إذاعة مدرسية

اذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان

اذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان مع حكمة وهل تعلم، الكلمة الطيبة لها دور كبير في الإسلام ، فكل من يريد أن يضيف إلى حسناته من خلال قول أشياء جميلة عنه ينال أجرًا عظيمًا من الله تعالى ، فينبغي على الناس أن ينشروا الرسائل الإيجابية والصادقة التي يرسلها المسلمون إلى إخوانهم المسلمين. وتريحهم من همومهم محررة من أي دلالات غير مواتية ، حيث تشير العديد من الأحاديث النبوية والكتب القرآنية إلى الكلمة الطيبة ، لهذا سنتعرف عبر موقعي على اذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة كاملة الأركان.

 

اذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان كاملة الأركان

خير الناس هم الذين لهم كلمة طيبة وفم نظيف حيث يتجنبون استخدام لغة مهينة أو نابية، يجب أن يسعوا جاهدين ليكونوا أفضل الأشخاص الممكنين لكسب احترام الآخرين، “الكلمة الطيبة صدقة” عند مناقشة فائدة الكلمة الطيبة هذا هو أول ما يتبادر إلى الذهن حيث تعتبر هي الكلمة المفتاحية لقلوب الناس وكسب مودتهم وحبهم الكبير، نظراً لأنها طريقة مباشرة للتسامح والخير يسود بين الأفراد فهو علاج يخترق القلوب ويجلب المتعة للفرد.

مقدمة الكلمة الطيبة وحفظ اللسان للإذاعة المدرسية

في الإسلام يعتبر التحدث بلطف من أعلى أشكال السلوك لأنه يجلب الرضا والسلام والفرح لقلب المتلقي، غير الكلمة الحاقدة التي لها تأثير سلبي على الروح حيث تعتبر الكلمة الطيبة هي التي تعتبر مفتاح القلوب ومفتاح لجميع الأبواب المغلقة على خلاف الشخصيات:

  • إن الكلمة الطيبة تثير الفرح والسعادة العارمة في قلب الشخص الذي استخدم المصطلح الجميل.
  • الذي كان لديه التأثير الكبير على نفس الشخص المقابل فهي تؤثر على شخصيته النفسية والاجتماعية والسلوكية.
  • تأتي الكلمة الإيجابية دائماً من قلب شخص طيب القلب يحاول حماية مشاعر الآخرين وقلوبهم.
  • بعكس الكلمة الجارحة المؤلمة حقاً لكن أولئك الذين يسمعونها يشعرون بالسوء والغضب.
  • نتيجة لذلك عانى الكثير من المشاكل الجسدية والنفسية والجسدية.
شاهد أيضاً:   إذاعة مدرسية عن صلاتي حياتي

فقرة القرآن الكريم عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان

يضع الإسلام قيمة كبيرة وهائلة للكلمة الطيبة لأنها من السلوكيات النبيلة التي حث عليها القرآن الكريم في آياته، حيث أمر الله عز وجل الأنبياء بالتحدث بشكل إيجابي وفعال إلى جميع الشعوب، ها هي بداية للإذاعة المدرسية عن الكلمة الطيبة المأخوذة مباشرة من القرآن الكريم، حيث يحتوي القرآن الكريم على آيات عديدة في الكلام الحكيم ومنها:

  • قال تعالى: “وَقَضَى رَبُكَ أَلَّا تَعْبدوا إِلَّا إِيَّاه وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدهمَا أَوْ كِلَاهمَا فَلَا تَقلْ لَهمَا أفٍّ وَلَا تَنْهَرْهمَا وَقلْ لَهمَا قَوْلًا كَرِيمًا”.
  • قال تعالى: “ذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّه يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى”.
  • قال تعالى: “أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّه مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلهَا ثَابِت وَفَرْعهَا فِي السَّمَاءِ”.
  • قال تعالى: “وَقولوا لِلنَّاسِ قولاً حُسْنًا”.

فقرة الحديث الشريف عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان

جاء النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- لينتج معايير أخلاقية عالية من بينها نشر الكلمة الطيبة، حيث أمرنا نبي الله -صلى الله عليه وسلم- أن نتكلم بحسن الكلام وصلى عليهم،  هذا يرجع إلى حقيقة أن لها تأثير عميق على الروح، فيتأثر قلب المستمع بشكل إيجابي بالكلمة الطيبة الصادقة الطيبة، وها نحن سنسرد جميع الأحاديث الشريفة التي وردت عن الرسول يوصي فيها على الكلمة الطيبة كما يلي:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ” إن مِنْ موجِبَاتِ الْمَغْفِرَةِ بَذْل السَّلامِ، وَحسْن الْكَلامِ”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: “مَنْ كَانَ يؤْمِن بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمتْ، وَمَنْ كَانَ يؤْمِن بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيكْرِمْ جَارَه، وَمَنْ كَانَ يؤْمِن بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيكْرِمْ ضَيْفَه”.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لَيْسَ الْمؤْمِن بِالطَّعَّانِ، وَلَا اللَّعَّانِ، وَلَا الْفَاحِشِ، وَلَا الْبَذِيءِ”.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال: ثكلتك أمك يا معاذ, وهل يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم”.
شاهد أيضاً:   اذاعة مدرسية عن فلسطين كاملة

 

فقرة هل تعلم عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان

الكلمة الطيبة يمكن مساواتها بالزراعة الجيدة التي تجعل النبات يستمر في الازدهار وبالتالي من الضروري تغذية الكلمة الطيبة في القلب، كان للكلمة الطيبة دائماً تأثير إيجابي يساوي السلبي الذي يؤدي إلى كلمة سيئة، ها هنا من خلال فقرتنا سنتعرف على بعض المعلومات عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان كما يلي:

  • هل تعلم أن من النعم التي ينعم بها الله من كثرة على من يشاء من عباده الكلمة الطيبة والبلاغة الحسنة.
  • هل تعلم أن إن الكلمة المنطوقة لها تأثير كبير على حياتهم يمكن للمرء أن يدخل الجنة أو الجحيم بالكلمة المنطوقة.
  • هل تعلم أن الزواج والطلاق كلام فكما أن الدين والكفر كلام والكلمة لها القدرة على إثارة الخلافات وإحلال السلام.
  • هل تعلم أن إحدى طرق إظهار نضجك وإرضاء الرب هي الامتناع عن الخطاب الخامل.
  • هل تعلم أن المعروف باسم الثرثرة الفارغة هو التحدث بلا قيمة أفضل من الصمت.
  • هل تعلم أن قد تتصرف الكلمة مثل رصاصة في آثارها وبمجرد أن تقول شيئاً  لا يمكنك استعادته أبداً.

 

حكمة عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان للإذاعة المدرسية

إنها واحدة من أرقى الأخلاق التي يجب أن يتمتع بها المرء بسبب مدى تأثير الكلمة الطيبة على النفوس البشرية، فهي تعمل على تطوير الذات وكسبها الثقة على عكس الكلمات السيئة التي تهدم شخصية الفرد، ها هنا سنتعرف على أفضل الكلمات عن الكلمة الطيبة كما يلي:

  • إن كلمة الحق وجريدة الحق وشعار الحق أمور أساسية لثقافة الإنسان وتاريخه ومستقبله لأننا لا نستطيع العيش على الخبز وحده.
  • كلمة المرأة عن الحب تكفي لتغطية كل ذلك في حين أن الذكر قد يكتب كتاباً عن الحب.
  • كل مصطلح ليس له وظيفة محددة هو كلمة فارغة، إنها كلمة ميتة مدفونة في مقبرة القاموس.
  • الكلمات الطيبة ليست أغلى من الكلمات السيئة.
  • ربما لم تحقق أي لغة أخرى مثل هذا الانسجام الغريب بين الروح والكلمة والخط كما فعلت اللغة العربية.
  • كما يمكن فتح الأبواب الحديدية بكلمة طيبة.
شاهد أيضاً:   اذاعة مدرسية عن النظافة الشخصية متكاملة

 

خاتمة الكلمة الطيبة وحفظ اللسان للإذاعة المدرسية

في الختام يجب على كل واحد منا أن يضع في اعتباره أن الكلمات الطيبة لها تأثير إيجابي على أرواح الناس قبل التحدث، يجب على الشخص أن يبذل جهود متضافرة لاختيار كلماته بعناية لتجنب إيذاء الآخرين، حيث يجب أن يكون لطيف وخفيف القلب ولا يؤذي أحداً أبداً، وذلك حتى يتأثر قلب المستمع المليء بالحب والسعادة والجمال نتيجة الكلمة الممتازة، وهذا بدوره يساعد على خلق المجتمع ونشر المحبة والولاء بين المواطنين.

 

اذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان كاملة الأركان، الكلمة الطيبة هي مرآة الإنسان الكريم صاحب القلب الطيب والقيم الطيبة، ولطالما كانت شافية وعلاج للقلوب والأرواح.

اذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان, اذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان, اذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان, اذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان, اذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان, اذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان, اذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان