تغذية

اشياء تعوض عن شرب الماء

نبذة عن اهمية شرب الماء

اشياء تعوض عن شرب الماء: يشكل الماء حوالي 70٪ من الجسم ، وشرب كمية كافية من الماء ضروري للبقاء بصحة جيدة ، يقوم الجسم بالعديد من الوظائف في الجسم ، بما في ذلك يحافظ على توازن الكهارل وضغط الدم ، ويزيت المفاصل ، ويتحكم في درجة حرارة الجسم ، ويعزز صحة الخلايا ، وبينما من المهم الحفاظ على ترطيب الجسم ، يجد الكثير من الناس صعوبة في القيام بذلك في بعض الأحيان ، لذلك هناك بدائل يمكن شربها بدلاً من الماء .

ما هي احتياجات الجسم اليومية من السوائل

قبل شرب المزيد من الماء ، يجب أن تعرف احتياجاتك اليومية من السوائل.يوصى عادة بشرب حوالي 1.920 مل أو 8 أكواب ، لكن هذا لا يعتمد على دليل علمي.توصي الأكاديمية الوطنية للطب بأن يشرب الرجال حوالي 3700 مل والنساء حوالي 2700 مل من السوائل يوميًا ، بما في ذلك السوائل من الماء والمشروبات والأطعمة الأخرى.

ومع ذلك ، تعتقد الأكاديمية الوطنية للطب أنه من الأفضل تجنب إعطاء عدد محدد من متطلبات السوائل اليومية للشخص لأنه يعتمد على الكثير من الأشياء ، مثل مستوى نشاط الشخص وموقعه وصحته وأشياء أخرى.

بالنسبة لمعظم الناس ، فإن شرب الماء عند الشعور بالعطش يساعد في تلبية احتياجاتهم من السوائل ، ولكن قد يحتاج الشخص إلى المزيد من السوائل إذا كان يمارس الرياضة بانتظام ، أو يعمل في الخارج ، أو يعيش في بيئة حارة.

مشروبات صحية تساعد على تعويض شرب الماء

هذه المشروبات آمنة وصحية للشرب إلا إذا كان طفلك يعاني من الحساسية ، فهذه المشروبات مفيدة أيضًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو ارتفاع التوتر أو ارتفاع الكوليسترول في الدم وهي آمنة للحوامل والمرضعات.

  • الشاي الاخضر
شاهد أيضاً:   فوائد الشذاب في الطب النبوي واستخداماته

الشاي الأخضر من أكثر المشروبات صحة. غني بالبوليفينول ومضادات الأكسدة الطبيعية. يمكن أن يبطئ الشيخوخة ويحمي الخلايا من المواد السامة. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في الحماية من أمراض القلب عن طريق توسيع الأوعية الدموية وتقليل مخاطر تجلط الدم وتؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على الفلورايد الذي يقوي الأسنان ، وهذا يقلل من تسوس الأسنان وهشاشة العظام.

  • شاي بالنعناع

النعناع مضاد للتشنج ، يساعد على استرخاء العضلات وتقليل الصلابة والألم ، كما يساعد في الهضم عن طريق تحفيز حركة الطعام في الجهاز الهضمي ، والنعناع له تأثير مهدئ ، ومن الجيد شربه للتخلص من الحرارة ، يمكنك شربه باردا مع عصير الليمون ، في أشهر الصيف الحارة.

  • القهوة السوداء

تعتبر القهوة السوداء خيارًا صحيًا آخر إذا تم تناولها باعتدال ، حيث يساعد شرب القهوة في الصباح على الحماية من أمراض القلب والخرف.

  • الحليب الخالي من الدسم

يحتوي الحليب على العديد من المكونات الصحية مثل الكربوهيدرات والبروتين وبعض الدهون ، لذلك فهو يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وتقليل الجوع. كما أن الحليب غني بالكالسيوم ويحتوي على فيتامين د. يساعد الكالسيوم أيضًا على حرق الخلايا الدهنية ، ويساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم ، ولكن من الأفضل التأكد من عدم وجود حساسية من هذا المرض.

  • حليب الصويا وحليب اللوز

يعتبر حليب الصويا بديلاً رائعًا إذا كان الشخص نباتيًا أو يريد الحد من المشروبات النباتية. الحليب غني بالألياف والبروتين ، ويساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية ، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. يمكن أيضًا شراء حليب الصويا المدعم الذي يحتوي على الكالسيوم وفيتامين أ وفيتامين د.حليب اللوز غني بالبروتين ويحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية ، كما أنه مصدر جيد للفيتامينات E و D. يحتوي حليب اللوز المدعم أيضًا على فيتامينات ومعادن أخرى تعمل على تحسين القيمة الغذائية للحليب.

  • الشوكولا الساخنة
شاهد أيضاً:   فوائد عصير البقدونس والليمون

حليب الشوكولاتة ، الذي لا يحتوي على سكر ، يمكن أن يكون صحيًا إذا تم تناوله باعتدال ، حيث يزيد الكاكاو من إنتاج السيروتونين ، مما يساعد على تحسين المزاج وتقليل الاكتئاب ، كما أن الكاكاو غني بالبوليفينول ، وهي مضادات الأكسدة الطبيعية.

يمكن صنع الشوكولاتة الساخنة عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو إلى الحليب منزوع الدسم وحليب الصويا وحليب اللوز وحليب الشوفان والمزيد.

  • عصير الليمون او البرتقال

يعتبر عصير الليمون الطازج أو البرتقال مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي من العديد من الأمراض ، وتقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان ، وتعزز المناعة ، وتحسن الهضم ، وتساعد على تحسين صحة الجلد ، ومن الأفضل شرب العصائر الطازجة بدلًا من العصائر المعبأة التي تحتوي في معظم الحالات على مواد حافظة وسكر.

  • عصائر منزلية

تُصنع العصائر منزلية الصنع عن طريق مزج الفواكه الطازجة والخضروات والمكسرات ، وتحتوي هذه العصائر على كمية كبيرة من العناصر الغذائية.

ما هي المشروبات الضارة التي لا تعوض عن شرب الماء

  • مشروبات القهوة الجاهزة

غالبًا ما تحتوي مشروبات القهوة الجاهزة التي تُقدم في المقاهي أو المطاعم على حوالي 800 سعر حراري وثلث الكمية الموصى بها من الدهون المشبعة التي تسبب انسداد الشرايين ، وغالبًا ما تكون القهوة حلوة جدًا حيث تحتوي على حوالي 170 جرامًا من السكر ، مع إضافة الكريمة المخفوقة فوق القهوة يجعله ضارًا جدًا.

  • المشروبات الرياضية

توفر المشروبات الرياضية كمية قليلة من الفيتامينات ولكنها تحتوي على سكريات ومواد حافظة مضافة ، كما تحتوي العديد من المشروبات الرياضية على محليات صناعية وإضافات غير صحية ، والعديد من هذه المشروبات غير صحية.

  • مشروب غازي
شاهد أيضاً:   فوائد التوت الأسود

يدرك معظم الناس أن المشروبات الغازية مليئة بالسكر والمحليات الصناعية المضافة ، وحتى المشروبات الغازية الدايت تحتوي على سعرات حرارية قليلة أو لا تحتوي على سعرات ولكنها تحتوي على مواد حافظة.

  • الكوكتيلات

غالبًا ما تحتوي العصائر على السكر ، لكن العصائر التي تقدم في المقاهي لا تحتوي على فواكه طازجة ، وبدلاً من ذلك تحتوي على مواد تحلية صناعية وملونات طعام.

  • مشروبات الطاقة

تحتوي معظم مشروبات الطاقة على كميات غير صحية من الكافيين والسكر والألوان الاصطناعية والمواد الحافظة ، وهذه المشروبات تمد الإنسان بالطاقة على المدى القصير ، لكنها تحمل العديد من الآثار السلبية طويلة المدى على الجسم.

الاطعمة التي تحوي كميات كبيرة من الماء

  • الخيار: يحتوي الخيار على 95٪ ماء ومصدر جيد للألياف وفيتامين ك وفيتامين أ.
  • الطماطم: تعتبر الطماطم مصدرًا جيدًا للماء ، ويحتوي كوب واحد من الطماطم المقطعة النيئة على 170 جرامًا من الماء
  • الجرجير: يحتوي الجرجير على كمية كبيرة من الماء.
  • التفاح: يحتوي كل 100 جرام من التفاح على 85 جرامًا من الماء ، مما يجعل التفاح مثاليًا لاستخراج الماء
  • الكرفس: الكرفس نبات صحي يتكون من الماء. كوب واحد يحتوي على 115 جرام من الماء
  • الخس: يشكل الماء أكثر من 95٪ من الخس ويساعد على ترطيب الجسم وكذلك يساعد على تقوية العظام والبصر والنوم.
  • البطيخ: يحتوي البطيخ على 92٪ من الماء ويستخدم كوجبة خفيفة للحفاظ على رطوبة الجسم ، كما يحتوي على الطاقة والعناصر الغذائية الهامة ومصدر ممتاز لمضادات الأكسدة.الخوخ: بالرغم من أن الخوخ يحتوي على كمية كبيرة من الألياف ، إلا أنه يحتوي على 85٪ ماء.

اشياء تعوض عن شرب الماء, اشياء تعوض عن شرب الماء, اشياء تعوض عن شرب الماء, اشياء تعوض عن شرب الماء, اشياء تعوض عن شرب الماء, اشياء تعوض عن شرب الماء