فن العيش

استخدامات صخر الاوبسيديان

استخدامات صخر الاوبسيديان

السبج أو ما يعرف بصخر الاوبسيديان هو الزجاج البركاني الذي يتشكل بشكل طبيعي، ويتم تشكيله أثناء اندلاع الحمم البركانية التي تتميز بتركيزات عالية من عنصر السيليكا الكيميائي، وتشكل السيليكا روابط مع الأكسجين في الحمم مما يخلق سلاسل جزيء مترابطة، وتسمى هذه السلاسل الجزيئية المرتبطة البوليمرات وعملية تشكيلها تسمى البلمرة، وتزيد البوليمرات من لزوجة الحمم أو مقاومته للتدفق .

ويتكون حجر السبج بشكل رئيسي من SiO2 ( ثاني أكسيد السيليكون )، وعادة ما يكون 70٪ أو أكثر، ويتكون عدد من الصخور البلورية مع تكوين حجر السبج وتشمل هذه الصخور الجرانيت والريوليت، ونظرًا لأن حجر السبج يكون ثابتًا على سطح الأرض ( مع مرور الوقت يصبح الزجاج بلورات معدنية دقيقة الحبيبات )، ولم يتم العثور على حجر السبج الذي يزيد عمره عن العصر الطباشيري .

وحجر السبج هو عادة ذات لون بني غامق أو أسود، ويرجع اللون الغامق في حجر السبج إلى وجود كميات عالية من الشوائب وليس إلى وجود معادن داكنة اللون، ويعتمد لون حجر السبج على التركيب الكيميائي للشوائب . [*]

أماكن وجود صخر الاوبسيديان

يمكن العثور على صخر الاوبسيديان في المواقع التي شهدت ثورات ريوليتية، ويمكن العثور عليها في الأرجنتين، وأرمينيا، وأذربيجان، وأستراليا، وكندا، وتشيلي، وجورجيا، واليونان، والسلفادور، وغواتيمالا، وأيسلندا، وإيطاليا، واليابان، وكينيا، والمكسيك، ونيوزيلندا، وبابوا غينيا الجديدة، وبيرو، واسكتلندا، وتركيا، والولايات المتحدة الأمريكية .

كما تم العثور على تدفقات من حجر السبج التي يمكن السير عليها في بركان نيوبيري، وبركان بحيرة الطب في سلسلة كاسكيد في غرب أمريكا الشمالية، وفي إنيو كريترز شرق سييرا نيفادا في كاليفورنيا . [*]

شاهد أيضاً:   حكم خروج الدم من الصائم
شاهدي أيضاً: استخدامات الزجاج البركاني

استخدامات صخر الاوبسيديان

ذكرت الدلائل الأثرية أن أول استخدام لصخر الاوبسيديان كان في Kariandusi ( كينيا ) ومواقع أخرى من عصر Acheulian ( تبدأ من 1.5 مليون سنة مضت ) بتاريخ 700000 قبل الميلاد، وعلى الرغم من أنه تم العثور على عدد قليل جدًا من الكائنات في هذه المواقع بالنسبة إلى العصر الحجري الحديث .

يمكن استخدام صخر الاوبسيديان لصنع سكاكين حادة للغاية، وشفرات صخر الاوبسيديان هي نوع من السكين الزجاجي المصنوع باستخدام حجر الاوبسيديان بشكل طبيعي بدلاً من الزجاج المصنوع، ويستخدم حجر الاوبسيديان من قبل بعض الجراحين في شفرات المشرط، على الرغم من أن هذا لم تتم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) للاستخدام على البشر، حيث يمكن لشفرات صخر الاوبسيديان ذات التصميم الجيد، مثلها مثل أي سكين زجاجي، أن تكون أكثر حدة بشكل يفوق عدة مرات من الشفرات الجراحية الفولاذية عالية الجودة،  ويبلغ سمك حافة القطع للشفرة حوالي 3 نانومتر فقط .

ويستخدم حجر السبج أيضا لأغراض الزينة وكأحجار كريمة، ويقدم مظهرًا مختلفًا اعتمادًا طبقا لطريقة قصه، وقد يكون في اتجاه واحد لونه أسود ناصع، بينما في اتجاه آخر يكون لونه رمادي لامع . [*]

معلومات مثيرة عن صخر الاوبسيديان

  • يمكن الحصول على أنواع مختلفة من صخر الاوبسيديان ومعرفة أسمائها من مظهرها .
  • يُعرف صخر الاوبسيديان، باسم حجر السبج وأيضًا باسم الزجاج البركاني، بسبب مظهره الزجاجي .
  • عندما يتم كسر حجر السبج، تكون الكسور حادة جدًا، ولهذا تم استخدامه كأدوات تقطيع في العصر الحجري .
  • سبعون في المئة من صخر الاوبسيديان مصنوع من السيليكا .
  • يمكن أن يشكل صخر الاوبسيديان فقط بالقرب من البراكين النشطة .
  • في بعض الأحيان يندلع صخر الاوبسيديان مباشرة من البركان .
  • يتم تشكيل أفضل صخر الاوبسيديان تحت الأرض بالقرب من تنفيس بركاني، لأن هذه الصخور سيكون لها شوائب محدودة .
  • تدفقات صخر الاوبسيديان تكون بطيئة جدًا لدرجة أنه غالباً ما تحدث تدفقات سبج أخرى فوق بعضها البعض، مما يؤدي إلى ظهور متقطع في صخرة حجر السبج .
  • فقاعات الغاز الصغيرة التي تحبس الماء هي جزء من كل صخرة سبج .
  • على الرغم من أن معظم الصخور التي تتشكل في قشرة الأرض قديمة جدًا، نادرًا ما يكون عمر صخر الاوبسيديان أكبر من 20 مليون عام .
  • يمر حجر السبج بعملية تدعى devitrification، حيث يتحول من زجاج إلى صخرة .
  • يستخدم صخر الاوبسيديان بشكل شائع أثناء العمليات الجراحية، لأنه غالبًا ما يكون أكثر حدة من الأدوات الجراحية التقليدية .
  • يستخدم حجر السج كأحجار كريمة في المجوهرات . [*]
شاهد أيضاً:   متى يدرك المرشد نجاح العملية الإرشادية؟

الفرق بين صخر الاوبسيديان والكوارتز

يحتوي صخر الاوبسيديان على بعض أوجه التشابه مع الكوارتز بسبب محتواه من ثاني أكسيد السيليكون، ومع ذلك، الكوارتز هو مادة أكثر متانة من حجر السبج، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي صخر الاوبسيديان على كثافة أقل ومؤشر انكسار من الكوارتز  أيضا، في حين أن حجر السبج هو  ذات انكسار منفردا، فإن الكوارتز هو ذو انكسار مضاعف، ويمكن أن يظهر حجر السبج على غرار الهيماتيت، والأيجيرين – أوجيت، والجادولينايت،  وولفراميت، والتي تتمتع جميعها بكثافة أعلى من سبج .

استخدامات صخر الاوبسيديان, استخدامات صخر الاوبسيديان, استخدامات صخر الاوبسيديان, استخدامات صخر الاوبسيديان, استخدامات صخر الاوبسيديان, استخدامات صخر الاوبسيديان, 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى