إذاعة مدرسية

اذاعة مدرسية عن النساء العربيات كاملة

اذاعة مدرسية عن النساء العربيات كاملة الأركان، إن القيم التي يتبناها الإنسان طوال حياته هي نتيجة تربيته المثالية وتعليمه في مجال الأخلاق والفضيلة واحترام الآخرين ، والمدرسة هي أهم مكان تعليمي يتعلم منه الإنسان العديد من القيم في بداية معتقداته وثقته ستتغير في كل فرد من القضايا المهمة عندما تتضح مواقفه الإيجابية أو السلبية في مراحل مختلفة ويكون للراديو المدرسي أكبر تأثير على عقول الطلاب في الوطن العربي. لهذا سنتعرف عبر موقعي على أركان اذاعة مدرسية عن النساء العربيات.

 

اذاعة مدرسية عن النساء العربيات كاملة الأركان

يوجد يوم في العام يعتبر هو اليوم العالمي للمرأة على خلاف بقعتها الجغرافية، حيث جميع الدول التي تعتبر هذا يوماً مهم في حياة الدول تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الثامن من شهر مارس كل عام، كما تشارك جميع مؤسسات الدولة الحكومية في احتفالات هذا اليوم في هذه الدول، المنظمة في مقدمتها المؤسسة التعليمية التي ترشد الأجيال القادمة في معتقدات ومثل الدولة، كما تشمل المدارس وأعضاء هيئة التدريس والطلاب حتى يتمكن كل من الطلاب والطالبات من المشاركة في مقالات كتبها تحت إشراف المعلمين، للاحتفال بهذه المناسبة العظيمة سنذكر إذاعة مدرسية تعمل بكامل طاقتها في السطور التالية.

مقدمة اذاعة مدرسية عن النساء العربيات

هناك يوم في العام تحتفل فيه جميع الدول التي تعتبر هذا يوماً مهماً في حياتها باليوم العالمي للمرأة في الثامن من مارس من كل عام، وتشارك جميع مؤسسات الدولة الحكومية في احتفالات هذا اليوم في هذه الأمم على خلاف موقعها الجغرافي، حيث أنه:

  • لا يحق لأحد أن يحرمنا جميعاً من فضلها الهائل بأي شكل من الأشكال.
  • ولا يحق لأي شخص أن يفرض على امرأة أن تعطي أكثر مما تتحمل طاقتها.
  • لأنها تسلط الضوء على جباه الأطفال من خلال نقل أخلاق المجتمع وعواطفه وصفاته.
  • يتم تبجيل المرأة في المجتمع كمنارات لأنها تعتبر هي التي تضئ لأبنائها حياتهم كلها.
  • لن نكون هنا اليوم بصدق في طلب العلم لولا وجود المرأة وهم يحذرون كل امرأة من أن مجهودها.
  • للمرأة دور حاسم في تنمية الأجيال وتشكيل المجتمع.
  • كما  إنها مسؤولة عن تطوير ثقافة ذات أخلاق قوية ساعدتها على التقدم والازدهار.
  • كما يجب أن تكون كل امرأة على دراية بمكانتها ووظيفتها في المجتمع وعندما تذهب الأم تنهار العائلة.
شاهد أيضاً:   اذاعة مدرسية عن التنمر

فقرة القرآن الكريم عن النساء العربيات

يزعم أن النساء هن دائماً العقل المدبر للمجتمع ولأن وجهات نظرهن قد تحسن الأمور، فمن الصعب عدم إشراكهن في جميع القرارات والتفاصيل والمرأة هي العمود الفقري للمجتمع سواء في المجالات الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية أو الثقافية، وقد كرمها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز حيث قال:

  • قال تعالى: “وَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا”.
  • “لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ ٱلْوَٰلِدَانِ وَٱلْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَآءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ ٱلْوَٰلِدَانِ وَٱلْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا”.
  • قال تعالى: “عَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا”.
  • قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ”.

 

فقرة الحديث الشريف عن النساء العربيات للإذاعة المدرسية

تعلمنا أن نقدر ونحترم كل إنسان من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء في مختلف الأحاديث التي روى لأتباعه وشجعهم على ذلك، بل جاءت رسالة الإسلام لاحترام الإنسان بعد أن أصبح عبداً في عصر الجاهلية وخصوصاً النساء بعدما كان دارج وأد البنات في الجاهلية، ومن أهم الأحاديث ما يلي:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِي جارَهُ، واسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا؛ فإنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِن ضِلَعٍ.
  • وإنَّ أعْوَجَ شَيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا”.
  • “ورجلٌ كانَت عندَه أَمَةٌ يطؤُها فأدَّبَها فأحسنَ تأديبَها، و علَّمَها فأحسَنَ تعليمَها، ثمَّ أعتقَها فتزوَّجَها، فلَهُ أجرانِ”.
  • كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ” الدُّنْيَا مَتَاعٌ، وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا المَرْأَةُ الصَّالِحَةُ”.
شاهد أيضاً:   اذاعة مدرسية للصف الخامس الابتدائي

 

فقرة قصيدة شعرية عن النساء العربيات

لطالما دعم الكتاب حقوق المرأة عبر التاريخ ولا توجد لغة أجمل في الشعر من العربية، عندما ترجح كلماتها العربية وتُقَفى لتعكس حق المرأة في الشعر والأدب، حيث يوجد العديد من الشعراء العرب الذين قاموا بذكر المرأة العربية في أشعارهم، ومنها:

في تكريمها منذ الأزل

اياحواءُ معذرة ً

لغاتُ الكونِ لا ترقى

إلى ادراكِ ألفاظٍ

تجوب َالغربَ والشرقا

لتشكرَ من قد انتشلتْ

بطوقِ نجاتِها الغرقى

ببحرٍ فيه أمواج ٌ

ولو فى موجِه تُلقى

فأمُ مسيحِنا أنتِ

ومن لكَليمنا القَى

كذا وخديجةٍ كنتِ

وزهراءِ ومن تشقى

لتصنع بالعنا رجلاً

ويبقى قلبُها الأنقى

وانت الامُ بل اختى

وزوجي ومن به أرقى

الى ادراك جناتٍ

سيسكنُ قصرها الأتقى

وبنتى ثم خالاتى

وَعماتى ومن تبقّى

بهن بشاشتى ابداً

برغم تحجرِ الحمقى

ومن مهدي الى لحدي

وحتى خالقي ألقى

ولستى شِطر مجتمعي

فأنتِ الكل بل أرقى

 

فقرة هل تعلم عن النساء العربيات للإذاعة المدرسية

لقد خاضت النساء أقوى المعارك على مر العصور متبرعات بدمائهن وأصواتهن وأفعالهن دون خوف أو جبن دفاعاً عن أنفسهن وعائلاتهن ومجتمعهن، نحتاج إلى معرفة التفاصيل والمعلومات التي تمت معرفتها عن هذا اليوم، ومن أهم هذه المعلومات ما يلي:

  • هل تعلم أن أول يوم للمرأة العالمي جاء عام 1945 م؟
  • هل تعلم أن اليوم العالمي للمرأة لم يتم الاعتراف به رسميًا وتبنيه من قبل الأمم المتحدة حتى عام 1977؟
  • هل تعلم أن الاجتماع الأول للاتحاد النسائي الديمقراطي الدولي كان مصدر إلهام ليوم المرأة العالمي؟
  • هل تعلم أن بعض الدول مثل الصين وكوبا تحتفل باليوم العالمي للمرأة باعتباره عطلة وطنية للمرأة؟
  • هل تعلم أن عدة دول ترتدي شرائط وردية لإحياء ذكرى هذا اليوم؟
  • هل تعلم أنه لا تزال هناك دول موجودة اليوم لم تعلن هذا اليوم عطلة وطنية؟
  • هل تعلم أنه تم الاحتفال بهذا اليوم باستخدام اللون الأرجواني كذلك إلى الأبيض والأخضر؟
شاهد أيضاً:   حكمة مدرسية عن الام

 

خاتمة اذاعة مدرسية عن النساء العربيات

في الختام ، نود أن أشكر زملائي على وقتهم وعلى الاستماع قبل أن نقول وداعاً يجب أن نؤكد على مكانة المرأة في المجتمع ومساهمتها الحاسمة في تكوين المجتمع والأسرة ولإلهام النساء لدعم بعضهن البعض على جميع المستويات ومواصلة تحقيق النجاح، وتزيل الحواجز التي تقف في طريقها، كذلك وفقكم الله بالصحة والسلام والرحمة.

 

اذاعة مدرسية عن النساء العربيات كاملة الأركان، كما تعرفنا على إذاعة متكاملة عن النساء واليوم العالمي المخصص للاحتفال بالمرأة على مستوى العالم والذي يعتبر من أيام التكريم للمرأة.

اذاعة مدرسية عن النساء العربيات كاملة, اذاعة مدرسية عن النساء العربيات كاملة, اذاعة مدرسية عن النساء العربيات كاملة, اذاعة مدرسية عن النساء العربيات كاملة, اذاعة مدرسية عن النساء العربيات كاملة