معلومات عامة

اسباب الاسراف في الماء والطعام وما هي الاضرار المترتبة عليه

اسباب الاسراف عديدة ومختلفة والتي من أهمها غياب الوعي العلمي والديني حيث أمرنا الله سبحانه و تعالى أن نعتدل في جميع أمور دنيانا فلا نكون من المسرفين والمبذرين، وكذلك لا نكون من الحريصين على أمور الدنيا، لذا وجب علينا الاعتدال في كل شئ سوء في المأكل أو المشرب أو الملبس حيث الإسراف في الماء والطعام يؤدي إلى مواجهة مشاكل عديدة في المجتمع منها عدم سد حاجة المواطنين منهم، وسوف نقوم من خلال موقعي بالتحدث عن اسباب الاسراف بالتفصيل.

 

ما المقصود بالإسراف

يقصد بـ الإسراف في اللغة هو تجاوز الحد المسموح، أما في الإصطلاح فيقصد به : تجاوز الحد المشروع في الأمور التي أحلها الله عز وجل من أقوال وأفعال، كما يعد كل من البخل والاسراف من الأمور المذمومة في آيات القرآن الكريم، كما أنها من أحد العادات المذمومة قديماً عند العرب، وكما يجب التفريق بين الإسراف والتبذير والكرم.

اسباب الاسراف

  • جهل الإنسان بأمور الدين وتعاليمه والتي تنهي مباشرة عن الإسراف والتبذير، وإضاعة الحقوق والمال والطعام.
  • العادة هي أحد اسباب الاسراف حيث أنه في بعض الحالات يكون الشخص قد تعود على هذه العادة من خلال الأشخاص المحيطة به.
  • تعد الصحبة هي أحد هذه الأسباب فقد يحرض الأصحاب بعضهم على الإسراف.
  • قد يرجع حب النفس في التباهي والغرور هو أحد اسباب الاسراف وهو أحد الأمور التي يجب الحذر منها ومن عواقب نهايتها، ويجب أن نتخذ من قارون آية.

أشكال الإسراف

  • إعداد بعض أنواع الطعام المختلفة في المناسبات الإجتماعية دون الحاجة إليها وبالتالي تزيد عن الحاجة ويتم إلقائها في القمامة.
  • الإسراف في استخدام الموارد التي وهبنا الله بها مثل الماء دون مبرر مثل رش الشوارع، بالإضافة إلى هدره في عمليات التنظيف وما إلى ذلك.
  • شراء كميات كثيرة من الكماليات خلال تجهيز المنزل.
  • شراء كميات من الملابس لا حاجة لها عند أصحابها تعد من صور الإسراف الغير مبرر.
شاهد أيضاً:   كم عدد ركعات التهجد في الحرم المكي

 

الأضرار الناتجة عن الإسراف في الأكل

أصبحنا في هذه الفترة التي نعيشها نسرف في إعداد الطعام، وبصفة خاصة عند إعداد الولائم والعزومات، فعند جلوس الأشخاص أمام مائدة الطعام يجدون عدة أصناف مختلفة من الطعام الأمر الذي يجبرهم على الإسراف في تناول الطعام، كما يؤدي الإسراف في تناول الطعام تعرض الشخص إلى الكثير من المشاكل الصحية من أهمها ما يلي:

  • الشعور بالتخمة والكسل، حيث أنه عقب قيام الشخص بتناول كمية وفيرة من الطعام، يفقد قدرته على أداء الأنشطة اليومية الموكل بها ويميل إلى النوم والراحة.
  • يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى مشكلة زيادة الوزن، وبالتالي الإصابة ببعض الأمراض المصاحبة لها مثل أمراض القلب والضغط.
  • إهدار كمية كبيرة من الأموال في سبيل شراء الأطعمة المختلفة وتحضيرها.

الأضرار الناتجة عن الإسراف في الماء

يؤدي الإسراف في تناول الماء بكل صوره مثل العصائر والماء والمشروبات الساخنة، إلى الإضرار بالصحة بشكل عام حيث أن العصائر تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، وبالتالي فإن تناولها بكثرة يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، وهذا بجانب المشروبات الساخنة التي تحتوي على السكريات أيضاً، وهناك بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين وبالتالي الإصابة بالقلق بجانب زيادة الوزن.

أما بخصوص شرب الشخص لكميات وفيرة من الماء، فإنها تؤدي إلى الضغط على المثانة وبالتالي زيادة عدد مرات دخول الشخص إلى الحمام ليلاً وعدم أخذ القسط الكافي من النوم  الذي يحتاجه الجسم، كما قد يؤدي أيضاً إلى الإصابة بنقص صوديوم الدم الأمر الذي يصاحبه نقص مستوى الملح في الجسم، مما قد يؤدي إلى إصابة الدماغ بالتورم، لذا يجب على الأشخاص الاعتدال في تناول الطعام وشرب السوائل.

 

ما حكم الإسراف في الطعام والشراب

بعد أن تعرفنا على اسباب الاسراف فهناك العديد يتسائل حول حكم الإسراف في تناول الطعام أثناء الإفطار في شهر رمضان الكريم وقد أجابت دار الإفتاء على ذلك قائلة لا يستحب ذلك حيث أنه يؤثر على الحكمة والغاية من الصيام ، حيث أن الإسراف في العموم مذموماً في الشريعة الإسلامية كما قال سبحانه ﴿وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾.

شاهد أيضاً:   طريقة ازالة الحبر من الملابس دون ترك أي اثر

تحدثنا معكم باستفاضة عن اسباب الاسراف في الماء والطعام، وقد تعرفنا على  الإسراف لغتاً وإصطلاحاً وذكرنا أسباب الإسراف في الطعام والشراب، وحكم ذلك في الشريعة الإسلامية، أتمنى أن يحوز مقالي على إعجابكم.

اسباب الاسراف في الماء والطعام وما هي الاضرار المترتبة عليه, اسباب الاسراف في الماء والطعام وما هي الاضرار المترتبة عليه

زر الذهاب إلى الأعلى