معلومات ثقافية

ارشادات السلامه والامان في الطريق

نبذة عن خطورة حوادث الطريق

ارشادات السلامه والامان في الطريق: تشير التقديرات إلى أن 1.2 مليون شخص يموتون سنويًا بسبب حوادث المرور. تتعدى معدلات الوفاة بسبب حوادث السير في الدول النامية معدلات الوفيات الناجمة عن الإيدز والملاريا والسل مجتمعة ، بالإضافة إلى وجود إصابات خطيرة وإعاقات دائمة إذا لم يمت الشخص من جراء حوادث السير ، وهذه الإصابات كثيرة جدًا. إن معظم ضحايا حوادث المرور مسؤولون عن الأسرة ، وهذا الأمر يعرض الأسرة بأكملها لخطر الفقر. عادة ما يعاني الناجون من حوادث المرور من آثار اجتماعية وجسدية ونفسية سلبية في حالة حدوث ضرر من هذه الحوادث ، لذلك يجب علينا بذل كل ما في وسعنا للحد من هذه الحوادث ، والالتزام بقواعد السلامة المرورية

الأسباب الشائعة للحوادث

تعتبر حوادث المرور مرهقة للغاية ، والتي يمكن أن تشمل الإصابة وتلف الممتلكات وخسارة الأموال ودفع الضرائب.

قد تكون بعض الحوادث متجهة ، ولا يمكن للإنسان تجنبها مهما فعل ، ولكن يمكن أن تكون بعض الحوادث بسبب استهتار الإنسان وقلة الانتباه ، مثل:

  • القيادة بدون تركيز: القيادة المتهورة هي أحد أكثر أسباب حوادث السيارات شيوعًا. السائق المتهور لا يعير الطريق اهتمامًا كافيًا ، وقد يكون مركزًا على هاتفه المحمول ، أو حتى طعامه ، لكن وظيفة الشخص الأساسية عندما يكون في مكان القيادة هي الوصول إلى المكان الذي يريد الوصول إليه بأمان.
  • القيادة في سن المراهقة: يُعتبر المراهقون عامل خطر بسبب قلة خبرتهم وهم مسؤولون عن الحوادث بشكل يومي.
  • القيادة ليلاً: لا يدرك الكثير من الناس أن القيادة ليلاً تضاعف تقريباً من مخاطر وقوع الحوادث ، لأنه يصعب أحياناً الرؤية في المساء ورؤية السيارات القادمة.
  • القيادة في الاتجاه الخاطئ: القيادة في الاتجاه الخاطئ أمر شائع عندما يكون الشخص جاهلاً بالمنطقة ، ولكن يجب عليك التحقق من إشارات الطريق ومعرفة اتجاهك أثناء السفر. القيادة في الاتجاه الخاطئ أمر خطير للغاية ويؤدي إلى وقوع حوادث بشكل كبير.
  • الطقس: قد تتسبب الأمطار الغزيرة في انزلاق السيارة دون سابق إنذار ، لذا عليك القيادة بحذر أكبر في هذه الظروف.
شاهد أيضاً:   أنواع السالمونيلا وأخطرها علينا

كيفية تجنب حوادث المرور من اجل السائق

السرعة الزائدة: تعتبر السرعة من أكبر أسباب الحوادث المرورية ، وتعريف السرعة هي القيادة أسرع من حدود السرعة المحددة أو السرعة غير المناسبة للظروف البيئية (مثل المطر والضباب وحجم الازدحام) .

السرعة ضارة للغاية ، وليس من الآمن القيادة بسرعة تحت أي ظرف من الظروف ، بغض النظر عن المدة التي يمكنك قيادتها ، أو جودة السيارة ، أو إذا كان الشخص في شوارع مزدحمة أو طرق سريعة ، فإن زيادة السرعة تزيد من خطر الاصطدام.

نتائج السرعة لا تستحق المخاطرة ، وهي عديدة وتشمل:

  • قتل أو إيذاء نفسك أو الأشخاص من حولك ، أو قتل الأبرياء في الطريق
  • دفع المخالفات وإصلاح السيارة
  • ضياع نقاط في الشهادة

لم يتم تعيين حدود السرعة عبثًا ، وهدفها هو إنقاذ الأرواح وتقليل الاصطدامات.

دع الآخرين يتخطونك: القيادة الدفاعية تعني السماح للناس بتجاوزك في المسلك ، وفي هذه الحالة يجب أن تبتعد عن الأشخاص المسرعين ، ولا تحاول أن تظهر لهم أنك تستطيع أن تكون أسرع منهم وتتجاوزهم ، لأن هذا غالبا ما يؤدي إلى عواقب وخيمة.

ارتداء حزام الأمان: يعد ارتداء حزام الأمان ضرورة أساسية يغفل عنها الكثيرون. يستغرق ارتداء حزام الأمان ثوانٍ فقط ويمكن أن يساعد في إنقاذ حياة الشخص في حالة حدوث تصادم. يجب أن يجلس الأطفال الصغار في المقعد المخصص لهم حتى يكبروا ويكونوا قادرين على الجلوس بمفردهم وارتداء حزام الأمان. المخصصة لهم ، وهذا يشمل الأطفال بعمر 7 سنوات وما دون. يجب ألا يجلس الأطفال في المقعد الأمامي إلا إذا كانوا يبلغون من العمر 7 سنوات أو أكثر.

صيانة السيارة وملحقاتها في حالة جيدة: يجب الحفاظ على الإطارات منفوخة ، وتعديل الفرامل ، وتنظيف الزجاج الأمامي والنوافذ ، واستبدال شفرات مساحات الزجاج الأمامي ، وعمل المصابيح كلها بالشكل المطلوب.

شاهد أيضاً:   أبرز الخرافات حول اليابان

لا تقترب من السيارة التي أمامك: مهما كانت حركة المرور بطيئة ، عليك على الأقل الاحتفاظ بمسار مدته ثانيتان بينك وبين السيارة التي أمامك ، لأن المسافة الأقل من ذلك لن توفر عليك في إذا كان السائق الذي أمامك يريد فجأة الضغط على الفرامل.

استمرار حركة العين أثناء القيادة واليقظة: لا يجب أن تحدق فقط في السيارة التي أمامك ، بل يجب أن تحرك عينيك من وقت لآخر على المرايا والمرايا الخلفية والأمامية كل 10-15 ثانية ، فالقيام بذلك يساعد على تجنب الخطورة. الحوادث قبل وقوعها.

تقليل الإضاءة عند القيادة ليلاً أو عند اقتراب سيارة أخرى أو عندما تكون خلف سيارة: لأن الإضاءة العالية يمكن أن تؤدي إلى تعمية السائق الآخر

تجنب المشتتات أثناء القيادة: يجب أن تكون السيارة متوقفة عندما تحتاج إلى إجراء مكالمة هاتفية أو تناول وجبة خفيفة. عادةً ما تستغرق عوامل التشتيت حوالي ثانية أو أقل حتى تحدث الكارثة.

تجنب شرب الكحوليات: يجب ألا تقود السيارة أبدًا أثناء تناول المشروبات الكحولية ، وحتى جرعة صغيرة يمكن أن تقلل من قدرة السائق على القيادة ، ويجب ألا تدخل السيارة مع شخص يشرب الكحول.

قواعد السلامة من اجل المشاة

يجب أن يلتزم المشاة أيضًا بقواعد السلامة لتجنب أي تصادم

  • الالتزام بأماكن قطع الشارع المخصصة

عند المشي على الأقدام ، يجب عليه التقيد بأماكن تقاطعات الشوارع. تحتوي هذه المناطق على أجهزة للتحكم في حركة المرور وتسمح للشخص بعبور الشارع بأمان.

  • لا تتوقع ان يراك السائق

لسوء الحظ ، لا يولي السائقون نفس القدر من الاهتمام للمشاة كما ينبغي ، لذا فإن أفضل حل لتجنب الحوادث هو التأكد من خلو الطريق قبل عبوره.

  • ملاحظة المركبات المتوقفة
شاهد أيضاً:   ما هو عدد الكروموسومات في البويضة المخصبة

قد تتوقف السيارة التي أمامك عندما تراك ، لكن يجب أن تتوقف المركبات التي تقف خلفها أيضًا ، لأن هذه المركبات يمكن أن تحاول القيادة حول السيارة الأولى بسرعة لتجاوزك ، يجب أن تكون على دراية بهذا الاحتمال ، أنت يجب أيضًا البحث عن وجود مركبات إضافية عند المرور عبر ممر المشاة ، في إذا كان الشخص مسافرًا في سيارات متوقفة ، فيجب أيضًا رؤية سيارة متحركة تظهر بينها مباشرةً.

  • التحرك بعيدًا في حال قمت بإيقاف سيارتك في الشارع

تحدث أخطر حوادث المشاة عندما يوقف السائق سيارته على الطريق السريع ، بينما يواصل السائقون الآخرون السير بسرعات كبيرة ، ولا يلتفتون إلى الأمور الموجودة على كتف الطريق ، لذلك إذا كنت تريد إيقاف مركبتك على الطريق السريع. جانب الطريق ، يجب أن تكون حريصًا على أن الطريق آمن وأن هناك مساحة كافية بينك وبين الشارع وممر لتفادي الحوادث

  • تحديد المسؤول عن الحادث

يجب تحديد الشخص المسؤول عن الحادث بعد وقوعه. قد يكون السبب خطأ السائق أو المشاة أو كليهما معًا ، وحتى إذا كان الشخص يتحمل جزءًا من المسؤولية ، فيمكنه رفع دعوى قضائية للمطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به طالما لم يتم إلقاء اللوم عليه من قبل أكثر من 50 نسبه مئويه. ٪ ، يمكن للمحامي المتمرس مساعدتك في الحصول على تعويض كافٍ للتعافي من الأضرار التي تعرضت لها.

ارشادات السلامه والامان في الطريق, ارشادات السلامه والامان في الطريق, ارشادات السلامه والامان في الطريق, ارشادات السلامه والامان في الطريق, ارشادات السلامه والامان في الطريق, ارشادات السلامه والامان في الطريق, ارشادات السلامه والامان في الطريق, ارشادات السلامه والامان في الطريق, ارشادات السلامه والامان في الطريق, ارشادات السلامه والامان في الطريق, ارشادات السلامه والامان في الطريق