الهندسة

استخدامات الجبس في المباني

الجبس في كل مكان:

يستخدم الجبس لجميع أنواع المباني السكنية وغير السكنية وللتجديد والبناء، ويمكن استخدام الجبس لتصاميم وهياكل معاصرة وجميلة للغاية، وكذلك للعناصر والعمليات اليومية البسيطة.

 

حيث يتم استخدام حوالي 5 ملايين طن من الجبس القائم على الجبس كل عام في التصميمات الداخلية للمباني الأوروبية، وهذا يعني أن أكثر من 1500 مليون متر مربع من الأسطح الداخلية الأوروبية مغطاة بألواح جصية أو معجون كل عام أو مصنوعة من ألواح الجبس أو كتل الجبس، كما يتم تغطية أكثر من  1500  مليون متر مربع من الأسطح الداخلية الأوروبية كل عام بمنتجات أساسها الجبس.

 

استخدامات الواح الجبس:

 

اللوح الجصي:

 

يستخدم اللوح الجصي للفواصل وتبطين الجدران والأسقف والأرضيات، يمكن تصميم اللوح الجصي لتلبية متطلبات محددة، وهو غير قابل للاحتراق ولديه القدرة على مقاومة الصدمات والرطوبة، الجبس عنصر حيوي في اللوح الجصي الحديث.

 

ألواح الجبس الليفية:

 

تستخدم الألواح الليفية الجبسية في الفواصل وتبطين الجدران والأسقف والأرضيات وتعتبر الألواح الليفية الجبسية القياسية عازلة للصوت، فضلاً عن كونها جيدة في مقاومة الصدمات والرطوبة.

 

الجص الزخرفي:

يتم استخدام مسحوق الجبس المجفف الممزوج بالماء لبطانة الجدران والأسقف من الطوب والكتل، بالإضافة إلى الزخارف المتقنة والجميلة، ويُعرف هذا الجص الجبسي على نطاق واسع باسم جص باريس وقد استخدمه الحرفيون منذ آلاف السنين لإنشاء قوالب ونماذج زخرفية، وتم العثور على جص باريس الآن في جميع أنحاء العالم ولكنه أخذ اسمه من رواسب الجبس الكبيرة في مونمارتر في باريس، استخرج الرومان جصًا من مونمارتر، وكان المحجر لا يزال قيد الاستخدام في منتصف القرن التاسع عشر.

شاهد أيضاً:   مسؤوليات ومهام مساعد المساح

 

بناء الجص:

 

يستخدم جص الجبس على نطاق واسع للجدران والسقوف، حيث إنها مادة عالية الأداء وسهلة التطبيق مع وقت إعداد سريع، مما يسهل بناء المبنى.

 

كتلة الجص:

 

تستخدم كتل الجبس للقواطع الداخلية وبلاط الجبس للأسقف، كتل الجبس سهلة التركيب بسرعة يتم استخدامها بشكل خاص للجدران التي تحتاج إلى توفير مستوى عالٍ من الحماية السلبية من الحرائق.

 

معلومات عن الجبس:

 

  • الجبس غير قابل للاحتراق ويحتوي على ماء بلوري، تستخدم هذه الصفات المتفوقة في عناصر البناء التي تمنع الحريق من الانتشار لمدة تصل إلى 4 ساعات.

 

  • يوفر الجبس عزل الصوت، ألواح الجبس الصوتية المستخدمة كجزء من مواد العزل، توفر حاجزًا صوتيًا بين الغرف والمساحات.

 

  • يتميز الجبس بتوصيل حراري منخفض عند استخدامه مع مواد العزل للجدران والبطانات، يمكن أن يحبس الحرارة في الغرف والمباني.

 

  • يمكن أن يحسن الجبس مقاومة الصدمات للمناطق التي تحتاج إلى جدران قوية، مثل المدارس والمباني العامة وممرات المستشفيات.

 

  • الجبس سهل التركيب والتفكيك في نهاية الاستخدام يمكن إعادة تدويره بالكامل إلى منتجات جبس جديدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى