Publicité
طب وصحة

اسباب انخفاض ضغط الدم وكيفية علاجه

Publicité

أعراض انخفاض ضغط الدم و أسبابه

ضغط الدم الطبيعي للإنسان يكون(80\120) ونقص الضغط عن هذه القراءة بأرقام بسيطة لا يشكل خطرًا على الشخص ويمكن علاجه بطرق بسيطة، اما انخفاض ضغط الدم بشكل كبير بأن يقل ضغط الدم عن(60\90) هو ما يعد امرًا خطيرًا وقد يهدد حياة الشخص اذا قل ضغط الدم عن هذا المعدل. لذا، اذا تم قياس الضغط وكان اقل من (60\90) فهنا يجب أن يوضع الشخص تحت الملاحظة، بأن يأخذ العلاج المناسب الذي يحدده الطبيب، ويقوم بقياس ضغط الدم كل 24 ساعة لمدة اسبوع كامل حتي يتم التأكد من ان الشخص تجاوز نوبة انخفاض ضغط الدم. في هذا المقال سنعرض لكِ اهم اعراض انخفاض ضغط الدم واهم اسبابه.

أعراض انخفاض ضغط الدم

عند انخفاض ضغط الدم تقل دقات قلب المريض بشكل ملحوظ مما يؤدي إلى عدم نقل الدم المحمل بالأكسجين الى الجسم بشكل جيد، وهنا نجد ان المريض يشعر بالكثير من الاعراض المختلفة. من اهم هذه الأعراض، الشعور بالدوخة والدوار والارهاق وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط بدني. وعند تعرض الشخص لإنخفاض الضغط بشدة يمكن أن يدخل المريض في حالة من الإغماء، وقد يصل الأمر إلى دخول المريض في غيبوبة أو تعرض حياته للخطر. لذا يجب الحرص عند شعور المريض بالدوخة او الدوار، الشعور بضيق شديد في التنفس ويزيد ضيق التنفس كلما قل الضغط بشكل أكبر. والسبب الرئيسي في تعرض مريض الضغط المنخفض لحالة من ضيق التنفس، هو عدم وصول الاكسجين إلى الجسم والجهاز التنفسي بشكل جيد، مما يصيب المريض بحالة من ضيق التنفس.

بالإضافة إلى ذلك، يشعر المريض باضطرابات شديدة في دقات القلب، كما يصاحب الضغط المنخفض الشعور بالنعاس الشديد، عدم الرؤية بوضوح وحدوث زغللة في العين، ضعف السمع عند انخفاض الضغط بشدة. كما يشعر المريض بعسر عند التبول، الشعور بالجفاف والحاجة إلى شرب كميات كبيرة من الماء، الشعور ببرودة في الجسم كله ونقص درجة حرارة الجسم عن المعتاد. يشعر المريض أيضًا ببرودة شديدة في الأطراف، عدم القدرة على التركيز والتفكير، الشعور بألم في العظام وخاصة في منطقة الرقبة واسفل الظهر. كما يكون البراز ذو لون داكن للغاية، مع الشعور بألم شديدة في الرأس وصداع شديد تزيد شدته كلما انخفض ضغط الدم بشكل اكبر. كما يشعر المريض بعدم الرغبة في تناول الاطعمة وعسر شديد في الهضم.

أسباب انخفاض ضغط الدم

هناك العديد من الاسباب التي تعرض الشخص الى حدوث انخفاض في ضغط الدم ومن اهم هذه الاسباب:

الحمل
فالاضطرابات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل والتوسع الدائم في الاوعية الدموية للمرأة الحامل يكون سبب رئيسي في انخفاض ضغط الدم، وتتعرض المرأة لانخفاض شديد في ضغط الدم في الشهور الاخيرة لذا يجب المتابعة الدورية مع الطبيب وقياس الضغط خلال فترة الحمل.

الرجيم القاسي وجفاف الجسم
حيث يفتقر الجسم لبعض العناصر التي يحتاجها لضبط ضغط الدم في الجسم مما يسبب حاله من الهبوط وانخفاض ضغط الدم. كما ان قلة شرب المياه تسبب انخفاض في ضغط الدم لذا يجب شرب ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء خلال اليوم.

أمراض القلب المختلفة
عند وجود مشاكل في القلب والصمامات لا يتم ضخ الدم في الجسم بشكل جيد وبالتالي ينخفض ضغط الدم. لذا فعلى المصاب بأي مرض في القلب أن يتابع قياس ضغط الدم بصورة دوريه فيتم قياس الضغط على الأقل مرتين في الاسبوع للتأكد من ان قياس الضغط لدي المريض لا يوجد به مشاكل، وعند تعرض المريض لأي رض من الاعراض السابقة يجب عليه ايضًا الاسراع لقياس ضغط الدم.

تناول العقاقير والاعشاب والنزيف
فهناك بعض العقاقير الطبية التي تسبب انخفاض في ضغط الدم، وهناك بعض الاعشاب التي تسبب انخفاض في ضغط الدم كالكردية. كما أن النزيف وفقدان كميات كبيرة من الدم من أحد اهم انخفاض ضغط الدم وقد يؤدي النزيف الشديد الى انخفاض حاد في الدم مما قد يسبب دخول المريض في غيبوبة او يسبب الوفاة.

علاج انخفاض ضغط الدم

نادرًا ما يتطلب انخفاض ضغط الدم علاج خاصة، الذى لا يسبب علامات أو أعراض أو أسباب.

يعتمد العلاج على السبب الكامن وراء حدوث انخفاض ضغط الدم، على سبيل المثال، عند حدوث انخفاض في ضغط الدم بسبب الأدوية، يشمل العلاج عادةً تغيير الدواء أو إيقافه أو تقليل الجرعة.

إذا لم يكن السبب وراء انخفاض ضغط الدم واضحًا أو لا يوجد علاج، يتمثل الهدف في رفع ضغط الدم وتقليل العلامات والأعراض، اعتمادًا على عمرك، وبناءً على الحالة الصحية ونوع انخفاض ضغط الدم، يمكنك القيام بذلك بعدة طرق:

  1. تقليل الملح: حيث يوصي الخبراء عادةً بالحد من تناول الملح في النظام الغذائي لأن الصوديوم يمكن أن يرفع ضغط الدم، وأحيانًا بشكل كبير.
  2. شرب المزيد من الماء: تزيد السوائل من حجم الدم وتساعد في الوقاية من الإصابة بالجفاف، وكلاهما مهم في معالجة انخفاض ضغط الدم.
  3. ارتدِ الجوارب الضاغطة: تُستخدم الجوارب المرنة عادة لتخفيف الألم ويمكن أن يساعد تورم دوالي الأوردة في تقليل تجمع الدم في ساقيك.
  4. الأدوية: يمكن استخدام العديد من الأدوية لعلاج انخفاض ضغط الدم عند الوقوف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى