التقنية

ادوات قياس الطقس والمناخ

ادوات قياس الطقس تتميز بأهميتها الكبيرة في وقتنا الحالي، حيث يستطيع علماء الطقس من التنبؤ بالطقس وأحوال الجو من خلالها وبدونها لا يمكنهم القيام بذلك، كما أن هذه الأدوات منها ما عرف منذ القدم وأخرى تم ابتكارها وتطويرها للتسهيل على العلماء، وسنذكر لكم أهم وأبرز هذه الأدوات.

ادوات قياس الطقس

يقوم خبراء الطقس باستخدام أدوات مختلفة لمعرفة الأحوال الجوية، ويوجد مجموعة شائعة من هذه الأدوات ومعروفة منذ القدم ومنها:

 

موازين الحرارة

  • يتم استخدامها لقياس درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة، وفي الغالب تكون إلكترونية حديثة، وتم استخدامها للمرة الأولى في نهاية القرن التاسع عشر، وكانت عبارة عن موازين سائلة داخل زجاج.
  • مع مرور الوقت والتطور الذي نشهده تم استبدالها بأنظمة استشعار وهي تقوم بنفس دور الموازين في قياس الدرجات المنخفضة والمرتفعة.

دوارة الرياح

  • هي عبارة عن أداة تقوم بتحديد اتجاه هبوب الرياح وذلك باستخدام ريشة الرياح أو الجورب وتساعد على تحديد اتجاه وسرعة الرياح.
  • يمكن للخبراء معرفة اتجاه الريح خلال وقت معين، وتدور الأسهم حول عمود ثابت في اتجاهات مختلفة لتحديد اتجاه الريح.

البارومتر

 

  • هو جهاز لقياس الضغط ومعرفة إن كان ضغط الهواء مرتفع أو منخفض، حيث أن الضغط المرتفع يدل على أن الجو مشمس ودرجة الحرارة مرتفعة
  • الضغط المنخفض يدل على البرودة وانخفاض درجة حرارة الجو واقتراب سقوط المطر، وتم استخدامه للمرة الأولى في منتصف القرن الماضي.

أدوات قياس المناخ

من الصعب التنبؤ بأحوال المناخ بدون استخدام الأدوات والأجهزة اللازمة لذلك لأنه معقد ويحدث به تغيرات باستمرار، والتي من بينها ما يأتي:

شاهد أيضاً:   معنى توسيعات التفاصيل في تويتر

مقياس المطر

  • هذا المقياس يتم استخدامه لتحديد كمية الأمطار التي تسقط خلال وقت معين، ويتم استخدام مقاييس أخرى لتجميع المطر ووزنه، ويتكون هذا المقياس من أسطوانة ضيقة وطويلة ولها قدرة على قياس كمية كبيرة من المطر.

مسجل كامبل ستوكس

يقوم هذا المسجل بقياس سطوع أشعة الشمس وضوئها خلال عدد ساعات محددة، وهذا الجهاز عبارة عن كرة زجاجية تمر أشعة الشمس من أحد جوانبها وتنفذ من الناحية الأخرى.

وفي المقابل يوجد قطعة سميكة بحيث يقوم شعاع الشمس بالاصطدام به وحرق علامة عليه، ومن خلال اتساع علامة الحرق يتم تحديد المدة الزمنية لإشراق الشمس طوال اليوم.

حائل باد

باستخدام هذا الحائل يتم تحديد حجم البرد أثناء العاصفة، ويقوم الحائل بذلك باستخدام منصات، وهي عبارة عن ورق ألومنيوم ورغوة، والبرد الساقط يقوم بالاصطدام بالرقاقات وخلق بروز يستخدمها المراقبين لقياس البرد بعد العاصفة.

أجهزة قياس عناصر الطقس

لهذه الأجهزة أهمية كبيرة في علم الطقس، وهي هامة لخبراء الأحوال الجوية، ومن هذه الأجهزة ما يأتي:

أجهزة قياس الرطوبة

  • يتم استخدامها لقياس الرطوبة ودرجة حرارة الجو باستخدام وحدات القياس المختلفة، وكان هذا الجهاز قديمًا يستخدم شعيرات كلما تزداد الرطوبة تتمدد الشعيرات ويزداد طولها، ويستخدم أيضًا لقياس الرطوبة النسبية للهواء.

 

قياس سرعة الرياح

  • تستخدم هذه الأجهزة لقياس سرعة الرياح وشدتها واتجاهها، والنوع الشائع من هذه الأجهزة كان يحتوي على مجموعة من الأكواب حوالي ثلاثة ومثبتة في عمود حر الحركة، ومع هبوب الرياح تقوم هذه الكؤوس بالدوران وبزيادة سرعة الرياح يزداد دورانها.
  • يوجد نوع آخر من الأجهزة يستخدم مراوح كبديل للكؤوس وتقوم بنفس المهمة، وتظهر سرعة الرياح الفعلية على أقراص ويقوم الخبراء بأخذ هذه القراءات وتحديد أحوال الطقس.
شاهد أيضاً:   ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي؟

وحدة قياس الطقس

وحدات القياس هي عبارة عن مؤشرات تقوم بتوضيح حالة الطقس ودرجات الحرارة، ومن أهم هذه الوحدات ما يأتي:

  • الوحدة المئوية سيلزيوس، وهي وحدة القياس المستخدمة في النظام الدولي.
  • كلڤن عي الوحدة الأساسية التي يتم استخدامها لدرجات الحرارة داخل النظام الدولي، ويتم استخدامه في التكنولوجيا والعلوم فقط وليست الحياة اليومية.
  • فهرنهايت هي أقل مقاييس درجة الحرارة شهرة، ولكنها تستخدم في أمريكا لهذا اليوم وبعض الدول الأخرى.
  • رانكين وهو أحد الوحدات الحديثة التي قام بتقديمها العالم ويليام رانكين.
  • ريومور تم استخدام هذه الوحدة في الكثير من الدول الأوروبية وروسيا ولكنها سرعان ما اختفت، ولكنها من أقل الدرجات التي تم تسجيلها.

 

من أدوات رصد الطقس بالون الطقس والقمر الصناعي

يعد القمر الصناعي وبالون الطقس من أهم ادوات قياس الطقس الهامة، وهي أجهزة لا يستطيع المراقبون وخبراء الأحوال الجوي من العمل بدونها، وإليكم اهم المعلومات عنهما:

بالون الطقس

  • باستخدام هذا البالون يتم تحديد الظروف الجوية في الغلاف الجوي وقياس الطقس، حيث أنه مع ارتفاع البالون في طبقة الغلاف يقوم بتجميع البيانات حول الطقس وإرسالها حتى ينفجر.

الأقمار الصناعية

  • يتم استخدامه من أجل متابعة وتتبع حركة الهواء ورصده وتصويره في نطاق واسع، ويقوم الخبراء باستقبال هذه المعلومات وتجميعها على جهاز كمبيوتر ثم تحليلها.

أجهزة الرصد الجوي

إن محطات الأرصاد الجوي تحتوي على مجموعة كبيرة من الأجهزة حتى تقيس أحوال الجو، وتجميع البيانات حول العالم، ومن هذه الأجهزة ما يوجد في البر وأخرى تطفو على سطح المحيطات واخرى بالجو، وأهمها ما يأتي:

الرادار

  • ويقوم هذا الجهاز بإرسال موجات الراديو في اتجاهات مختلفة، وهذه الموجات تقوم بالارتداد عن سطح الماء للغلاف الجوي ثم تعود للمرسل مرة أخرى، والبيانات التي يتم تجميعها بالرادار تبدأ في الظهور مع سقوط المطر.
شاهد أيضاً:   إضافة معلومات استرداد حساب جيميل

خرائط الطقس

وتقوم هذه الخرائط بتوضيح الأحوال الجوية على نطاق واسع، ويقوم علماء الطقس باستخدامها لمعرفة الطقس والتنبؤ به، وباستخدام هذه الخريطة يمكن معرفة الطقس الفعلي في وقت معين، أو التنبؤ بالطقس لفترة مستقبلية قادمة، ويتم معرفة ظروف جوية مختلفة باستخدام هذه الخرائط.

ويوجد خرائط أخرى للطقس تقوم بتحديد درجات الحرارة في معظم المدن الكبيرة، وتحتوي هذه الخرائط خطوط تقوم بالربط بين الأماكن التي يكون لها نفس الدرجات، بالإضافة إلى توضيح أحوال طقس أخرى.

 

وبذلك نكون قد وضحنا لكم عبر موقعي ادوات قياس الطقس المختلفة واجهزة الرصد الجوي ووحدات قياس الطقس، وغيرها من المعلومات الهامة والمتعلقة بهذا الموضوع.

ادوات قياس الطقس والمناخ, ادوات قياس الطقس والمناخ, ادوات قياس الطقس والمناخ, ادوات قياس الطقس والمناخ, ادوات قياس الطقس والمناخ, ادوات قياس الطقس والمناخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى