دول ومدن

ارخص الأسواق في تونس

إن معرفة أرخص الأسواق في تونس يحفزك على التسوق فيها ، حيث يعتبر هذا التسوق تجربة تسوق أصيلة بين الماضي والحاضر ، حيث استطاعت تونس جمع ما يمكن أن يجذب السياح ، وهي الأسواق التقليدية القديمة والمراكز الحديثة بها الماركات العالمية ، فضلا عن جمال الطبيعة الأخاذ الذي يلفت الأنظار ، حيث أن تنوع البرنامج السياحي يجعله أكثر الأماكن ملاءمة للسياحة والمشي لمسافات طويلة ، وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض ارخص الأسواق في تونس.

ارخص الأسواق في تونس

تونس من الدول السياحية التي يأتيها من كل صوب السياح، لذلك تحتوي على عدد كبير من الأسواق لاستيعاب السياح وتلبية احتياجاتهم، ويمكن عرض أشهر الأسواق فيما يلي:

1- سوق الباي

من أقدم الأسواق في مدينة تونس وسمي بذلك الاسم بسبب قربه من دار الباي بالقصبة، وسبب شهرته يعود إلى أنه تم افتتاحه في عام 1813 على يد حمودة باشا، وأيضًا حفاظ تجار السوق على عادة تقديمه للمتسوقين مختلف المنتجات التي قد يحتاجونها مثل المجوهرات والذهب والتحف.

 

2- سوق البركة

أقرب الأسواق لسوق الباي وهو الأقدم واشتهر في القرن السابع عشر ببيع الرقيق ولكن تم وقف هذا النشاط الغير إنساني عام 1846 وبدأ تجار هذا السوق ببيع أثمن المجوهرات والحلي.

شاهد أيضاً:   متى تم إطلاق اسم البحرين ؟

3- سوق العطارين

من ارخص الأسواق في تونس، وتم تأسيسه على يد أبو ذكرية الأول وهو مؤسس الدولة الحفصية في القرن الثالث عشر، وغير ذلك فقد حصد على شهرته من خلال بيعه للمنتجات بأرخص الأسعار، كما أنه يجمل أهم المعالم السياحية مثل مسجد الزيتونة والمكتبة الوطنية وغيرها العديد من المعالم السياحية المهمة.

4- سوق البلاغجية

هو من أشهر الأسواق في تونس ويعود تاريخ نشأته إلى القرن 17 وموقعه بين نهج القصبة والعطارين، ويشتهر بصناعة الكندرة أو الأحذية بشكل عام، ولا يزال يشتهر بهذه الحرفة حتى الآن على الرغم من انتشار محال تجارية متنوعة فيه الآن.

5- سوق النحاسين

كان قديمًا يسمى بسوق الصفارين ثم تغير اسمه إلى النحاسين وتم إنشاؤه في القرن الثالث عشر، وتم تغيير الاسم عندما بدأت حرفة المصوغات النحاسية بالانتشار في عدة أماكن في السوق.

6- سوق اللفة

من ارخص الأسواق في تونس، وهو أحد الأسواق التي يقع في مسجد الزيتونة وهو في مركز المدينة وتم تأسيسه على يد يوسف داي، وهو به مجموعة متنوعة من المحال التجارية التي تلبي احتياجات المنطقة المحيطة، أهمها الملابس الصوفية والملابس الشعبية التقليدية.

7- سوق القماش

يعود تاريخ تأسيسه إلى القرن الثاني عشر الميلادي وهو يبدأ من باب السويقة وباب الجزيرة ومسجد الزيتونة وهو يسمى أيضًا بسوق النسيج لاشتهاره بمنتجات القطن والكتان.

8- سوق الشواشين

تقوم فكرة هذا السوق على بيع الصناعات اليدوية التي تحتوي على التراث التونسي وتعبر عنه، والأثريات الخاصة بالبلاد.

 

9- سوق الترك

من أشهر و ارخص الأسواق في تونس الخاصة بالملابس التونسية التقليدية التي تعبر عن التراث التونسي القديم، وهو قريب من سوق الشواشين بسبب قرب مجالات المحال التجارية التي تقدم منتجات أثرية أصلًا.

شاهد أيضاً:   مميزات وعيوب ولاية فرجينيا .. وأفضل مدينة فيها

10- سوق الاثنين

وهو من الأسواق التي تعقد يوم الاثنين من كل أسبوع، ويمتاز بتوافر عدد من المنتجات ويمتلأ بمجموعة متنوعة من المنتجات التي يقوم التجار الوافدين بعرضها، حيث يأتون من كل صوب.

11- سوق البلاط

يقع بوسط المنطقة العتيقة في تونس، ويهتم ببيع مجموعة من الأعشاب الطبية النادرة، ويكون زواره من السكان المحليين والسياح، وهو مميز بأن هناك أجزاء مسقوفة منه.

12- سوق الكتيبة

من ارخص الأسواق في تونس، تم تشييده في العهد الحفصي وأطلق عليه هذا الاسم لأن بسببه نشطت تجارة الكتب، وكان في الماضي يطلق عليه اسم الطيبين حيث كان به محال تجارية متنوعة بين بيع الزهور والعطور والعديد من الأشياء الجميلة.

13- سوق سيدي بومنيديل

إذا كنت أحد الذين يحبون اقتناء المنتجات المستوردة ولكن بأسعار مناسبة، فمن الممكن أن يكون هذا السوق هو وجهتك الأولى في تونس، فهو يختص بالمنتجات المستوردة من الصين ودول شرق آسيا، ويمتد السوق ساحة البشير إلى ساحة البرزلي.

14- سوق الكبابجية

أحد أعتق و ارخص الأسواق في تونس، ويختص ببيع الملابس وهو موازي لسوق البركة، ويمكن زيارته بهدف التعرف على تراث تونس القديم.

 

مراكز تجارية في تونس

احتفظت تونس بأسواقها القديمة، ولكنها واكبت العصر والتطور وحرص أبناؤها على أن يقوموا بعمل مجموعة من المراكز التجارية، وهي:

1- مركز تونيزيا مول

أحدث المراكز التجارية في تونس، حيث تم افتتاحه عام 2015، ويمتد هذا المركز على مساحة 37 ألف ويرتفع لأربعة طوابق ليضم بذلك أكثر من 50 محل تجاري متنوع المجالات لتلبية كل ما يحتاجه الزائرون والمتسوقون.

2- مركز مول لو سكوير

يقع على مساحة 12 ألف متر، ليقدم لزواره تجربة فريدة من نوعها في العديد من الماركات العالمية والمحلية أيضًا بالإضافة إلى وجود محل للسلع الغذائية في الطابق الأرضي.

شاهد أيضاً:   ماهي المدينة التي يطلق عليها مدينة الشمس

3- مركز تونس سيتي

أكبر المراكز التجارية في تونس حيث يقع على مساحة أكبر 12 ألف متر، وبه مجموعة متنوعة من المطاعم والكافيهات، والمحال التجارية التي تقدم تنوع كبير في المنتجات أهمها الإلكترونيات.

 

4- مركز آيس مول

من المراكز العصرية المبنية بطريقة حديثة، ويقع على بعد 16 كم من العاصمة، حيث من أكثر المولات التي تقدم تجربة كاملة للتسوق، كما أن ما يميزه هو ضمه لفندق من فئة 4 نجوم ومنتجع صحي وتقام فيه مجموعة معارض فنية وثقافية.

تنوع الأسواق التجارية في تونس جعلها محط للسياح من جميع أنحاء العالم، خاصة مع وجود ملابس شعبية واختلاف الثقافة واللهجة عن الدول العربية الأخرى، وهذا أقوى أسباب ارتفاع نسبة السياح فيها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى