مال وأعمال

استراتيجية المحيط الأزرق في مجال المال والاعمال

استراتيجية المحيط الأزرق هي فكر معاصر ومستحدث داخل مجتمع الأعمال للخروج من حيز المنافسة والمنافسين إلى الانطلاق في مساحة سوقية بلا منافسين؛ لإتاحة الفكرة للابتكار والتجديد والتطوير وتحقيق مزيد من الأرباح دون الخوض في نظريات المحيط الأحمر التي تقوم على المنافسة الشرسة.

 

ماهي استراتيجية المحيط الأزرق

استراتيجية المحيط الازرق من النظريات الحديثة التي طورها دبليو تشان كيم ورينيه موبورنييه وهما من أشهر أساتذة إدارة الأعمال في العالم،

 

حيث ابتكرا طرقًا جديدة ضمن الاستراتيجية المعدلة تمكن أصحاب الأعمال من امتلاك القدرة على محاربة المنافسين دون الخوض في منافسة حقيقة مع هؤلاء المنافسين.

تقوم فكرة استراتيجية المحيط الأزرق على أساس قيام أصحاب الأعمال بخلق أسواق جديدة للعمل من خلالها لإلغاء وجود منافس قوي يستهلك قدر كبير من الطاقة لمنافسته.

تم اختيار اسم المحيط الأزرق كاسم لأحدث استراتيجية في إدارة الأعمال حيث يتصور مطورو النظرية أن المنافسين يمثلون بحرًا واسعًا تملؤه أسماك القرش وتتنافس فيما بينهم على صيد الفريسة فيتحول البحر إلى محيط أحمر من كثرة دماء الفرائس.

 

تشتمل استراتيجية المحيط الأزرق على مجموعة من النظم والأدوات التحليلية التي تساعد صاحب الأعمال على الابتعاد عن فكرة المحيط الأحمر

الذي يخوضه حال استجاب لفكرة المنافسة وسط كم من المنافسين ويصبح بإمكانه التحول إلى فكر المحيط الأزرق حيث يحول أعماله لأسواق لا يوجد منافس فيها.

 

شرح معنى استراتيجية المحيط الأزرق

استراتيجية المحيط الازرق Blue Ocean Strategy هو مصطلح أطلقه كل من كيم وموبورن المتخصصين في علم إدارة الأعمال،

حيث أشاروا بكلمة المحيط الأزرق إلى المنافسة ووفقًا لقواعد الاستراتيجية أصبح المحيط الأزرق إشارة إلى انعدام المنافسة في سوق الأعمال، أي التعامل مع أسواق جديدة لم يتم اكتشافها بعد.

شاهد أيضاً:   كيف احسب النسبة المئوية من مبلغ

تأتي الاستراتيجية مخالفة لما يتم بين المنافسين من شراسة وحدة كما هو الحال في نظرية المحيط الأحمر في إشارة إلى الأسواق المتعارف عليها والمليئة بالمنافسة وتشمل أيضًا الأسواق الحالية.

تستهدف نظرية المحيط الأزرق توجيه أصحاب الأعمال إلى عدة قواعد جديدة للمنافسة، حيث تستهدف أطر الاستراتيجية فكرة أن الطريقة الأفضل للتغلب على عدد من المنافسين هي إيقاف منافستهم، وبالتالي يبقى المنافسين خارج اللعبة ككل.

وعليه تضع المنافس في حيرة ويبذل قصارى جهده للوصول إلى قواعدك في المنافسة الجديدة وأيضًا بذل مزيد من الجهد في الخلاص من قواعد المنافسة القديمة.

يتحول المنافس في نظرية المحيط الأزرق من نقطة قوة إلى نقطة ضعف وتقل قيمته في حين أنت تمارس عملك في أسواق أخرى لتكون قد غلقت باب المنافسة ومنعت تواجد المحيط الأحمر.

كيف تخلق قواعد المنافسة من خلال المحيط الأزرق

كان التفكير المسيطر على دبليو تشان كيم ورينيه موبورني حينما فكرا في وضع استراتيجية إدارة أعمال جديدة هو كيفية الدخول في مساحة سوقية خالية من النزاع؛ لتفتقد المنافسة أهميتها.

قديمًا كانت المنافسة الشرسة والنجاح في خوض تلك المعارك السوقية هو دليل نجاح الأعمال، إلا أن الأمر كان ينطوي على خسارات كبيرة نتيجة للمجهود المبذول في فهم المنافس وإمكانية مواجهته.

أما الوضع الجديد الذي تحاول استراتيجية المحيط الازرق ترسيخه يأتي في مقابل نظرية المحيط الأحمر التي تهتم بفكرة المنافسة كما يتنافس أسماك القرش في المحيط ليتحول إلى محيط أحمر.

يمكن أن تحلق بعيدًا عن قواعد المنافسة من خلال المحيط الأزرق من خلال عدة نقاط أهمها:

  • خلق مساحة سوقة بعيدة عن المنافسة.
  • محاولة الابتعاد عن المنافسين وإبعاد المنافسين أنفسهم عن سوقك الجديد.
  • محاولة خلق نوع جديد من طلب المستهلك ومحاولة السيطرة على هذا الطلب.
  • وقف التقيد بالمبادلات التي تقوم على قيم التكلفة.
  • توجيه نظم أنشطة الأعمال بشكل كامل سعيًا وراء تحقيق التكلفة والتميز.
شاهد أيضاً:   ما هي اهم أساليب تنشيط المبيعات

حينما تتجه الأعمال إلى تطبيق استراتيجية المحيط الأزرق فلابد من تطبيق عدة أطر ممنهجة لتحقيق النجاح في الإبحار في المحيط الأزرق وأهم هذه الأطر الممنهجة:

شراع استراتيجية المحيط الأزرق

أي تحديد المساحة السوقية الجديدة وتحديد أبرز الاستثمارات فيها وطبيعة المنافسة القائمة بالفعل وأهم العروض التنافسية المقدمة للعملاء.

هنا لابد من البحث عن ثغرات المنافسين لرسم شراع استراتيجية المحيط الأزرق لتبحر بعيدًا عن سوق المنافسة الحالي.

إطار الفاعليات الأربعة لاستراتيجية المحيط الازرق

  • يشتمل هذا الإطار على فاعليات أربعة هم “قلل – انشئ – امح – ارفع”
  • قلل من العوامل التي تخفض معايير الأعمال بصورة كبيرة.
  • انشئ عوامل جديدة مبتكرة لم تقدمها الصناعة من قبل.
  • امح العوامل التي تعد من المسلمات في الصناعة.
  • ارفع العوامل التي تساعد في رفعة الصناعة بصورة كبيرة.

تصاغ استراتيجية الحيط الأزرق من خلال التحرر من المنافسة كفكرة قائمة في مجتمع الأعمال لتبعد عن المحيط الأحمر، ويمكن ذلك من خلال إعادة خلق الحدود السوقية بمفهوم جديد بحيث تقلل خطورة المجازفة مع المنافسين.

 

إطار الصناعات البديلة

لابد من البحث عن الصناعات البديلة فهناك عدد كبير من الصناعات مختلفة في الشكل الخارجي ولكنها تؤدي نفس الوظيفة، فإذا كانت المنافسة شرسة أمامك وأنت تملك مطعمًا فيمكنك التحول إلى إنشاء كافيه فهو مختلف في الفكرة ولكن يخدم فكرة الترفيه التي يؤديها المطعم هو الآخر.

 

مثال على استراتيجية المحيط الأزرق

من أهم الأمثلة التي يمكن اعتبارها تطبيق حي على فكرة استراتيجية المحيط الأزرق فكرة مشروع أوبر، حيث تم تطبيق أطر الاستراتيجية والاتجاه بصورة مخالفة لنظرية المحيط الأحمر وذلك من خلال النقاط التالية:

  • إحداث نقلة نوعية مغايرة لفكر شركات المواصلات.
  • إدخال إجراءات جديدة على فكرة الانتقال بالتاكسي حيث حددت الرسوم بناءً على المسافة.
  • أدخلت تطبيقات الحاسوب ضمن عملية حجز التاكسي ودفع تكلفة الخدمة وإتاحت الفرصة للعملاء لتقييم السائقين عبر تطبيق أوبر.
  • وفرت فرص عمل للشباب بمرونة كبيرة حيث يعمل الشاب في الوقت الذي يرغب به.
شاهد أيضاً:   ما هي أهم المشاكل التي يواجهها الاقتصاد السياحي؟

أهمية استراتيجية المحيط الأزرق

تنبع أهمية استراتيجية المحيط الازرق من كونها تنجو بأصحاب الأعمال من فكرة المنافسة وشراستها، بما يحقق أهداف الأعمال كاملة دون خوض تجارب محبطة مع المنافسين وتخصيص فرق لدراسة المنافس ووضع خطط مهاجمته، وتتمثل أهمية الاستراتيجية الجديدة في الآتي:

زيادة أرباح الشركات

من خلال توفير الكثير من النفقات التي كانت تفقد في إطار دعم الشركة أمام منافسيها، بالإضافة إلى زيادة الأرباح نتيجة خلق أسواق جديدة وطلب جديد على السلعة أو الخدمة المقدمة وبالتالي يزداد الإقبال عليها.

تطوير وتنمية الأعمال

تسعى استراتيجية المحيط الأزرق إلى تطوير الأعمال وتنميتها لتلائم متطلبات الجمهور المستهدف، حيث يتم البحث عن أفكار جديدة خارج المنافسة ويتم السعي لإدخال التكنولوجيا الحديثة لتطوير العمل.

المساعدة في تطوير خطط العمل

تتجه خطط العمل الجديدة في إطار استراتيجية المحيط الأزرق إلى التوجه بكامل الطاقة إلى المستهلك المستهدف، حيث يتم التخطيط لتقديم المنتجات والخدمات التي تخدم احتياجات الجمهور والبحث دائمًا عن البدائل التي تزيد الأرباح،

كما تدعم الفكر الإبداعي داخل الشركات في محاولة للوصول إلى كل ما هو جديد لم يقدم من قبل للعمل خارج حيز المنافسة.

 استراتيجية المحيط الازرق هي نقلة نوعية في عالم الأعمال تخلق منحنى مرتفع يسمو بالفكر التطوري لدى أصحاب الأعمال بعيدًا عن حلبة المنافسة التي كان يهدر جزء كبير من طاقته في خوضها، لتأتي فكرة المحيط الأزرق بمزيد من التطوير والتنمية في أجواء تفتقد المنافسة بل تقوم على الفكر والإبداع.

ماسك الأرز اليابانى وصفة سحرية لتفتيح البشرة فى وقت قصير طريقة عمل قناع الأرز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى