أدعية وأذكار

ادعية جميلة من القرآن والسنة لمن يريد القرب من الله

يا الله كم من ادعية جميلة موجودة بالكتاب والسنة النبوية كم من أدعية منّ الله علينا بها  في القرآن الكريم مناسبة لكل وقت وحين أنعم الله علينا عز وجل بنعمة الدعاء فدعائك إما له استجابة عاجلة  أو مُدخر لك  يوم القيامة  أو أنه يرفع عنك ابتلاء بالدنيا فلا دعاء يذهب هباء فدعاء المؤمن لا يرد وسبحانه نجدنا بأدعية عدة في جميع الأوقات في المرض، في ارتداء وخلع الملابس، عند الخروج من المنزل، في الصباح والمساء وعند المطر، وقت التوبة، وقت الكرب والهموم ففي الإسلام لكل داء دواء فالله مالك الملك وخزائنه مليئة بكنوز السموات والأرض وفي هذا المقال سوف نستعرض معكم عبر موقعي ادعية جميلة من القرآن والسنة لمن يريد القرب من الله.

 

ادعية جميلة من الكتاب والسنة

إذا كنت مريض وتبحث عن علاج فالدعاء يصنع المعجزات، وإن أصابك الهم والكرب وتبحث عن فرج قريب فالدعاء سيرزقك إياه بإذن المولى.

وإن كنت تعانى من ضيق الرزق فالغني سيجعل بفضله دعوتك سبب لرزقك، وان كنت تنتظرين فارس الأحلام وتحلمين باليوم التي تصحبين فيه أم فهناك لك دعاء جميل أيضاً كل هذا وأكثر سنذكره فالدعاء فضائله لا تنتهى وخاصة أجمل ادعية جميلة والتي سنعرضها.

وهل في ادعية جميلة أكثر من أدعية الكتاب والسنة وهل في أعظم من القرآن الكريم وسنة وكلام حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم فالقرآن كلام الله عز وجل والسنة كلام نبيه فهل نجد أفضل من ذلك نستمد منه دعائنا بالطبع لا… فدعونا نعرض بعض من هذه الأدعية:

  • قول الله تعالى: وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ[البقرة:201].
  • (رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ).[١٠]
  • (رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ).[١١]
  • (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا).[١٣]
  • (رَبِّ أَدخِلني مُدخَلَ صِدقٍ وَأَخرِجني مُخرَجَ صِدقٍ وَاجعَل لي مِن لَدُنكَ سُلطانًا نَصيرًا).
  • (رَبِّ اشرَح لي صَدري* وَيَسِّر لي أَمري* وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني).
  • (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).[١٢]
  • رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ” [التحريم: 8].
  • فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ” [يُوسُف: 101].
  • رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ ” [الأعراف: 89].
  • رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ” [يونس: 85، 86].
  • (رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ).[٣٨]
شاهد أيضاً:   تجربتي مع الدعاء المستحيل لتحقيق الأماني

 

ادعية جميلة من السنة النبوية

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذه الدعوات: (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع)، ثم يقول: (اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع) رواه النسائي، وصححه الألباني.

ومن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره . رواه مسلم.

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الدعوات: (اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم) متفق عليه.

بماذا أدعو؟

أحمق هو من يكون معه الحل ويظل بالمشكلة بيده الدواء ويستمر بالداء مصاب بالغم ولا يخرج نفسه من ذلك.

يا عزيزي الدعاء هو مخرجك اللجوء إلى الله عز وجل والقرب منه هو حل لجميع مشاكلك هو رب كل شيء ومالكه.

فماذا تنتظر ألجأ إليه أدعوه بكل ما في قلبك أدعوه  وقول له يا رب فهو العليم.

أدعوه الرحمن  بالرحمة والمغفرة والقرب منه  أن يعفك وأن يزوجك وأن يرزقك بذرية صالحة أدعوا الله أدعوا بكل شيء قال صلى الله عليه وسلم: ليسأل أحدكم ربه حاجته حتى يسأله الملح، وحتى يسأله شسع نعله إذا انقطع. رواه ابن حبان وغيره، وهو حديث حسن

نصائح لك عند الدعاء 

جميعنا يريد أن يستجيب الله له فلذلك هناك بعض الأمور التي يجب أن تعلمها عن الدعاء:

  • يجب ألا تدعو الله بقلب الله غافل لا أدعو بقلبك وتفكيرك اتذلل وتوسل إلى الله.
  • حسن الظن بالله عز وجل وأدعو وأنت موقن بالإجابة قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “إني لا أحمل هم الإجابة، وإنما أحمل هم الدعاء، فإذا ألهمت الدعاء فإن الإجابة معه”
  • تحري أوقات استجابة الدعاء مثل الثلث الأخير من الليل وبين الأذان والإقامة والساعة من يوم الجمعة وأنت صائم و عند فطرك وفي ليلة القدر ويوم عرفة وأدبار الصلوات.
  • وكذلك الدعاء وأنت ساجد فأقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد.
  • الوضوء والطهارة واستقبال القبلة.

ادعية جميلة لمن يريد التقرب إلى الله عز وجل

نتخبط كثيراً في الحياة ومشاغلها وتأخذنا الشهوات وزينة الحياة فتبعدنا قليلا عن الله ولكن في لحظة ما ينتفض القلب ويود الرجوع إلى المولى سبحانه وتعالى فاستعن بالدعاء يردك الله إليه بإذنه:

  • في كل يوم في كل صلاة ندعو بالهداية إلى طريق الحق ففي سورة الفاتحة ((اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ )).
  • {{رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ}}.
  • وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو:( اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى). رواه مسلم
شاهد أيضاً:   أفضل ادعية 10 ذي الحجة المستجابة مكتوبة

ادعية جميلة وفعالة لمن أصاب بمرض أعزكم الله عز وجل

للأسف في الآونة الأخيرة انتشرت أمراض عدة لم تكن موجودة من قبل وليس أمراض فحسب بل فيروسات مثل فيروس كورونا وأحيانا العلاج وحده لا يكفي،

أو حقيقة العلاج هو سبب للشفاء ولكن يبقى سبب أقوى وهو الدعاء وكذلك سورة الفاتحة فهي الشافية وإليك بعض النصائح لمن أصيب بمرض فاطمئن الله معك وقدير على شفائك

  • قوله صلى الله عليه وسلم لعثمان بن أبي العاص لما اشتكى إليه وجعاً يجده في جسده فقال له صلى الله عليه وسلم: ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثاً … وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
  • قوله صلى الله عليه وسلم: أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً. رواه البخاري ومسلم.

 

دعاء الاستغفار

لا أحد منا لا يخطئ  ولا يرتكب ذنبا لهذا علينا الاستغفار والتوبة إلى الله باستمرار والدعاء بأن يغفر الله لنا برحمته الواسعة إن شاء المولى:

  • وهذا الدعاء يسمى بسيد الاستغفار (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ).
  • فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة.

ادعية جميلة لمن ضاقت عليه الحياة

الحياة أصبحت مرهقة إلى حد كبير ولا تنتهى مشاكلها وأمراضها ومصابها فأغلب يعانى من مشكلات بالعمل مشكلات مع أهله مشكلات في الدراسة ولن يتركنا مالك الملك وبالدعاء تمسى الأمور أسهل وتنفك العقد وتنحل الكرب بإذن المولى :

وفي صحيح البخاري عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: كنت أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يكثر القول: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن.

عن النبي صلى الله عليه وسلم  في قوله: ما أصاب أحداً هم، ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك،

أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني،

وذهاب همي، إلا أذهب الله همه، وحزنه، وأبدله مكانه فرحاً، فقيل: يا رسول الله، ألا نتعلمها؟ فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها. رواه أحمد، وصححه الألباني.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الْحُوتِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ، إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، إِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ بِهَا. رواه أحمد في المسند, والحاكم في المستدرك وغيرهما, وصححه الألباني.

شاهد أيضاً:   هل يجوز قص الاظافر في ايام العشر من ذي الحجة

 

ادعية جميلة لمن ضاقت عليه رزقه

 

مع مرور الأيام تصبح الحياة أغلى وأغلى  وتزداد الطبقات بين الناس ومع قلة فرص العمل وغلاء الأسعار وزيادة الرفاعية ولا أحد أن المال شيء أساسي في الحياة لذلك علينا بالدعاء الله الغني دائما بسعة الرزق مع أروع ادعية جميلة:

وروى أبو داود عن أبي سعيد الخدري قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم، فإذا برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة، فقال: يا أبا أمامة مالي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟

قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، فقال: أفلا أعلمك كلاماً إذا قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل،

وأعوذ بك من الجُبْن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال. قال: فقلت ذلك، فأذهب الله تعالى همي وغمي وقضى ديني.

وقال صلى الله عليه وسلم: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب. رواه أبو داود وغيره, وتكلم بعض أهل العلم في سنده.

وقال ابن حبان في صحيحه : ذكر الأمر بسؤال المرء ربه جل وعلا قضاء دينه وغناه من الفقر: ثم ذكر بسنده عن أبي هريرة قال : جاءت فاطمة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تسأله خادما فقال لها

قولي: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء. اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

قال الله تعالى : فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا {نوح:10-11}

 

أدعو الله من هذه أدعية الجميلة وغيرها بكل وقت وفي كل ظرف وفي أي مكان أدعو الله وأنت في الشدة وادعوه وأنت في الرخاء توسل إليه في حاجتك واستعن به في قضاء حاجتك أدعو الغني وأنت فقير أدعو القوي وأنت فقير أدعو العدل وانت مظلوم الدعاء عبادة فلا تبخل على نفسك بها تذلل إلى الله وأنت تائب وكذاك وأنت عاصي فهو المجيب سميع الدعاء.

ادعية جميلة من القرآن والسنة لمن يريد القرب من الله, ادعية جميلة من القرآن والسنة لمن يريد القرب من الله, ادعية جميلة من القرآن والسنة لمن يريد القرب من الله, ادعية جميلة من القرآن والسنة لمن يريد القرب من الله, ادعية جميلة من القرآن والسنة لمن يريد القرب من الله, ادعية جميلة من القرآن والسنة لمن يريد القرب من الله, ادعية جميلة من القرآن والسنة لمن يريد القرب من الله

زر الذهاب إلى الأعلى