تنمية بشرية

استراتيجية تمكين المرأة 2030

تعد استراتيجية تمكين المرأة في مصر من أهم الاستراتيجيات التي ملأت السمع والبصر من خلال وسائل الإعلام المختلفة مؤخرًا ، والتي توفر بشكل عام فرصة للمرأة للعمل والسعي وتحقيق مبادئ المساواة في الفرص والحقوق والواجبات. بينهم وبين الرجال وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نتعرف على استراتيجية تمكين المرأة 2030.

جاءت استراتيجية تمكين المرأة 2030 كمسعى وطني للحفاظ على الحقوق الكاملة للمرأة ومنحها المكانة التي تتوافق مع قدراتها والتي تستحقها. كان تاريخ الأمة غنيًا بالبطولات النسائية التي غالبًا ما تجاوزت بعض بطولات الرجال. بل كانت المرأة قد استطاعت في السابق أن تصل إلى العرش وأن تكون أول مسئول عن الدولة. ومن هنا جاءت فكرة تحقيق مبادئ تلك الاستراتيجية التي تسعى إلى ترسيخ مبادئ العدالة في حقوق وواجبات كل من الرجل والمرأة.

أهداف استراتيجية تمكين المرأة

كانت أول مبادرة لإطلاق هذه الاستراتيجية في عام 2017 م ، ومنذ هذا التاريخ تم الأخذ بعين الاعتبار إستراتيجية تمكين المرأة فيما يتعلق بجميع المشاريع التي يتم البدء فيها.

كما تسعى الاستراتيجية إلى تفعيل دور المرأة في مختلف القطاعات الوطنية. إيمانا منا بالجهود الجبارة التي بذلتها العديد من النساء المتميزات ، بما في ذلك التضحيات والبطولات الهامة في تاريخ البلاد.

في السنوات السابقة ، تمكنت النساء أيضًا من إثبات جدارتهن في أداء العديد من المهام والوظائف الصعبة التي كانت تقتصر في السابق على الرجال فقط ؛ حيث استطاعت الالتحاق بمنصب وزيرة والعمل في القضاء والطب العدلي وغيرها من الوظائف الهامة والمصيرية.

ومن أبرز أهداف استراتيجية تمكين المرأة ضمان تحقيق العدالة بين جميع أبناء وبنات الوطن. مما يؤدي إلى تحقيق نوع من الاندماج الاجتماعي لمختلف فئات المجتمع.

شاهد أيضاً:   طرق تحسين مستوى تحقيقك لاهدافك الشخصية

تسعى استراتيجية تمكين المرأة إلى أن تكون الدولة ، مع بداية عام 2030 م ، قادرة على تعزيز دور المرأة في تحقيق التنمية المستدامة في جميع القطاعات داخل الدولة.

كما تهدف إلى تحقيق مبدأ التمكين السياسي للمرأة ، من خلال تعزيز نسبة مشاركة المرأة في مجلس الشعب ومجلس الشورى والمجالس المحلية وغيرها ، وإزالة التمييز وتفضيل الرجل عند اختيار من يشغل مناصب مهمة في الداخل. الولاية.

الحماية الكاملة للمرأة من أي أعراض تهدد صحتها وكرامتها وحياتها بشكل عام ، مثل القضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة ، ونشر الوعي من أجل القضاء على جميع الممارسات الاجتماعية السلبية تجاه المرأة.

العمل على تغيير ثقافة المجتمع تجاه المرأة. نشر الوعي بأهمية وجود المرأة في مختلف قطاعات الدولة ، لما لها من قدرة على بذل قدر هائل من الجهد والعطاء من أجل النجاح في أي مهمة تقوم بها ، وبالتالي ؛ حرمان المرأة من المشاركة في القطاعات المختلفة يحرم الدولة بدوره من طاقة بشرية إيجابية كبيرة.

كما تسعى استراتيجية تمكين المرأة المصرية إلى تطوير برامج خاصة لتقديم أعلى أشكال الرعاية ، والتنمية الفكرية والاجتماعية ، ونشر الوعي بين النساء المهمشات والفقيرات ، خاصة في القرى والمدن النائية.

من أبرز أشكال الاهتمام بالمرأة والبدء الفعلي في تنفيذ الاستراتيجية ؛ هو تقديم أفضل أشكال الرعاية لها ، مثل برامج الرعاية الصحية التي أطلقتها الدولة ، مثل برنامج الصحة المصري وغيره ، من أجل توفير أعلى أشكال الوقاية والرعاية لها من العديد من الأمراض.

كما تسعى الاستراتيجية إلى تجديد الخطاب الديني المتعلق بالمرأة ، والتأكيد على مكانة المرأة وعظمتها في الإسلام ، والتأكيد على دورها في المشاركة الاجتماعية والاقتصادية.

شاهد أيضاً:   طرق تنمية التفكير الابداعي عند الاطفال
زر الذهاب إلى الأعلى