارك لنا في وداع هذا الشّهر الكريم، اللهم إنّه رمضان الذي نُحبّه لأجلك، ونترنّم فيه بالدّعوات إليك، فتقبّل منّا يا رب، واكتبنا عِندك من النّاجين يا الله.
شاهد أيضاً:   من القائل لا سلطة تعلو على النساء

ابيات شعر في وداع رمضان

وقد كان الشّعر حَاضرًا في تلك المُناسبة الحَزينة التي تحمل كثير من مَشاعر الوفاء والمحبّة في شهر عزيز على القُلوب، وقد تعدّدت القصائد التي تناولت هذا الشّهر، وممّا قيل:

  • أبيات من قصيدة رمضان وهو في الآماقِ، وهي من القصائد الجميلة للشاعر قميحة، وجاء فيها:

رمـضـانُ ودَّع وهو في الآماق # # # يـا لـيـته قد دام دون فراقِ
مـا كـان أقـصَـرَه على أُلاَّفِه # # # وأحـبَّـه في طـاعـةِ الخلاق
زرع الـنـفـوسَ هـدايةً ومحبة # # # فـأتـى الـثمارَ أطايبَ الأخلاق
«اقـرأ» به نزلتْ، ففاض سناؤُها # # # عـطـرًا على الهضبات والآفاق
ولِـلـيـلةِ القدْر العظيمةِ فضلُها # # # عـن ألـفِ شـهر بالهدى الدفَّاق
فـيـهـا الملائكُ والأمينُ تنزَّلوا # # # حـتـى مـطـالعِ فجرِها الألاق

  • أبيات من قصيدة رمضان دمعي للفراق يسيل، وهي من قصائد الوداع الجميلة، وممّا جاء فيها:

رمضان دمعي للفراق يسيل ### والقلب من ألم الوداع هزيل
رمضان إنك سيدٌ ومهذبٌ ### وضياء وجهك يا عزيز جليل
رمضان جئت وليلنا متصدعٌ ### أما النهار بلهوه مشغول
فالتف حولك سادةٌ ذو همةٍ ### لم يثنهم عن صومهم مخذول
قاموا ليالٍ والدموع غزيرةٌ ### ويد السخاء يزينها التّنويل
سجدوا لبارئهم بجبهة مخلصٍ ### وأصاب كلاًّ زفرةٌ وعويل
كم فيك من منح الإله ورحمةٍ ### والعتق فيك لمن هفا مأمول
وسحائب الرحمات في فلك الدجى ### في ليلةٍ نادى بها التنزيل

اجمل شعر توديع رمضان وداعاً رمضان

تتعدد قصائد الشّعر التي تناولت وداع هذه المُناسبة العظيمة، بسبب الحضور الكبير لهذا الشّهر في جميع مسارات حياة الإنسان المُسلم، وجاءت أبرز قصائد الوداع وفق الآتي:

  • وداع رمضان عند الشاعر أحمد شوقي، وجاءت أبرز أبيات قَصيدته، وفق الآتي:

رمضـان ولــى هاتِـهـا يــا سـاقـي ### مُشـتـاقـةً تـَسـعــى إلــــى مـشـتــاقِ
مـــا كـــان أكـثــرهُ عـلــى أُلافِـهــا### وأقــلُــهُ فـــــي طــاعـــة الــخـــلاقِ
الله غــفـــار الــذنـــوبِ جـمـيـعـهــا ### إن كـان ثــمَّ مــن الـذنـوب بـواقـي
بالأمـس قــد كـنـا سجيـنـي طـاعـةٍ### والـيــوم مـــنّ الـعـيــد بــالإطــلاقِ
ضحِكت إليّ من السرور ولم تزل ### بـنـت الـكـروم كـريـمـة الأعـــراقِ
هـات اسقنيهـا غـيـر ذات عـواقـبٍ ### حـتــى نُـــراع لصـيـحـةِ الـصـفّـاقِ
صِـرفـاً مسلـطـة الـشُـعـاع كـأنـمـا ### مـــن وجنـتـيـك تُـــدار والأحـــداقِ

  • قصيدة وداعًا يا شهر رمضان، وهي من أشهر قصائد الوداع الرمضانيّة، وجاءت أبرز أبياتها وفق الآتي:

وداعاً أيها الشهر الوداعا ### فقد أزف الرحيل وقد تداعى
وقد راع الفِراق قلوب قوم ### وكم حب علي فقد أراعا
وكيف لنا سلوك بعد بين ### وقد نسخ الفراق الاجتماعا
وقد كنت الحبيب لنا وكنا ### نحاذر منك أن تنوي زماعا
ولكن كلّ جمع صاح فيه ### غراب البين ينصدع انصداعا
ألفت قلوبنا بالبين حتّى ### لذكرك يا أبا فطرٍ ألاعا

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ عبارات عن وداع رمضان 2022 اجمل كلمات وداع شهر رمضان وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال ليتعرّف القارئ على عبارات في وداع رمضان، وعلى كلمات ورسائل وصور وداع رمضان لعام 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى