تعليم

ادوات التشبيه باللغة العربية وأهميتها

ادوات التشبيه تعد أحد القواعد المهمة للغايه التي يتم تدريسها في اللغة العربية حيث يتم استخدامها في حاله الرغبة في تشبيه أمر معين بأمر اخر والحصول على صوره جمالية من هذا التشبيه، موقعي يعرفكم على مختلف أدوات التشبيه وكيف يتم استخدام كل أداة وأمثلة على هذه الأدوات.

انواع ادوات التشبيه

هناك أنواع مختلفة من ادوات التشبيه فقد تكون أداة التشبيه عبارة عن حرف وقد تكون أداة التشبيه عبارة عن فعل وقد تكون الأداة اسم.

 

أهمية هذه الأداة تكمن في أنها تضيف المزيد من المعنى والتوضيح للكلام إذا اراد الشخص الذى يتحدث أن يعبر عن أمر معين عن جماله أو التعبير عن أي صفة فيه فانه يقوم بتشبيه هذا الشيء بأمر ما لإيصال المعنى بصورة بليغة.

ادوات التشبيه الحروف

هناك مجموعة من الحروف التي تعمل على الربط بين المشبه والمشبه به وهذه هي مجموعة من أبرز ادوات التشبيه.

الكاف

 

  • يعد الكاف من الحروف والأدوات الشهيرة التي تستعمل بالتشبيه والتي يأتي من بعدها الشيء الذي يتم التشبيه به كم أنه أحيانا يكون المشبه به عبارة عن جملة مركبة وليس شيء مفرد.
  • هناك العديد من الأمثلة المختلفة التي يمكن ذكرها على حرف الكاف قوله تعالى “لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

كأن 

  • هذه الأداة من الأدوات التي يكون التشبيه فيها مركز بشكل خاص على المُشّبه وليس المشبه به وعادة يتم استخدامها بهدف أن يتم المبالغة في عمليه التشبيه
  • أبرز ما يميز أداة التشبيه كأن أن المشبه به قد يكون أمر غير واقعي وقد يكون أمر يستحيل حدوثه من الأساس ولكنه يستعمل لبيان استحالة حدوث الأمر الذي تشبيهه من الأساس.
شاهد أيضاً:   كيف تتأكد من الفهم لو كنت بحاجة للتأكد من الحفظ

ادوات التشبيه الأسماء

  • هناك العديد من الأسماء التي يمكن اعتباره أسماء تشبيه ويمكن استعمالها بشكل مفيد للغاية في عملية التشبيه.
  • أبرز الأمثلة التي يمكن ذكرها على أسمء التشبيه مثل، شبه، نظير، مثال عليها قوله تعالى “مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِى اسْتَوْقَدَ ناراً “.

 

أدوات التشبيه الأفعال

  • كما أن هناك الكثير من أدوت التشبيه عبارة عن حروف وأسماء يوجد هناك أفعال كذلك تعمل على التشبيه كذلك.
  • أبرز الأفعال التي يمكن استعمالها للتشبيه يماثل، يحاكي ويناظر ومثال على هذا محمد يضاهي الأسد في شجاعته.

ما هي أركان التشبيه

هناك أركان مختلفة للتشبيه يمكن استعمالها والتعامل معها الأول هو المُشَبه، الركن الثاني أداة التشبيه، الركن الثالث هو المُشَبه به ووجه الشبه هو رابعهم.

  • المشبه،  هو الشخص الذي نرغب في تشبهه بامر ما لنبين مدى التشابه بينهما بصفة معينة قد تكون الصفة جيدة وقد تكون صفه سيئة.
  • اداه التشبيه بمثابه الوسيط ما بين المشبه والمُشبه به لإيضاح المعنى وإيصاله بشكل أكبر و الربط ما بين كلاهما.
  • المشبه به هو الشخص الذي نقوم بالتشبيه به ووصفه بصفاته على سبيل المثال أختي هند كالقمر فهنا القمر  هو الشيء الذي قمنا بتشبيه هند به.
  • وجه الشبه هو الأمر الذي يشترك فيه كل من المشبه والمشبه به سواء كانت صفة جملية أو صفة قبيحة أو صفة عدائية وغيرها من الصفات.

ما هي أنواع التشبيه

عند الحديث عن التشبيه سنجد أن له نوعين نعرفكم عليهما بالتفصيل.

التشبيه المفرد

التشبيه المفرد هو عبارة عن تشبيه يتم خلاله عرض كل أركان التشبيه بشكل واضح وصريح دون الحاجه إلى صور توضيحية أخرى.

خلال التشبيه المفرد يكون المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه جميعهم موجودين داخل الجملة بشكل واضح  لأي شخص يمكنه أن يقوم بتخمينه والتعرف عليه وهو أيضا له عدة أقسام.

  • التشبيه المفصل،  التشبيه المفصل هو التشبيه الذي ذكرت فيه كل الأركان الخاصة بالتشبيه كأن يقول الشخص محمد كالنمر في إقدامه وشجاعته هنا تم ذكر المُشَبه محمد والمُشَبه بِه النمر وكذلك أداة التشبيه الكاف  ووجه الشبه بينهما الإقدام والشجاعة.
  • التشبيه المجمل،  التشبيه المجمل هو من أنواع التشبيه المفرد ولكن يتم حذف وجه الشبه وأداة التشبيه كأن نقول محمد كالنمر هنا تم حذف وجه الشبه وهو الشجاعة وذكرنا المشبه والمشبه به و أداة التشبيه قد يحذف أيضاً من التشبيه المجمل أداة التشبيه كأن نقول محمد نمر في شجاعته.
  • التشبيه البليغ، يتم حذف كلاهما من الجملة وجه الشبه و أداة التشبيه و يتم ذكر المشبه والمشبه به فقط كان نقول محمد نمر.
شاهد أيضاً:   ما وظيفة الطب ودوره وما هي اخلاقيات الطب البشري

 

التشبيه المركب

التشبيه المركب يختلف عن التشبيه المفرد  أن أركان التشبيه لا تكون فيه واضحة بشكل صريح وإنما تكون عباره عن صور مجموعة من الصور التمثيلية حيث يتم خلاله تشبه Hحد الصور ببعضها البعض دون Hن يكون هناك تشبيه واضح في الجملة.

التشبيه التمثيلي

هو أن يقوم الشخص بتشبيه أحد الصور بصورة أخرى كما يذكر فيه أداة التشبيه من أبرز الأمثلة على التشبيه التمثيلي قوله تعالى “مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ “.

خلال هذه الآية الكريمة شبه الله سبحانه وتعالى الشخص الذي يقوم بإنفاق ماله في سبيل الله والتصدق للفقراء والمساكين كأنه حبة خرجت منها سبع سنابل وكل سنبلة خرجت منها مئة حبة وهذا التشبيه يدل على أن الله سبحانه وتعالى يضاعف أجر الذي يتصدق أضعافاً مضاعفة.

التشبيه الضمني

هو من التشبيهات التي يمكن فهمها  من معنى الجملة بشكل ضمني ولا يمكن فهمها بصوره صريحة ولا يتم ذكر أداة التشبيه فيه وإنما يستطيع شخص أن يفهمها من الكلام.

ادوات التشبيه باللغة العربية وأهميتها, ادوات التشبيه باللغة العربية وأهميتها, ادوات التشبيه باللغة العربية وأهميتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى