تعليم

اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب

اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب هو من أحد المواضيع التي يهتم الناس بها بكثرة على اختلاف تخصصاتهم، لأن التقويم الميلادي هو التقويم الذي تم اعتماده في غالبية الدول حول العالم، فقد كان يوجد قبل التقويم الميلادي التقويم الشمسي، تتكون أيام السنة من 365 يوم وهي عبارة عن دورة الأرض حول الشمس، أما السنة الكبيسة تتكون من 366 يوم كما تأني كل ثلاث سنوات مرةً واحدةً، ولهذا فإنّنا في هذا المقال من موقعي سوف نتحدَّث عن تعريف التقويم الميلادي، وترتيب الأشهر الميلادية واسماء الاشهر الميلادية بالعربي والانجليزي بالترتيب بالإضافة إلى العديد من المعلومات التي تتعلق بهم.

التقويم الميلادي

إن التقويم الميلادي بدأ بالعد من سنة ميلاد السيد المسيح عليه السلام، حيث وضعه الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير، كما يسمى بالتقويم الغريغوري، وذلك نسبةً إلى غريغوريوس الثالث عشر الذي يعرف باسم بابا روما، حيث قام في القرًن السادس عشر بتعديل نظام الكبس في التقويم اليولياني، ولحساب السنة الميلادية يتم حسابها بنظام السنة الشمسية، بحيث عن العام الميلادي الواحد يمثل دورة الأرض حول الشمس دورة ًكاملةً وهي مدتها 365 يومًا، كما تتألف من 12 شهرًا، يتم استُخدِم في البلاد العربية مثل: اليمن، ومصر، والسودان، وسوريا، والعراق، والأردن، وفلسطين، وتونس، والمغرب، والجزائر، وليبيا، وأيضًا دول الخليج العربي مثل: الكويت، وقطر، والإمارات، والبحرين، باستثناء السعودية وذلك بسبب استخدام التقويم الهجري الإسلامي فيها.

 

اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب

تبدأ الأشهر الميلادية بشهر يناير وهو شهر كانون الثاني الذي يُعتبر أول شهر من شهور السنة الميلادية، وتنتهي بشهر ديسمبر وهو شهر كانون الأول وهو الذي يُعد الشهر الأخير من شهور السنة الميلادية، وفيما يأتي نبين كل شهر من هذه الشهور الاثني عشر على حِدة:

كانون الثاني January

هو الشهر الأول في التقويم الغريغوري أو تقويم السنة الميلادية، يعود اسم يناير إلى إنيانوس أو يانوس، حيث أن هذه الأسماء تدل على آلهة البدايات الجديدة عند الرومان، كما تعني بأنها البوابة المقوسة التي ترتبط بالحارس حيث أنها كحارس البوابة، يتكون هذا الشهر من 31 يومًا، يتم الاحتفال فيه في العديد من الثقافات، حيث في اليوم الأول من هذا الشهر يصادف رأس السنة الميلادية، بالإضافة إلى أنه يعتبر شهر شتوي فهو يأتي في النصف الشمالي من الأرض، وأيضًا يعتبر شهر صيفي فهو يأتي بالنصف الجنوبي منها.

 

شباط February

هو الشهر الثاني من أشهر السنة الميلادية الذي يسمى شباط أو فبراير، حيث انضم هذا الشهر إلى التقويم الميلادي من حوالي عام 700 قبل الميلاد، فقد كان قبل ذلك الشهر الأخير في السنة إلا أنه قاموا بتغييره وأصبح ثاني شهر بعد شهر يناير، ويعود تسمية شهر فبراير إلى الكلمة اللاتينية (فيبرو) وهي التي تعني طقوس التطهير، كما يتكون شهر فبراير من ثمانية وعشرين يومًا إذا لم تكون السنة كبيسة، فهو الشهر الوحيد الذي يتكون من أربعة أسابيع كاملة.

آذار March

شهر مارس أو شهر آذار هو الشهر الثالث في التقويم الميلادي، لقد كان الرومان قد وضعوه الشهر الأول في السنة قديمًا، حيث تم تسميته بهذا الاسم نسبة لآلهة الحرب مارس، كان يعتبر كوكب المريخ إلهًا رومانيًا، فهو الكوكب الذي يأتي في المرتبة الثانية بعد كوكب المشتري، يتكون هذا الشهر من 31 يوما، بالإضافة إلى أنه من الأشهر الربيعية التي تأتي في السنة الميلادية.

شاهد أيضاً:   حل نظام من معادلتين خطيتين بيانيا

نيسان April

شهر نيسان او أبريل وهو الشهر الرابع من أشهر السنة الميلادية، الذي يعود اسمه إلى الكلمة اللاتينية aperit وهي التي تعني الفتح، فهي تعد بداية لنمو وتفتح الأزهار، كما أنه يعود إلى اسم الآلهة اليونانية أفروديت، يتكون هذا الشهر من 30 يوما، كما يعتبر شهر ربيعي لأنه يأتي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وأيضًا خريفي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

أيّار May

شهر مايو أو ما يعرف بشهر أيار فهو يُعتبر الشهر الخامس من أشهر السنة الميلادية، يعود تسميته إلى آلهة الخصوبة عند الرومان التي تسمى مايا، يبدأ بهذا الشهر النمو الفعلي النبات، ويتكون هذا الشهر من 31 يومًا، فهو يعد شهرًا ربيعيًا في النصف الشمالي من الأرض، وأيضًا خريفيًا في النصف الجنوبي منها.

حزيران June

شهر يونيو أو ما يسمى حزيران فهو الشهر السادس من أشهر السنة الميلادية، سمي بهذا الاسم نسبة إلى الآلهة الرومانية جونو وهي التي تعتبر زوجة كوكب المشتري، كما تم اعتقاد الرومان قديمًا، بالإضافة إلى أنها ترمز إلى آلهة الزواج، حيث يتكون هذا الشهر من 30 يومًا، ويمتاز بأنه يمتلك أكبر قدر من الساعات في النهار في نصف الكرة الشمالي، وأيضًا أقل عدد من ساعات النهار في نصف الجنوبي منها.

تموز July

شهر تموز أو ما يسمى ب يوليو يعتبر الشهر السابع من أشهر السنة الميلادية، يتم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى يوليوس قيصر، حيث تم تسمية هذا الشهر عام 44 قبل الميلاد، فقد قام بإصلاح التقويم الميلادي ولذلك تم تكريمه ووضعوا اسمه على الشهر السابع للسنة، يتكون هذا الشهر من 31 يومًا، يعد أحد شهور فصل الصيف في النصف الشمالي من الأرض، بالإضافة إلى أنه شهر شتوي في النصف الجنوبي منها.

آب August

شهر أغسطس أو ما يسمى بشهر آب فهو الشهر الثامن من أشهر السنة الميلادية، تم تسميته نسبة إلى اسم أول إمبراطور روماني وهو أغسطس قيصر، فقد كان يعتبره الرمان أب الوطن لأنه كان بمثابة رب الأسرة لكل الرومانيين، يعتبر هذا الشهر أنه شهر صيفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بالإضافة إلى أنه شهر شتوي في النصف الجنوبي منها، يتكون هذا الشهر من واحد وثلاثين يومًا.

أيلول September

يُعتبر شهر أيلول الشهر التاسع من أشهر السنة الميلادية في التقويم الميلادي، ويعود أصل تسميتها إلى الكلمة اللاتينية septem والتي تعني العدد 7، حيث كان شهر أيلول هو الشهر السابع في التقويم الروماني القديم، كما يُعد شهر خريفي في النصف الشمالي من الأرض، وأيضُا ربيعي في النصف الجنوبي منها، حيث يتكون هذا الشهر من ثلاثين يومًا.

تشرين الأول October

شهر أكتوبر أو ما يعرف بشهر تشرين الأول وهو الشهر العاشر من أشهر السنة الميلادية، سُمِّي بهذا الاسم نسبةً للكلمة Octo التي تعني رقم 8، فقد كان شهر أكتوبر هو الشهر الثامن في التقويم الروماني القديم، يتكون هذا الشهر من 31 يومًا، ويُعد الشهر الثاني من فصل الخريف في النصف الشمالي من الأرض، كما أيضًا يُعد فصل التحضير للشتاء، والفصل الثاني للربيع في الفصل الجنوبي من الأرض.

تشرين الثاني November

شهر نوفمبر أو شهر تشرين الثاني، فهو الشهر الحادي عشر من أشهر السنة الميلادية، يعود تسمية شهر نوفمبر إلى الكلمة اللاتينية Novem التي تعني العدد 9، إذ أنّ شهر تشرين الثاني هو الشهر التاسع في التقويم الروماني القديم، يتكون هذا الشهر من ثلاثين يومًا، يُعد هذا الشهر الأخير من الخريف النصف الشمالي من الأرض، والفصل الربيع الأخير النصف الجنوبي منها.

كانون الأول December

شهر ديسمبر أو ما يعرف بكانون الأول هو شهر الأخير في السنة الميلادية، تم تسميته بهذا الاسم نسبةً إلى الكلمة اللاتينية decem وهي التي تعرف بالرقم 10، فقد كان في التقويم الروماني القديم شهر ديسمبر هو الشهر العاشر، يتكون هذا الشهر من 31 يومًا، فهو يُعد شهر الشتاء الأول في النصف الشمالي من الأرض، وأول شهور فصل الصيف في النصف الجنوبي منها.

شاهد أيضاً:   أهم مصادر المعلومات

 

أصل أسماء الأشهر الإنجليزية

تسمية الشهور باللغة الإنجليزية حيث أن أصلها يعود إلى التسمية الرومانية، كما أن لفظ الاسمين متقارب جدًا وفي ما يلي سيتم التعرف على أصل تسمية هذه الأسماء:

January/ يناير: نسبةً إلى الإله يانوس، الذي يعتبر عند الرّومان بأنه إله الحرب والسِّلم.

February/ فبراير: تم اشتقاقه من الفعل فبراوار ومعناه يَتطهّر، فقد كان الرومان في اليوم 15 من هذا الشهر يتطهّرون فيه من الذنوب والخطايا، ويكفّرون عنها.

March/ مارس: نسبةً إلى إله الحرب مارس، فقد كان في نظر الرومان محاربًا شديد البأس.

April/ أبريل: نسبةً إلى معبودةٍ تُسمّى إبريل، فقد اعتقد الرومان أنها تتولى فتح الأزهار، وأيضًا فتح أبواب السّماء لتُضيءَ الشّمس بعد خمودها في فصل الشّتاء.

May/ مايو: يُنسب إلى المعبودة مايا، وهي بحسب اعتقاد الرومان أنها ابنة الإله أطلس حامل الأرض.

June/ يونيو: نسبةً لاسم الآلهة جونو، فهي كما يعتقد الرومان بأنها زوجة المُشتري، كما تتصف بأنها على قَدَرٍ كبيرٍ من الجمال، بالإضافة إلى اكتساء الأرض بهذا الشهر بالخضرة.

July/ يوليوتم تسميته نسبةً لاسم يوليوس قيصر.

August/ أغسطس: تم تسميته نسبةً لاسم أغسطس قيصر.

September/ سبتمبر، October/ أكتوبر، November/ نوفمبر، December/ ديسمبر:

تم تسميتها وفق ترتيبها في التّقويم القديم الذي ينسب إلى راميولس وهو الذي أنشأ مدينة روما، كما أن هذه الشّهور لا تتّفق في ترتيبها الحالي، فمثلًا شهر ديسمبر معناه العاشر مع أنّه الشهر الثاني عشر في التّقويم الحاليّ.

 

عدد أيام شهور السنة وفق التقويم الميلادي

تختلف أيام الأشهر في السنة الميلادية بين شهر وآخر، حيث يشتمل التقويم الميلادي على أربعة أشهر مدّة كلّ منها ثلاثين يوماً، وسبعة أشهر مدّة كلّ منها واحد وثلاثين يوماً، وشهر واحد يحتوي على ثمانية وعشرين يوماً وهو شهر فبراير، وفي بعض السنوات يحتوي الأخير على 29 يوم، حيث تُسمّى هذه السنة بالسنة الكبيسة، وهذا الاختلاف يتوضّح فيما يأتي:

اسم الشّهر عدد أيّامه
شهر كانون الثاني / يناير 31 يومًا
شهر شباط / فبراير 28 يومًا، ويأتي 29 يومًا في كل أربع سنوات مرَّة.
شهر آذار / مارس  31 يومًا
شهر نيسان / أبريل  30 يومًا
شهر أيَّار / مايو  31 يومًا
شهر حزيران / يونيو  30 يومًا
شهر تمّوز / يوليو  31 يومًا
شهر آب / أغسطس  31 يومًا
شهر أيلول / سبتمبر  30 يومًا
شهر تشرين الأول / أكتوبر  31 يومًا
شهر تشرين الثاني / نوفمبر  30 يومًا
شهر كانون الأول / ديسمبر  31 يومًا

 

سبب تسمية الشهور الإنجليزية بهذا الاسم

تعتمد معظم دول العالم على التقويم الميلادي أو الغربي، وهو يعرف أيضًا بتقويم جورجيا، حيث أن كل شهر من هذه الأشهر هناك سب وراء تسميته بهذا الاسم، كما سيتم بيانها من خلال النقاط الآتية:

January: ينسب إلى (janus)، الذي يعرف أنه إله البدايات والنهايات.

February: قام نوما بومبيليوس في عام 690 ق. م، بتحديد فترة شهر لنهاية العام للاحتفال فيه كما تم تسميته بمهرجان (Februa)، ليُصبح اسم الشهر (February) نسبةً إليه.

March: نسبًة إلى إله الحرب الروماني (Mars)، حيث كان يعتبر الشهر الأول في روما القديمة، فقد كانت تتوقف الحروب فيه بين العامين القديم والجديد.

April: تم تسميته نسبةً للكلمة اللاتينية (aperire)، والتي تعني تفتح الزهور.

May: حيث تم تسميته نسبةً (Maia) التي تعتبر آلهة نمو النباتات عند الرومان.

June: يُنسب الاسم إلى (Juno)، وهو آلهة الزواج فبهذا الشهر تكثر احتفالات الزواج.

August: تم تسميته بهذا الاسم في عام 8 ق. م ويعود إلى القيصر (Augustus)، فقد كان اسمه قديما (Sextillia) وهي تُعد كلمة لاتينية ومعناها السادس.

 September: فقد أُخِذت من الرقم اللاتيني 7، الذي يحمل الترتيب في التقويم الروماني القديم.

شاهد أيضاً:   العاب تعليمية للاطفال 4 سنوات

October: فقد أُخِذت من الرقم اللاتيني 8، الذي يحمل الترتيب في التقويم الروماني القديم.

November: فقد أُخِذت من الرقم اللاتيني 9، الذي يحمل الترتيب في التقويم الروماني القديم.

December: فقد أُخِذت من الرقم اللاتيني 10، الذي يحمل الترتيب في التقويم الروماني القديم.

 

اختصارات شهور السنة بالإنجليزية

توجد لغالبية الأشهر الميلادية اختصارات خاصّة باللغة الإنجليزية، وفيما يأتي نوضّح هذه الاختصارات كافّة:

الشهر الاختصار
January  .Jan
February .Feb
 March .Mar
 April .Apr
May لا يوجد له اختصار.
June لا يوجد له اختصار.
July لا يوجد له اختصار.
August .Aug
September .Sep
October .Oct
November .Nov
December .Dec

 

تطور التقويم الميلادي

تتكون الأشهر الميلادية من اثني عشر شهرًا، التي تبدأ بشهر كانون الثاني والتي تنتهي بشهر كانون الأول، فقد مرّ التقويم الميلادي ببعض التطورات عبر الزمن، حيث ساهمت الحضارات في تشكيلة والتعديل عليه، وفي ما يلي أبرز المراحل لتطور التقويم الميلادي:

 التقويم الروماني القديميُعزى هذا التقويم الروماني للإمبراطور نوما الروماني، حيث بدأ تأسيسه منذ تأسيس مدينة روما عاصمة الإمبراطورية، حيث جاءت تسمية أكثر الأشهر منه، فقد استخدم الرومان تقويمًا يتألف من عشرة أشهر، ثم تم استخدام تقويمًا شمسيًا قمريًا يتكون العام فيه من 355 يومًا كما يقسم إلى 12 شهرًا، حيث تتراوح عدد الأيام في الشهر الواحد من 29 إلى 30 يومًا وهذا الذي يوافق السنة القمرية، ثم تم إضافة شهرًا في العام الذي يليه يكون طوله من 22 إلى 23 يومًا، وبهذه الطريقة يكون طول السنة الكبيسة 377 أو 378 يومًا، فقد جعلوا الكهنة والقياصرة الرومانية بعض الشهور التي على أسماء قياصرتهم أن تكون أطول من غيرها من الأشهر.

التقويم اليوليانيوهو الذي تم تعديله بطريقة تجعل السنة العادية 365 يومًا والكبيسة 366 يومًا، فتأتي السنة الكبيسة كل 4 سنوات، كما جعل أيام الأشهر الفردية 31 يومًا والزوجية 30 يومًا، أما شهر فبراير عدد أيامه 28 يومًا وفي السنة الكبيسة 29 يومًا، كما تم تغيير أسماء بعض الأشهر نسبة للقياصرة، وتم وضع هذا التقويم عندما احتلت الإمبراطورية الرومانية مصر، قام يوليوس قيصر بتعديله.

 التقويم الميلادي: هو الذي تم اعتماد بدايته من ميلاد السيد المسيح عليه السلام، والذي وضعه الراهب الأرمني دنيسيوس،حيث تم اعتماده سنة 523م.

 التعديل الغريغوريحيث الذي قام بهذا التعديل غريغوريوس الثالث عشر الذي يعرف بابا روما، فهو الذي تم ملاحظة أن يوم الاعتدال الربيعي يقع في 11 مارس بدل من 21 مارس، حيث لاحظ وجود فارق عشرة أيام فكلف الراهب اليسيوس ليليوس بتعديل التقويم اليولياني.

 

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب، وذكرنا أسماء هذه الشهور في اللغة الإنجليزية واختصاراتها، وأيضًا أسباب تسميتها وأصل كل اسم منها، بالإضافة إلى معرفة التقويم الميلادي وتطوراته وعدد أيام كل شهر من أشهر السنة الميلادية.

اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب, اسماء اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب
زر الذهاب إلى الأعلى