فن العيش

استخدامات لغة الاسمبلي

تعريف لغة الاسمبلي

هي عبارة عن لغة برمجة منخفضة المستوى، وتم تصميمها لكي تناسب نوعًا معينًا من المعالج، وهي إحدى لغات التجميع، ويتم من خلالها ترجمة التعلميات البرمجية من لغة عالية المستوى، ومن خلال أداة التجميع يتم تحويل رمز التجميع إلى رمز للجهاز.

وتقوم معظم برامج التحويل البرمجي بتحويل الرموز والتعليمات البرمجية إلى رموز للجهاز، وفي أغلب الأحيان يقوم مطورو البرامج بإنشاء مجموعة من البرامج بدون استخدام لغة الاسمبلي، ولكن في بعض الحالات الأخرى، يتم استخدام لغة الاسمبلي لضبط البرمجة، على سبيل المثال قد يقوم المبرمج بكتابة عملية محددة باستخدام لغة الاسمبلي لكي يتأكد من أن العملية سوف تتم بكفاءة عالية.

وبالرغم من وجود العديد من الاختلافات بين لغات التجميع من حيث بنية المعالج، لكنها تتضمن بعض الإرشادات المماثلة، وإليك بعض الأمثلة حول الإرشادات التي تدعمها معالجات x86 :
MOV  نقل البيانات من موقع إلى موقع آخر.
ADD  إضافة قيمة.
SUB  طرح قيمة من قيمة أخرى.
PUSH  دفع البيانات.
JMP  القفز إلى موقع آخر.
INT قطع العملية.

وتعتبر لغة التجميع من اللغات الصعبة والمعقدة، حيث أن إجراء أي عملية فيها يكون على مستوى أساسي، وبالرغم من أنه ليس ضروريَا استخدام رموز التجميع لإنشاء برنامج للحاسوب، إلا أنه من الهام تعلم لغة التجميع لأنها جزء من المناهج الخاصة بعلوم الكمبيوتر، لأنها توفر وجهة نظر مفيدة حول الطريقة التي تعمل بها المعالجات.

شاهد أيضاً:   ما أهم المزايا التي تتمتع بها الحرية الإعلامية؟
شاهدي أيضاً: ما هي لغة السي شارب

استخدامات لغة الاسمبلي

يتسائل العديد من الأشخاص لماذا يجب استخدام لغة الاسمبلي في حين أن هناك لغات أخرى مرتفعة المستوى، والحقيقة أن هناك العديد من المميزات والاستخدامات التي تتيحها لغة الاسمبلي مقارنة باللغات البرمجية الأخرى، وهي :

فهم لغة الجهاز

أي جهاز يمكنك أن تقوم ببرمجته لا يفهم إلا شيئين فقط هما رقمي الصفر والواحد، ومن خلال الرقمين يمكن تكوين مجموعات مختلفة من الأوامر البرمجية التي يتم توجيهها للكمبيوتر.

استخدام ذاكرة منخفضة

تحتاج لغة الاسمبلي إلى ذاكرة منخفضة وليست عالية، وهي تتضمن مستوى منخفض من الترميز لذا فهي فعالة من حيث الوقت ولا تحتاج إلى وقت طويل،  لأنها في الغالب تستخدم مجموعة من السجلات التي تزيد من سرعة البرنامج، حيث أن وحدة المعالجة المركزية لا تحتاج إلى الحصول على البيانات من وحدة التخزين الموجودة خارج وحدة المعالجة المركزية.

سهولة التعامل مع الاجهزة والبرامج

من خلال لغة الاسمبلي يمكن استخدام إرشادات المعالج بطريقة مباشرة لكي يستطيع المبرمج التعامل بسهولة مع الأجهزة حسب احتياجات كل برنامج.

شاهدي أيضاً: برنامج تطبيق فيديو مجاني

اشهر لغات البرمجة

البرمجة هي عملية يتم من خلالها إعطاء أوامر وتعليمات لجهاز الحاسب الآلي، أو بعض الأجهزة الأخرى مثل أجهزة الـ DVD، وذلك بغرض تعليم الحاسب طريقة التعامل مع المعلومات والبيانات لتنفيذ مجموعة من الأغراض المعروفة باسم الخوارزميات.

وعملية البرمجة بشكل عام تعتمد على مجموعة من القواعد اللغوية التي يستخدمها المبرمج، فكل لغة لها الكثير من المميزات والخصائص التي تختلف عن غيرها من اللغات، وتشترك لغات البرمجة في الكثير من الخصائص، لكن في النهاية تستخدم جميع اللغات لتطوير الحواسيب، ويختار كل مبرمج اللغة التي تناسبه، والتي يستطيع من خلالها الوصول إلى الأهداف الذي يسعى إليها.

شاهد أيضاً:   ما هي ‏قناة العالم الإخبارية؟

توجد العديد من لغات البرمجة التي يمكن تعلمها لكي يتم التعامل مع الآلة أو الكمبيوتر، ومن أهم وأبرز لغات البرمجة :

لغة بايثون

وهي تحتل المستوى الأول بالنسبة لجميع لغات البرمجة، ويمكن استخدامها بسهولة لكي تؤدي أغراضًا عديدة، حيث أنها تحتوي على مجموعة مما يسمى ” المكتبات التي تستطيع من خلالها تعليم الحاسب الآلي الجبر الخطي، كما أنها تتميز باحتوائها على بنية متوسطة، تمكن المبرمج من فهم خوارزميات التعلم الآلي، وهي اللغة المفضلة بالنسبة للأشخاص الهواة، لأنها بسيطة وليست معقدة.

لغة R PROGRAMMING

وهي من اللغات الرائعة التي يمكن استخدامها في مجال التعلم الآلي، وهي تساعد على منح الحاسب القدرة على التأقلم مع النماذج الإحصائية، ومن خلال هذه اللغة يمكن إنشاء مجموعة من الخوارزميات المميزة، مع تكوين صورة إحصائية رائعة باستخدام الاستوديو، وهي من اللغات الهامة التي يستخدمها متخصصي البرمجة منذ فترة طويلة، ولا يمكن الاستغناء عنها.

لغة جافا سكربت

هي اللغة التي يستخدمها معظم مبرمجي الكمبيوتر في الوقت الحالي، حيث أنها قديمًا كانت توجد بها بعض القيود التي لا تسمح بشكل كافي للقيام بالتطوير اللازم في الويب، ولكن الآن أصبح بإمكانها الاعتماد على مكتبة جوجل للتعلم الآلي، وهي من المكتبات مفتوحة المصدر، التي تتيح إمكانية التعلم الآلي باستخدام اللغة.

لغة ” سي “

وهي من أسرع اللغات التي يمكن استخدامها في التعلم الآلي وخاصة ما يتعلق بالخوارزميات، لأنها تساعد على عمل الشفرات خلال وقت قصير جدًا، كما تستخدم في تنفيذ الخوارزميات، وهي من إحدى اللغات المدعومة من جانب جوجل، حيث تتواجد في مكتبة التعلم الآلي مفتوحة المصدر.

شاهدي أيضاً: تحويل الصور الى بي دي اف

لغة جافا

من اللغات البرمجية التي يتم استخدامها بكثرة على مستوى العالم، فهي من أفضل اللغات التي تستخدم للتعلم الآلي، وتستخدم في مجال الجبر الخطي والتصوير المرئي والبرمجة العصبية، وهي من اللغات المتكاملة والسريعة التي تستخدم لعمل التطبيقات الذكية.

شاهد أيضاً:   متى ينتهي التكبير في عيد الفطر

لغة ” شل “

هي واحدة من اللغات البسيطة التي يستخدمها المبرمجين الهواة في التعلم الآلي، وتتميز لغة ” شل ” بأنها لغة بسيطة وسهلة، لكن ما يعيبها أنها ضعيفة على الرغم من سهولتها.

لغة ” تايب سكريبت “

هي من لغات البرمجة التي يمكنها إجراء الكثير من تطويرات الويب، حيث أنها تتضمن مجموعة من المستويات التجميعية، وتكفل منصة مايكروسوفت ويندوز بعض النماذج المخصصة للمبرمجين، والتي تستخدم في صنع تطبيقات الويندوز.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى