تغذية

اضرار اكل الجزر

ما هي اضرار اكل الجزر؟

يعد الجزر من النباتات التي تستخدم في أنواع كثيرة من الطعام كما يمكن أن تؤكل طازجة بعد غسلها جيداً، ويمكن أن تستخدم أوراقها وجزورها في الطعام، ويستخدم في تحضير السلطات ومع البطاطس والبازلاء وشوربة الخضار وغيرها من الأطعمة.

يمكن استخدام الجزر في صناعة المربى عن طريق فرم الجزر وطهيه مع السكر على النار للحصول على أفضل المربى، بالإضافة إلى استخدامه للأطفال الرضع مهروساً مع الحليب والموز وغيرها من الوصفات الأخرى التي تحتاج للجزر،

وعلى الرغم من كل هذه الاستخدامات ألا إن الجزر له أيضاً أضرار عديدة يمكننا عرضها خلال الآتي:

كثرة تناول الجزر تسبب زيادة الكاروتين في الدم

تعتبر مادة البيتا كاروتين من المواد الموجودة في الجزر والتي تحمي العينين وجهاز المناعة،

وعلى الرغم من ذلك ألا إن تناول المزيد من الجزر لا يسبب زيادة فيتامين أ أو غيره من الفيتامينات لأن الجسم يأخذ الكمية التي يحتاجها من هذه المادة ثم يتحول الباقي لأضرار تتمثل في تحويل لون الدم إلى الأصفر.

يسبب الجزر تغير في حركة الأمعاء

نظراً لكون الجزر يمد الجسم بالألياف وبصفة خاصة الألياف الغير قابلة للذوبان في الماء لذلك فهو يساعد في تسهيل عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء وبما أن نسبة الألياف تصل إلى ثمانون بالمائة في الجزر فيسبب تناول الجزر بكميات كبيرة إلى التغير في حركة الأمعاء ووظيفتها،

حيث يمكن أن يصيب الإنسان بالإسهال بسبب زيادة كمية الألياف أكثر من اللازم، أما في حالة عدم تناول الماء بكميات كافية فيمكن أن يصاب الشخص الذي يأكل الجزر كثيراً بالإمساك.

أضرار أخرى لتناول كمية كبيرة من الجزر

من المعروف دائماً أن تناول أي شيء أكثر من الحد المعقول يكون له أضرار على الجسم فالجزر يفيد الجسم عند استخدامه بالحد المعقول مثل حصول الجسم على فيتامين أ والبوتاسيوم والمغنسيوم

شاهد أيضاً:   فوائد حبوب الزنك للأطفال

بالإضافة لفيتامين سي فيتامين ب6 وغيرها من الألياف الصحية، اما عند زيادة الكمية المستخدمة يومياً يمكنه أن يسبب أضرار لذلك يجب التنويع في الأطعمة التي تقع ضمن النظام الغذائي اليومي.

ما هي اضرار عصير الجزر؟

على الرغم من احتواء عصير الجزر على الفوائد والفيتامينات الصحية ألا أنه يجب الحد من تناول عصائر الخضروات وبصفة خاصة عصير الجزر لأنه يفتقر إلى الألياف الغذائية

كما تفتقر العديد من عصائر الخضروات والفواكه الأخرى، ويحتوي عصير الجزر على نسبة كبيرة من السكر مقارنة بالجزر الكامل، ويمكن أن يسبب تناول عصير الجزر بكثرة تسوس الأسنان.

ويمكننا أن نوضح بأن عصير الجزر لا يتناسب مع جميع الأشخاص ويعتمد ذلك على طريقة التحضير للعصائر

حيث أن بعض العصائر الطازجة التي لم تخضع للبسترة قد تتعرض للتلوث أو انتقال الجراثيم وقد يكون ذلك خطراً على الأشخاص ضعفاء المناعة مثل الحوامل ومرضى السرطان والأطفال والأشخاص كبار السن.

يمكن أن يسبب الجزر حساسية للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه النباتات مثل نبات البقدونس والكرفس والقضبان والجزر وغيرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى